معرض أبواب الشندغة في دبي.. حكايا تراث أصيل بثوب إبداعي معاصر

تحتفي فعالية "أيام الشندغة" التي تنظمها هيئة الثقافة والفنون بدبي "دبي للثقافة" من 9 حتى 18 يناير الجاري وبالتعاون مع مهرجان دبي للتسوق، بأبواب دبي التقليدية التي كانت تزين واجهات البيوت القديمة في حي الشندغة، عبر "معرض أبواب الشندغة" الذي يقام عند المدخل الرئيسي للمهرجان. 

يبرز المعرض الأسلوب المعماري التقليدي لدبي الذي حافظ على الطابع الإسلامي بزخارفه البديعة، ليكون منارة حضارية تجسد أحد أهم وأروع العناصر التراثية الغنية بالزخارف النباتية والهندسية التي أبدعها الأجداد الإماراتيون. 

ويضم المعرض 20 باباً ركبت على حوامل معدنية تمتد على طول 57 متراً وبارتفاع 3 أمتار، وقد صفت الأبواب على نسق منواز يشكل ممراً يأخذ الزائر في رحلة إلى الماضي يتوقف فيها عند 4 محطات تعرض كل منها أعمالاً إبداعية لأربعة فنانين إماراتيين استلهموا من حكايا تلك الأبواب عدداً من الأعمال الفنية المميزة بأساليب متنوعة ترجمت انتماءهم إلى تراثهم الغني واعتزازهم به وتعبيرهم الشخصي عنه. 

ويبقى معرض "أبواب الشندغة" رحلةً ساحرة تحمل الكثير من عبق الماضي الموشح بحكايا التراث الأصيل.. رحلةٌ تستحق خوض غمارها، لاستكشاف ما وراء كل باب.