5 عوامل أساسية يجب أخذها بعين الاعتبار قبل طلاء منزلكم من الداخل

طوني سنايدر، مستشارة بنجامين مور الإمارات الخبيرة في الألوان، تقدم نصائح في هذا الإطار:

1. الحرص على النوعية عند تحديد الميزانية

من الشائع أن يبدي مالك منزل أو مكتب ما استعداداً لإنفاق مزيد من المال على تصميمه على خلاف المستأجر الذي لا يرى جدوى في الاستثمار كونه لا يملكه فعلياً لكنني شخصياً من أشدّ مؤيّدي النوعية ولا يمكنني شراء منتجات رخيصة. إذا كنتم من المستأجرين، ستبقون في هذه المنطقة سنة على الأقل وربما أكثر، ولن تفعلوا الكثير في منزلكم أو مكتبكم المستأجر عدا تغيير لونه أو طلائه بالأبيض، وتريدون إتقان هذا الأمر. من هذا المنطلق، لا بد من إنفاق المزيد من المال على طلاء عالي الجودة لا يستلزم لاحقاً صيانة طيلة فترة الاستئجار. اختاروا منتجاً أكثر متانة وقابل للتنظيف. يمكن للألوان المختارة بعناية أن تضفي طابعاً معيناً أو تملأ الغرفة بحيث لا تنفقون الكثير على أثاث قد لا يتّسع في منزلكم أو مكتبكم التالي، وبهذا يمكنكم التوفير على المدى البعيد.

وإذا كنتم من مالكي المنازل، لا بد من اختيار منتج عالي الجودة لحماية استثماركم. ففي النهاية، يعتبر منزلكم المكان الذي ترتاحون فيه يوم عطلتكم وتستوحون منه الأفكار. كما أنه المكان الذي يحتضن ذكرياتكم العائلية ويمضي فيه أصدقاؤكم أمتع الأوقات. إنه انعكاس لشخصيتكم ولثقافة محيطكم. بالتالي، يترتّب عن اختيار منتج عالي الجودة فوائد متعددة.

2. تطوير المنزل المثالي الذي تحلمون به

قبل أن تبدأوا، حاولوا إغناء أسلوبكم التصميميّ ككلّ. طوروا أسلوبكم الشخصي واستخدموا مواردكم. اقصدوا المكتبة خلال عطلة نهاية الأسبوع وتصفّحوا المجلات واحفظوا الصفحات التي تعجبكم لتراجعوها في المنزل. كذلك، تشكل مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة إلهام ممتازة.

تزخر مواقع مثل إنستغرام، وPinterest، وHouzzبالصور والموارد الضرورية لاستمداد الأفكار. ولا تنسوا زيارة متاجر الأثاث والأكسسوارات المحلية. صوّروا الأشياء التي تحبونها وأدرجوها في تصميمكم. ما إن تبدأوا بتطوير أسلوبكم التصميمي الخاص وتتوصلوا إلى طابع محدد للمكان المثالي الذي تريدون العيش فيه، يمكنكم استخدام Pinterest لإضفاء عناصر محسوسة أو رقمية أو لصق قصاصات من المجلات على جدران منزلكم أو مكتبكم. بهذا تطّلعون على التصميم الجديد ككلّ لتزيلوا منه العناصر التي لا تعجبكم.

تذكروا أنّ الهدف هو الالتزام بمسار محدد طيلة مراحل العمل أو التجديد إذ يسهل جداً الانحراف عنه بفعل عروض ملفتة يمكن أن تفسد خطتكم بكاملها فتضطرون إلى التعايش مع شيء لم تختاروه بحكمة. فغالباً ما يشكو العملاء الذين أبدا بالعمل معهم من تسرعهم في شراء بعض المنتجات بالإضافة إلى غياب تصميم أولي.

3.  ما يجب الإبقاء عليه أو التخلص منه

لتفرض أنكم توصلتم إلى ديكور منزلكم أو مكتبكم المثالي، يشكّل اتخاذ القرار حول ما يبقى وما يجب التخلص منه عملية يطبقها مصمم أو مستشار تستخدمونه، أو أنتم أنفسكم فتشترون قطع الأثاث على دفعات على مر السنين. تختلف أوقات الفراغ والميزانيات وإيقاع العمل باختلاف الأشخاص، وإذا فرضنا أنكم تعرفون كيف تريدون أن يبدو منزلكم، من الضروري في هذه المرحلة أن تتخلصوا مما لا يتناسب مع التصميم الجديد وتعديل ما يمكن أن يتوافق معه ووهب الباقي أو بيعه.

