حمامات انيقة وعملية لذوي الاحتياجات الخاصة

مع الاعدادات الكثيرة ونشر التوعية العامة بشان حاجة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وخاصة في الدول المتقدمة، ياتي الاهتمام بتقديم افضل السبل لتسهيل حياة هذه الفئة من المعاقين وغير القادرين على الحركة بشكل طبيعي، وتاتي التجهيزات المنزلية باحدث التقنيات لتوظيف المكان بحيث يكون صديقا لهذه الحالات من حيث المساحة والمعدات الخاصة ليسهل عليهم التخلي عن المساعدة في هذه الاماكن.

وتعتمد تصميمات حمامات ذوي الاحتياجات الخاصة على تجنب وضع العوائق والعتبات، وكذلك توفير المساحة الكافية لدخول الكرسي المتحرك مع توفر المقابض والدعامات للمساعدة على الحركة. 

وتحرص شركات التصميم المتخصصة لتقديم الحمامات التي تفي باغراض ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تتطلب بالاساس توفير مساحة مفتوحة للاستحمام (الشاور) مع المقعد والارضية المنبسطة التي تسمح للحركة بسهولة داخل منطقة الاستحمام. وللحفاظ على نظافة وعملية الحمامات يتم تغطية المنطقة اما بابواب زجاجية منزلقة او تفتح بطريقة اعتيادية، او تستخدم ببساطة ستائر الحمام. 

كما تتوفر احواض استحمام عميقة لكن ذات ابواب منزلقة تسمح لدخول الشخص ومن ثم ختمها بالكامل لتوفير محيط مائي مريح مع كرسي ثابت، والتي تصنعها شركات عالمية مثل Ellas، او حمامات الجاكوزي لذوي الاحتياجات الخاصة ايضا من تصميم شركة American Tubs، كما تتوفر كارس للحمام تكون مجهزة بمثبتات على الارض ومقعد مثقب للتخلص من الماء اثناء الاستحمام ويمكن ايجادها في مواقع التسوق عبر الشبكة العنكبوتية مثل مواقع ebay  و Walmart.