دبي هاربور .. أكبر مرفأ لليخوت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، مشروع "دبي هاربور" الاقتصادي السياحي التطويري المتكامل وهو أول المشاريع التي استهلت بها دبي العام الجديد 2017.

مراس 

وتتولى مراس تنفيذ المشروع الجديد الواقع في منطقة الواجهة البحرية على امتداد شارع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بين "جزيرة النخلة" و"جميرا بيتش ريزيدنس"، ويدخل ضمن امتداده على مساحة 20 مليون قدم مربع كل من: "سكاي دايف دبي" و"نادي دبي الدولي للرياضات البحرية" وجزيرة "لوجو".

نقطة جذب سياحية

ويُعدُّ "دبي هاربور" من أهم المشاريع التي تخدم بصورة مباشرة قطاع السياحة في دبي لما يتسم به من تكامل العناصر والتي تجعل منه نقطة جذب قوية جديدة تضاف إلى المعالم المهمة المنتشرة في ربوع إمارة دبي، حيث يقع المشروع على مسافة قريبة من "جزيرة النخلة" وجزيرة "بلوووترز" التي تشهد حالياً عمليات تشييد "عين دبي" أكبر عجلة ترفيهية في العالم، والتي تنفذها "مِرَاس" قبالة ساحل جميرا بيتش ريزيدنس، حيث من المتوقع أن يكون لهذا المشروع مع اكتمال مكوناته أثر اقتصادي كبير ليس فقط على دبي ولكن منظومة السياحة الخليجية بصورة عامة لما يتضمنه من مكونات ستساهم في تعزيز التدفقات السياحية على المنطقة عموماً.

مرفأ اليخوت

ومن أبرز مكونات المشروع، مرفأ اليخوت الذي سيكون الأكبر على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويتسع إلى 1,400 يخت، إضافة إلى ميناء مُجهَّز لاستقبال السفن السياحية الضخمة مدعوماً بمبنى متكامل الخدمات لاستقبال الركاب بطاقة استيعابية 6,000 راكب، ووجهة تسوّق فريدة ومركز للفعاليات ومنشئات فندقية وخدمية متنوعة ومبان سكنية ومكتبية راقية، في حين سيتم تصميم شوارع المشروع بمكوناته المختلفة بأسلوب خاص يمكن من خلاله استضافة سباقات سيارات الفورمولا، إضافة إلى "دبي لايت هاوس" التي ستشكل بتصميمها المستقبلي أحد أهم وأجمل معالم مشروع "دبي هاربور" الذي سيستغرق تنفيذه أربع سنوات اعتباراً من تاريخ البدء في أعمال الإنشاءات بينما سيتم تسليمه على عدة مراحل.

شبكة مواصلات عصرية ومترابطة

وستعمل مِراس مع مختلف الجهات المعنية وابرزها هيئة الطرق والمواصلات في دبي على تنفيذ بنية تحتية مستقبلية تربط "دبي هاربور" بمختلف المناطق المحيطة بالمشروع، وتوفير وسائل نقل متعددة داخلياً، وستقوم بإعادة تطوير ورفع مستوى شبكة النقل البحري، إذ سيكون بإمكان الزائرين الوصول الى "دبي هاربور" برّاً من خلال شارع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أو عبر جسر سيتم وصله مباشرة بشارع الشيخ زايد أو من خلال استخدام نظام "المونوريل" أو القطار الكهربائي الذي سيصل جزيرة النخلة وجزيرة "بلووترز" بالمشروع والتي بدورها  تتصل بمترو دبي.

محطات التاكسي المائي

وقد رُوعي في تصميم المشروع ضمان سهولة التنقل باستخدام المواصلات البحرية حيث تم تزويد المشروع بعدد من محطات التاكسي المائي وأبرزها تلك التي في منطقة المركز التجاري ومجموعة الفنادق والتي تتميز بمداخل مباشرة ضمن تصميم فريد يكفل راحة الركاب.

مهابط للطائرات العامودية

كما تم تجهيز المشروع بثلاثة مهابط للطائرات العمودية، في حين سيتم من خلال التعاون مع هيئة دبي للطيران المدني وبالتنسيق مع "سكاي دايف دبي" دراسة إمكانية استقبال الطائرات الخاصة صغيرة الحجم على مدرج سكاي دايف لاستقبال من يختار الانتقال إلى المشروع جواً.

شبكة مواصلات برية 

وفيما يتعلق بالتنقلات الداخلية، يتميز مشروع "دبي هاربور" بشبكة مواصلات برية متطورة بما في ذلك نظام "المونوريل" الذي يمتد لينقل الركاب بين مختلف مكونات المشروع ومعالمه الأساسية ومنها مبنى ركاب ميناء السفن السياحية، والفنادق ونادي اليخوت والمركز التجاري و"سكاي دايف دبي" و"دبي لايت هاوس". كما سيتوفر ضمن الوجهة البحرية جسر للمشاة يربط نادي اليخوت بسكاي دايف والمركز التجاري، علاوة على جسر مشابه سيربط "دبي هاربور" بجزيرة النخلة، متضمناً مضماراً للجري وآخر لمستخدمي الدرجات الهوائية، في حين ستنتشر كذلك في مختلف انحاء المشروع مسارات للجري وركوب الدرجات الهوائية.

