أفكار جديدة لتصميم مقعد الطائرة لضمان الصحة والسلامة

مع تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الذي أثر على قطاعات الأعمال في العديد من بلدان العالم وبشكل كبير على صناعة الطيران، وحتى الآن لا يوجد علاج أو لقاح هذا الوباء ولضمان الصحة والسلامة في الطائرات أصدرت شركة تصنيع الطائرات الداخلية Aviointeriors الإيطالية تصميماتها التي تلبي متطلبات التباعد الاجتماعي. 

وكان من المقرر الكشف عن التصاميم الجديدة في معرض Aircraft Interiors Expo لهذا العام في هامبورغ ، ومع ذلك تم إلغاء المعرض بسبب الوباء. وبدلاً من ذلك ، قامت الشركة في الكشف عن أفكار التصاميم الجديدة عبر الإنترنت.

التصميم الأول 

هو مفهوم جلوس جديد لمقعد الطائرة يسمى "Janus" ، وهو اسم إله رومانية بوجهين. وخطة جلوس يانوس Janus هي مقعد بوجهين ، حيث يتم تدوير المقعد الأوسط لمواجهة الجزء الخلفي من الطائرة. وفقا لـ Avionteriors ، فإن الدرع الشفاف الذي يلتف حول المقعد الأوسط "سيضمن أقصى عزل بين الركاب الجالسين بجانب بعضهم البعض". ومع الدرع الملفوف وترتيب المقاعد، سيكون لكل راكب مساحة خاصة به ، مع حماية الأشخاص في مقاعد الممر من أولئك الذين يسيرون صعودًا ونزولًا في الطائرة.

التصميم الثاني

ويسمى تصميم المقعد الآخر الذي اقترحه Aviointeriors باسم "Glassafe" ، وهو شرنقة شفافة تلتصق بأعلى مقاعد الطائرة الحالية. وبحسب Avionteriors ، فإن الفقاعة المرفقة تعمل عن طريق "إنشاء حجم معزول حول الراكب من أجل تجنب أو تقليل الاتصالات والتفاعلات عبر الهواء بين الراكب والراكب". لاستخدام Glassafe المرفق ، فإنه يحتاج إلى موافقة الحكومات والمنظمين قبل أن يبدأوا في الظهور في الكبائن بشكل تجاري.

يشار إلى أنه تم تسجيل براءة اختراع كلا المنتجين تم بالفعل، وبحسب Aviointeriors فأن التصاميم جاهزة للإنتاج.