"احتفالات عمان: الرحلة العظيمة" في دار الأوبرا السلطانية بمسقط

تواصل دار الأوبرا السلطانية بمسقط دورها الفعال في التواصل الحضاري والارتقاء بالثقافة والفنون وتحتفل بمناسبة مرور خمسة أعوام على افتتاحها بتقديم إنتاج حصري مميز بعنوان "احتفالات عمان: الرحلة العظيمة" وهو العرض الذي يلقى الضوء على جانب من تاريخ عمان ومسيرة نهضتها المباركة بقيادة السلطان قابوس بن سعيد.

وتأتي أهمية هذه الفعالية المشتركة لدار الأوبرا السلطانية بالتعاون مع مجموعة "ناماستي " بقيادة المخرج الإيطالي الشهير "باولو دالا سيغا"، لتضاف بذلك إلى رصيد إنتاجات.

وتشارك في العرض نخبة تجسد إبداعات العُمانيين من الشعراء والأدباء والفنانين مع مشاركات عُمانية شبابية متنوعة بما يعكس الإبداع في المجالات الفنية المتنوعة.
 
إن كاتب لوحات العرض الشاعر الدكتور صالح الفهدي يساهم بشكل أساسي في هذا الاحتفال بأشعاره التي تحكي قصة تطور نهضة عمان بمراحلها المختلفة، وسيقدم الفنان أيمن الناصر أغنية منفردة في هذا العرض، كما سيقوم بدور الراوي والراوية كلاً من: الفنان عصام الزدجالي والفنانة رشا البلوشي، وسوف يشهد العرض مشاركة (9) دول من حول العالم هي: " إيطاليا وفرنسا وسنغافورة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين والمكسيك والمجر وسويسرا.

 أكثر من مائة شخص

كما سيشارك في العرض أكثر من مائة شخص على خشبة المسرح وأربعين طفلاً عمانياً، وأكثر من ثلاثين عازفاً وموسيقياً عمانياً، وثلاثة من أبل الهجانة السلطانية، وفرق شعبية عمانية تقليدية، وأعضاء جمعية هواة العود التي تفضل جلالة السلطان المعظم –أبقاه الله-وأمر بتأسيسها في نهاية عام ٢٠٠٥م.

ثماني لوحات استعراضية

وسيتضمن العرض ثماني لوحات استعراضية تجسد جوانب من واقع الحياة على أرض عُمان، وتتناول مسيرتها التاريخية عبر العصور وصولاً لعصر النهضة المباركة، وبحيث تعكس عراقة هذه الأرض وحضارتها، وملامح طبيعتها، وحياتها البحرية، وموروثها الثقافي، إلى جانب تاريخها ونهضتها الحديثة من خلال عدة لوحات فنية رائعة تستخدم العديد من وسائل التقنية العالمية الحديثة، والمؤثرات البصرية والسمعية، وبمشاركة الموسيقى المحلية والعالمية بأسلوب شيق ومبهر.
وسوف تمتد فعالية "احتفالات عُمان: الرحلة العظيمة" على مدار ثلاثة أيام ابتداءً من الخامس وحتى السابع من شهر يناير، وذلك في الساعة السابعة من مساء كل يوم وتقام بباحة الميدان المفتوحة للجمهور بدار الأوبرا السلطانية.