بالصور: كيف تطورت شخصية "جودزيلا" في الأفلام؟

شخصية "جودزيلا" ظهرت في عدد كبير من الأفلام السينمائية وكان بداية ظهور هذه الشخصية في فيلم "Godzilla" الأصلي والذي عرض للمرة الأولي في مثل هذا اليوم الثالث من نوفمبر في عام 1954، واليوم يوافق مرور 61 عاماً على ظهور شخصية "جودزيلا" في عالم السينما واحتفالا بهذه المناسبة سنستعرض معا أهم الأفلام التي ظهرت فيها شخصية الوحش "جودزيلا" والذي يشبه في مظهره سحلية مخيفة عملاقة:
 
فيلم " Godzilla"، عام 1954: 
يوم 3 نوفمبر عام 1954، شهد الظهور الأول لشخصية "جودزيلا" في عالم السينما وذلك في فيلم يحمل اسم " Godzilla" وهو من إخراج المخرج الياباني إيشيرو هوندا، وجدير بالذكر أن شخصية جودزيلا تعرف في اليابان باسم "جويجيرا" (Gojira)، فيلم " Godzilla" كان واحد من الأفلام التي يطلق عليها اسم أفلام "ديكايجو" (daikaiju) أو أفلام "الوحوش العملاقة"، ولقد شهدت فترة عرض فيلم " Godzilla" الأصلي انتشار كبيرا لهذه النوعية من الأفلام.
 
فيلم " Godzilla" الأصلي الذي عرض في عام 1954 حقق نجاح كبيرا في شباك التذاكر ولذلك تم إنتاج أكثر من 30 جزء إضافي للفيلم، وبعدها بعام وصل الفيلم إلى الولايات المتحدة عن طريق اليابانيون المقيمون في الولايات المتحدة وبعدها بسنوات قليلة عرض الفيلم مترجما إلى اللغة الإنجليزية وعرض بعدها في عدد من الدول المجاورة للولايات المتحدة وبعدها عرض في العديد من بلدان العالم.
 
فيلم "'Godzilla Raids Again"، في عام 1955:
بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلم " Godzilla" الأصلي في عام 1954، تم بعدها إنتاج جزء ثاني للفيلم يحمل اسم فيلم "'Godzilla Raids Again"، ولقد عرض هذا الفيلم في عام 1955 ولقد شهد هذا الفيلم أول ظهور لوحش آخر يواجه جودزيلا.
 
فيلم "'Godzilla, King of the Monsters"، في عام 1956: 
نجاح سلسلة أفلام " Godzilla" اليابانية جعل الأمريكيون يقومون بصناعة فيلم مقتبس عن سلسلة أفلام جودزيلا جودزيلا وهو فيلم يحمل اسم فيلم "'Godzilla, King of the Monsters" ولقد عرض هذا الفيلم للمرة الأولى في يوم 27 إبريل في عام 1956 ولقد كان أول الأفلام الأمريكية المقتبسة عن سلسلة أفلام جودزيلا اليابانية.
 
 فيلم "'King Kong vs. Godzilla"، في عام 1962: 
بعد فترة توقف قصيرة، عاد المخرج إيشيرو هوندا ليقدم فيلم جديدا لسلسلة أفلام جودزيلا وهو في فيلم "'King Kong vs. Godzilla" الذي صدر في عام 1962، ولقد ظهور في هذا الفيلم الوحش "كينج كونج" وبسبب شهرته وشهرة الوحش جودزيلا، حقق هذا الفيلم نجاحا كبيرا.
 
فيلم "'Mothra vs. Godzilla"، عام 1964: 
هذا الفيلم تقرر إنتاجه بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلم "'King Kong vs. Godzilla" في عام 1962، ولقد قام بإخراجه أيضا المخرج الياباني إيشيرو هوندا.
 