وإذا كانت ميزانيتكم منخفضة بالإجمال، قد ترغبون في الابتكار أكثر وإيجاد طرق لنقل أثاث تملكونه إلى منزلكم الجديد. رشّوا مثلاً سكك الستائر القديمة بلون آخر أو أضيفوا نفحة ألوان بارزة على خزانة خشب قديمة أو أضيفوا قطعة رخام إلى طاولة موضوعة في المدخل. وقد تقررون أيضاً تغيير لون خزائن المطبخ بالكامل أو خزانة منتجات التنظيف تحت المغسلة. أياً كان قراركم، عليكم إعداد الفسحة التي تعدّلون تصميمها لتتناسب مع خطتكم. وقد يكون من المفيد استشارة فريق الدهانين في أحد المتاجر المحلية أو طلب نصيحة مستشار حول كيفيّة إعداد أثاث ما لتغيير تصميمه. وقد يتعين عليكم في هذه المرحلة تقرير ما إذا كان بوسعكم القيام بهذا العمل بأنفسكم أو استدعاء محترف ليتولى الأمر.

4. حسن اختيار المساعدين

لا بد من الاستعداد بحكمة قبل توظيف أي مساعد. لذا، أعدّوا لائحة بما تتوقعونه منه عندما تقابلونه وتطرحون عليه الأسئلة. وقد يحدث أن ترغبوا في إنجاز العمل في وقت قصير لذا اسألوه عن عدد العمال في الفريق. لا تطلعوه على المهلة التي حددتموها لأنفسكم بل اسألوه عن المدة التي يحتاج إليها لإنجاز العمل ولتكن مذكورة بوضوح في العقد. اسألوا أيضاً عن الأدوات المستخدمة وعما إذا كان يتعيّن عليكم توفير أيّ منها، فقد ترغبون في شراء أدوات أحدث تساهم في تحقيق نتائج أعلى جودة. غالباً ما أقترح شخصياً على الدهانين استخدام بكرات دهان أفضل واعتماد فراشٍ جديدة للحصول على طلاء أفضل.

لا تترددوا في طلب رؤية الأعمال السابقة التي أنجزها الدهان في المنطقة، فقد يسرّ بعض الدهانين البارعين باستعراض أعمالهم السابقة. وأنا أحبّ شخصياً ذكر الأسماء المعروفة التي عملت معها عندما أقابل شخصاً جديداً.

احرصوا إذاً إن أردتم تحقيق نتائج فعالة في مشروعكم التالي على القيام ببحث قبل بدء العمل والاستماع إلى الغير أكثر من التكلم. واطلبوا مراجع واقعية أيضاً سواء أكنتم تتعاملون مع مصمم أو مقاول أو مستشار.

5. حسن اختيار الألوان

تركت هذه النصيحة للآخر رغم أنني أحب ذكرها أولاً. يحدد اختيار الألوان الطابع الكليّ لمنزلكم ويساهم في تجميل التصميم أو إفساده. يمكن لاختيار الألوان أيضاً أن يشكل نقطة البداية وأن يؤخذ بعين الاعتبار في كل خطوة من مراحل العمل. في هذا الإطار، لا بد من مناقشة مسألة الألوان مبكراً إن كنتم تستعينون بمصمم وأقترح أن تستخدموا دوماً أخصائي ألوان لتتخذوا معه القرارات النهائية. قد يستغرق الاتفاق على كل شيء ساعة أو اثنتين وقد تضطرون إلى حضور بضعة اجتماعات للاختيار وإجراء التجارب والتوصل إلى اللون الأبيض المثالي. وقد تعتمدون مجموعة ألوان تتبدل بكل سلاسة وانسيابية من غرفة إلى أخرى. لا حدود لما يمكن فعله لكن يمكن لأخصائي الألوان أن يمنحكم ثقة تامة إن كان متمرساً. اطرحوا الأسئلة التالية في هذه المرحلة: هل سيتم استخدام ورق جدران؟ إن كان الجواب أجل، فلا بد من اختياره أولاً. هل سيتم استخدام أقمشة محددة؟ إن كنتم ستختارون أقمشة جديدة، ابدأوا بالبحث مبكراً.

كذلك، أقترح الحرص على أن تعرضوا على دهانكم مجموعة الألوان النهائية. إذا كانت ردة فعله بشأن ألوان الأزرق الجريئة سلبية، قد لا يكون بارعاً فيالطلاء الدقيق. كذلك، سترونه بهذا أنكم واثقون من أنفسكم ومستعدون للبدء بالعمل وهذه صفة يحبها الدهان في عملائه.

احرصوا أيضاً على مناقشة المنتجات ولماعية الطلاء إضافة إلى الألوان. قد يكون المدخل المطليّ باللون الكحلي الشديد اللماعية رائعاً لكن سيتعين عليكم إعداد السطح لفترة أطول. بالنسبة إلى الأحمر الفاقع، أقترح استخدام طبقتين من طلاء يحوي طبقة تحضيرية، بحيث توفّرون الوقت وتقتصدون في ثمن الطلاء وأجر العمال. احرصوا أيضاً على أن تكونوا على علم بنوع الضوء، وكيفية استخدام المكان وبمدى رواج اللون المختار. قد يتغير لون غرف الأطفال أسرع من لون السلّم. لذا احرصوا على أن تكونوا واثقين بشأن الألوان التي اخترتموها، فهي محور كل شيء.