مشاريع إبداعية تقدمها السعوديات في "منتجون3"

يشهد معرض "منتجون 3" المقام حالياً في العاصمة السعودية، بتنظيم من الغرفة التجارية والصناعية بالرياض، إقبالا كثيفاً من قبل الزائرين والزائرات الراغبين في الاطلاع على المنتجات الحرفية المتنوعة والأفكار والمشاريع الإبداعية التي يضمها المعرض بين جدرانه بمشاركة 620 أسرة منتجة، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. 
 
مشاريع السعوديات
يحظى المعرض بمشاركات متميزة من قبل المستثمرات السعوديات صاحبات المشاريع الصغيرة، والتي تنوعت في مجالاتها ما بين الحرف اليدوية وتصاميم الأزياء والإكسسوارات والديكور وتنظيم الحفلات وغيرها، وتضمنت العديد من الأجنحة أفكار ومشاريع إبداعية لفتت الأنظار إليها بتميزها وخروجها عن المألوف، وكذلك جودة تنفيذها.
 
ومن هذه المشاريع:
 
تصميم هدايا خاصة بالأمهات والجدات
تشارك "أمل محمد الموسى" بمشروعها الذي ابتدأت به منذ عامين "تصميم هدايا خاصة بالأمهات والجدات"، بعد أن درست حاجة السوق إلى هدايا خاصة بهن، تحمل عبق الماضي وتشعرهم بالحنين، وهي عبارة عن صندوق يحتوي على الأدوات التي كانت تستخدمها السيدات في الماضي من الشامبو الأحمر، والكريم، والمكحلة الحديدية القديمة، والديرم، والحنة، والسدر، والأمشطة القديمة، ودهن العود، والبخور .
 
هدايا من عبق التاريخ
أما المشاركة "هند الخميس" فقد صممت "هدايا من عبق التاريخ" وهي تصاميم مجسمات تراثية لأبرز المعالم الأثرية والأدوات التراثية في المملكة يدويا من الفخار والطين، ولقد لقيت تصاميمها إقبالا كبيرا وخاصة من قبل الوفود الأجنبية الزائرة للمملكة.
 
كما ابتكرت الخميس لوحة أسمتها "صورة الملوك" وهي عبارة عن 3 صور في لوحة واحدة، حيث تظهر في الواجهة صورة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، ومن الجانب الأيمن تظهر صورة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ومن الجانب الأيسر تظهر صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
 
تصاميم "أدوات الضيافة والقوارير"
تخصصت عليا القحطاني خريجه ملابس ونسيج من جامعة الأميرة نورة، ووالدتها الحاصلة على عدة دورات تدريبية في الخياطة والنسيج من جمعية النهضة، في نسج وخياطة أقمشة مصممة لأدوات الضيافة والقوارير وتكون مناسبة أيضا للأفراح والحفلات والمناسبات، كما تعمل على تصميم تلبيسات الأباريق من الكروشية والأقمشة الحافظة للحرارة. 
 
مشروع "سيم"
تتبنى هذا المشروع عدد من الخريجات من جامعه الأميرة نورة المتخصصات بالجرافيك ديزاين وإدارة الأعمال، وهن "شهد الناصر، وفاء الشهري، نوف العقيل، لمى الهويشان"،  ويتخصص مشروع "سيم" في تصميم العلامات التجارية وتصوير المنتجات للمطاعم وقطاع الأغذية، وقد استوحين اسم مشروعهن من جمع (سمة) وهي العلامة التي يتميز بها الشيء عن غيره.
 
تطبيق "انستاشوب"   (instashops)
ابتكرت نورة العنيزان تطبيق "انستاشوب" (instashops) للأجهزة الذكية، لتسويق منتجات ومشاريع الأسر المنتجة ما يغنيهن عن تكاليف الإعلانات ويسهل للعميل الإطلاع على جميع المتاجر، حيث صنف التطبيق أنواع المنتجات إلى (الصحة، والجمال، والمأكولات، والمشروبات، والأزياء، والإلكترونيات).