فيلم " Terror of Mechagodzilla"، عام 1975: 
بعد سنوات عديدة قدم خلالها العديد من أفلام جودزيلا والتي يظهر فيها وحش شهير يواجهه مثل فيلم " Godzilla vs. Hedorah" في عام 1971، فيلم " Godzilla vs. Gigan" في عام 1972، فيلم " Godzilla vs. Megalon" في عام 1973، عاد المخرج إيشيرو هوندا ليقدم فيلم جديدا يواجه في جودزيلا وحشا آخر لكن هذه المرة وحش من نوع مختلف، ففي فيلم " Terror of Mechagodzilla" والذي عرض في عام 1975 يواجه جودزيلا وحش ميكانيكي ضخم، هذا الفيلم هو الفيلم الخامس عشر والأخير من سلسلة أفلام جودزيلا الأصلية.
 
فيلم " The Return of Godzilla" في عام 1984:
 بعد توقف دام 10 سنوات، عادت سلسلة أفلام جودزيلا مجددا بفيلم " The Return of Godzilla" الذي بدأ عرضه في اليابان في عام 1984، والفيلم هو تكملة لأحداث فيلم " Godzilla" في عام 1954، ولقد كان فيلم " The Return of Godzilla" هو بداية عودة المسار الأصلي لسلسلة جودزيلا والذي يظهر فيه البشر يواجهون جودزيلا بدلا من وحوش أخرى تواجه جودزيلا.
 
 فيلم " Godzilla vs. Spacegodzilla" في عام 1994: 
هذا الفيلم شهد تجديدا كبيرا في شخصية جودزيلا، بحيث يتناسب مظهر وقدرات الوحش مع التقدم التقني الذي شهدته فترة نهاية القرن العشرين، ولقد حقق هذا الفيلم نجاحا كبيرا في شباك التذاكر.
 
فيلم " Godzilla" عام 1998: 
وهو فيلم من إنتاج أمريكا عرض في عام 1998 ومثل البداية الحقيقية لعودة الأفلام الأمريكية المقتبسة عن سلسلة أفلام جودزيلا اليابانية، وهذا الفيلم هو أول أفلام جودزيلا التي يتم تصويرها وإنتاجها بالكامل في استديوهات هوليود.
 
فيلم " Godzilla 2000" في عام 2000: 
وهو فيلم آخر من سلسلة أفلام جودزيلا اليابانية ولقد عرض في عدد من دور العرض السينمائية في الولايات المتحدة في شهر أغسطس في عام 2000.
 
فيلم " Godzilla: Final Wars"، في عام 2004: 
هذا الفيلم هو آخر أفلام سلسلة أفلام جودزيلا اليابانية ولقد قامت بإنتاجه شركة "توهو" في اليابان، ولقد ظهر في هذا الفيلم عدد من الممثلين من أبطال سلسلة أفلام جودزيلا السابقة وذلك احتفلا بنهاية سلسلة أفلام جودزيلا اليابانية واحتفالا بمرور 50 عام على عرض أول أفلام جودزيلا.
 
"جودزيلا" يحصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليود في عام 2004: 
بعد أكثر من 50 عام من ظهور شخصية جودزيلا للمرة الأولى وأكثر من 28 فيلم من سلسلة أفلام جودزيلا اليابانية وعدد من الأفلام الأمريكية المقتبسة عن سلسلة جودزيلا، حصلت شخصية جودزيلا على نجمة خاصة بها في ممر الشهرة في هوليود ولقد تم الكشف عنها في يون 20 أكتوبر عام 2004.
 
فيلم "Godzilla" في عام 2014: 
بعد 60 عام من إنتاج أول أفلام سلسلة جودزيلا الشهيرة تم تقديم فيلم جديد لسلسلة جودزيلا وهو فيلم "Godzilla" الذي عرض في عام 2014، هذا الفيلم هو ثاني سلسلة أفلام جودزيلا التي يتم تصويرها وإنتاجها بالكامل في استديوهات هوليود، هذا الفيلم من بطولة براين كرانستون، إليزابيث أولسن، آرون تايلور جونسن، ولقد حقق هذا الفيلم نجاحا كبيرا بعد عرضه في دور العرض السينمائية ولقد حقق هذا الفيلم بعد عرضه أرباح بقيمة 529 مليون دولار، ومن المقرر عرض الجزء الثاني من الفيلم في شهر يونيو عام 2018.