أشهر قصور ومنازل العائلة البريطانية المالكة

تعرفنا في الأسبوع الماضي على أشهر القصور والمنازل التي تمتلكها العائلة الإسبانية المالكة ، وكذلك القصور والمنازل التي تمتلكها العائلة الهولندية المالكة، واليوم سنتعرف معا على أشهر القصور والمنازل التي تمتلكها العائلة البريطانية المالكة :

قصر باكنجهام:

وهو مقر الإقامة الرسمي لملكة بريطانيا ومقر العمل الرسمي الخاص بها أيضا، ـويوجد في وسط لندن ويعد أحد أشهر المعالم السياحية في البلاد ، بني هذا القصر في عام 1703 وقام ببنائه في دوق باكنجهام الأول إلا أن العائلة المالكة البريطانية قامت بشرائه في 1761. من القصص الطريفة التي تروى عن هذا القصر أن الملكة فيكتوريا (Queen Victoria) عندما توجت ملكة للبلاد وانتقلت للإقامة في القصر في عام 1837، اشتكت وبالرغم من ضخامة القصر، من قلة عدد الغرف ولذلك أمرت ببناء جناح إضافي للقصر.

قصر سانت جيمس:

يوجد في لندن بالقرب من قصر باكنجهام ويعد واحد من أحد المقرات الرئيسية الهامة للعائلة المالكة البريطانية في لندن، إلا أنه لا يحتوي في داخله على جناح مخصص للملكة كما هو الحال في قصر باكنجهام إلا أنه مازال أحد مقرات العمل الخاصة بالعائلة المالكة البريطانية وغالبا ما تتم فيه استضافة الحفلات والمناسبات الهامة. بني هذا القصر في ثلاثينيات القرن السادس عشر وأمر ببنائه الملك هنري الثامن (King Henry VIII) ولقد ظل هذا القصر مقر الإقامة الرئيسي للعائلة المالكة البريطانية حتى توجت الملكة فيكتوريا ملكة للبلاد وجعلت قصر باكنجهام هو مقر إقامتها الرئيسي وانتقلت للإقامة فيه في عام 1837.

منزل كلارينس:

ويوجد بالقرب من قصر سانت جيمس وهو مقر الإقامة الرئيسي في لندن للأمير تشارلز (Prince Charles) ولي عهد بريطانيا وزوجته كاميلا (Camilla) دوقة كورنوال، كما يوجد في منزل كلارينس جناحين مخصصين لابني الأمير تشارلز: الأمير وليام (Prince William) دوق كمبريدج، وشقيقه الأصغر الأمير هاري (Prince Harry).

قصر كينجستون:

يوجد في لندن في حدائق كينجستون، وهو مقر الإقامة الرسمي للأمير وليام وزوجته كيت ميدلتون (Kate Middleton) وطفليهما وكذلك الأمير هاري، وكان أيضا مقر الإقامة الرسمي للأميرة الراحلة ديانا (Princess Diana) حتى وفاتها في عام 1997، ولقد أصبح قصر كينجستون مقر إقامة خاص بالعائلة المالكة البريطانية منذ القرن السابع عشر.

قلعة ويندسور:

قلعة ويندسور وهي أحد مقرات الإقامة الرسمية لملكة بريطانيا، توجد في ويندسور في مقاطعة باركشير في جنوب شرق إنجلترا وهي أكبر القلاع المسكونة في العالم، وقام ببناء هذه القلعة التي تطل على نهر التايمز الشهير، الملك وليام الفاتح (King William the Conqueror) والذي يعرف أيضا باسم الملك وليام الأول من منزل نورماندي. تعرضت قلعة ويندسور لحريق في عام 1992.

قصر هوليرود:

يوجد هذا القصر الذي كان في الماضي مقر إقامة للملكة ماري ستيوارت (Queen Mary Stuart) ملكة إسكتلندا (عرفت أيضا باسم ماري الأولى)، في العاصمة الإسكتلندية إدنبره وهو مقر الإقامة الرسمي لملكة بريطانيا في إسكتلندا، ولقد اعتادت الملكة أن تقيم في هذا القصر خلال الفترة التي تسبق عطلتها الصيفية السنوية في بالمورال فيما يعرف باسم "أسبوع هوليرود" أو الأسبوع الملكي.

قلعة بالمورال:

قلعة بالمورال توجد في مقاطعة أبردينشاير في إسكتلندا، وهي مقر العطلة الصيفية الخاص بملكة بريطانيا وعائلتها، وهو مفتوح أمام الزوار من شهر إبريل حتى أواخر شهر يوليو، على العكس من بقية قصور ومنازل العائلة المالكة البريطانية والتي تعد ملكية خاصة بالدولة، فإن قلعة بالمورال ملكية خاصة بالملكة وأسرتها حيث قام الأمير ألبرت (Prince Albert) زوج الملكة فيكتوريا، بشراء الأرض التي كانت تحتوي على منزل صغير فقط والتي بنيت عليها قلعة بالمورال فيما بعد في عام 1848، وأتم صفقة الشراء بدفع مبلغ 30 ألف جنيه إسترليني في عام 1852، ولقد وضعت الملكة فيكتوريا وزوجها حجر الأساس لبناء هذه القلعة في عام 1853 وبعدها أصبحت مقر للعطلة للعائلة المالكة البريطانية.

منزل ساندرينجهام:

يوجد في ساندرينجهام في مقاطعة نورفك البريطانية ولقد أصبح هذا المنزل مقر إقامة للعائلة المالكة البريطانية منذ أن قام الأمير ألبرت بشرائه لابنه الأكبر الملك إدوارد السابع (King Edward VII) وهو مثل قلعة بالمورال ملكية خاصة بالعائلة المالكة البريطانية، ولذلك فإن الملك جورج السادس (King George VI) اضطر لشرائها من شقيقه إدوارد الثامن (King Edward VIII) بعد تنازله عن العرش لأنه كان وقتها لايزال المالك الحالي للمنزل باعتباره الابن الأكبر والوريث حتى بعد تنازله عن العرش. منزل ساندرينجهام هو مقر العطلة الذي اعتادت أن تقضي فيه الملكة وأسرتها عطلة عيد الميلاد منذ سنوات طويلة سبقت فترة تتويجها ملكة على البلاد وهو المنزل الذي توفي فيه والد الملكة، الملك جورج السادس في يوم 6 فبراير عام 1952.