أكبر مرسى لليخوت في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا

وسيضمّ "دبي هاربور" أكبر مرسى لليخوت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بطاقة استيعابية تصل إلى 1400 يخت، متعددة الأحجام والذي ستتولى إدارته أفضل الشركات المشغلة للمراسي في العالم، لتأمين أرقى الخدمات المُقدَّمة لليخوت مثل توفير إمدادات الوقود وخدمات الأمن والصيانة، كذلك مساعدة مُلاك اليخوت في انجاز كافة التصاريح الملاحية اللازمة علاوة على التنسيق مع المرافئ الأخرى حول العالم.
 
ومن المتوقع أن يُسهم مرفأ اليخوت الجديد في تعزيز صناعة وتجارة اليخوت في المنطقة، إذ يتوافر في دبي حاليا عدة مرافئ بإجمالي عدد مواقف لليخوت يُقدَّر بحوالي 3,000 مرسى، ومع اكتمال مرفأ "دبي هاربور" سيكون هناك زيادة تناهز 50% في عدد المراسي المتاحة في الإمارة، وسيكون من بينها مراسي تتسع لليخوت العملاقة التي يصل طولها إلى 85 متراً.

تعزيز السياحة البحرية

وسيتميز "دبي هاربور" بميناء حضري مجهز بالكامل لاستقبال السفن السياحية برصيف عالمي المستوى بطول 1500 متراً مدعوم بمبنى للركاب مجهّز وفق أرقى المعايير العالمية تصل مساحته إلى 150 ألف قدم مربع ويتسع لـ 6,000 مسافر، والذي سيمنح الركاب تجربة فريدة بما يقدمه من خدمات نوعية وخيارات تسوق عديدة ضمن المنطقة الحرة التي سيشملها المبنى تماشياً مع روح الواجهة السياحية النابضة بالحياة والتي تعكس الصورة الحقيقية لمدينة دبي وتقدم للمسافرين والسائحين تجربة ثرية منذ اللحظة الأولى لوصولهم. ويتمتع مبنى الركاب في "دبي هاربور" بموقع مميز ما بين "جزيرة النخلة" و"عين دبي" أكبر عجلة ترفيهية في العالم عند اكتمال تشييدها، وهما من أبرز معالم دبي السياحية.
 
وسيسهم مشروع "دبي هاربور" في تحقيق هدف دبي نحو تبوؤ مكانتها العالمية في السياحة البحرية ولعب دور فعّال في تطوير البنية التحتية للسياحة البحرية في الإمارة ووضعها على الخريطة العالمية لا كمحطة لأهمّ السفن السياحية فحسب بل كمركز رئيس لانطلاق رحلاتها بالسياح من وإلى دبي، حيث بدأت مِراس التنسيق مع أفضل أربعة مشغلين للسفن السياحية في العالم لاستقطابها الى دبي.

وجهة بحرية حيوية

ويوفر "دبي هاربور" وجهة متكاملة ذات نوعية حياة راقية لسكانها وتجربة غنية لزوارها بإطلالات فريدة إمّا على أفق دبي العمراني أو على مياه الخليج الصافية أو "عين دبي"، إذ تتنوع خيارات السكن في الوجهة البحرية الجديدة ما بين الأبراج والمباني منخفضة الارتفاع والفلل والمنازل الفخمة والمحاذية للبحر ويتخللها مجموعة فريدة من المتاجر والمطاعم. كما سيتضمن المشروع عدة فنادق بمستويات مختلفة، إحداها فندق يتميّز بخاصية استقبال الضيوف المتنقلين بحراً من خلال محطة خاصة داخلية تتوسطه.

دبي لايت هاوس

وتعتبر "دبي لايت هاوس" أبرز معالم المشروع، وسيتم من خلالها إرشاد السفن واليخوت ليلاً لمساعدتها على الملاحة من وإلى منطقة الميناء ومرسى اليخوت، ويصل ارتفاع المنارة إلى 135 متراً ويقع في أعلاها مركز مراقبة بمجال رؤية 360 درجة ويحيط بقاعدتها فندق ذو تصميم شبه دائري ومجموعة من المطاعم المميزة، وتتميز المنارة بواجهة تخلو من النوافذ ما يجعلها بمثابة شاشة عالية الدقة ومثالية للعروض الضوئية.

مساحة مخصصة للمعارض

كما ستوفّر مِراس مساحة مخصصة للمعارض في "دبي هاربور" تعتزم من خلالها استضافة أهم المعارض العالمية لا سيما البحرية منها وإقامة الفعاليات المتنوعة على مدار العام، في حين سيمكن للباحثين عن النشاطات الفريدة، الاستمتاع بممارسة رياضة القفز بالمظلات من الطائرة من خلال "سكاي دايف دبي" وكذلك بكل ما يقدمه من خدمات متنوعة.

مركز تجاري

وسيضم "دبي هاربور" كذلك مركزاً تجارياً رفيع المستوى، تبلغ مساحته 3.5 مليون قدم مربع، لتلبية احتياجات المتسوقين من زوار دبي هاربور، كما سيشمل المشروع نادياً لليخوت يتميّز بأجوائه الراقية ويوفر كافة الخدمات لأصحاب اليخوت علاوة على المكاتب التجارية والخدمات العامة.