طرق الادامة السليمة لاخشاب بيتك

تترك الاتربة والغبار وكذلك بقع المشروبات اثرها على الاثاث الخشبي الثمين، وهذا امر يجب معالجته فورا للحفاظ على قيمته وديمومته لسنوات طويلة، ولتحقيق ذلك والحفاظ على درجة نقاء ولمعان القطع الخشبية ، بالامكان الاستعانة بطرق التنظيف والرعاية التالية: 

-لتنظيف الخشب بشكل عام يستخدم الماء الدافئ والصابون مع قطعة قماش تمسح به اسطح الخشب، ولا يؤثر الماء على الاخشاب الا ان نقعت فيه لفترات طويلة. وللوصول الى الزوايا الضيقة يمكن استخدام فرشاة الاسنان للتخلص من الاتربة والاوساخ العالقة عليها. ويفضل مسح الخشب قطعة قماش جافة او منديل ورقي لتلميع الاسطح والحصول على مظهر مصقول ولامع للاخشاب. 

-للحصول على عناية مضاعفة للاخشاب، يمكن مسحها بملمع شمعي. 

-احفظي الاثاث الخشبي بعيدا عن الاشعة المباشرة للشمس، كذلك الحرارة التي تاتي عبر النوافذ الزجاجية يمكن ان تتلف اللمعان الجيد للخشب، وتتسبب بتلبد سطحه بمرور الزمن وحدوث تشققات عليه. 

-للتنظيف السريع يمكن استخدام ملمع الاحذية لتلميع الخشب، او طلاء الاحذية للتخلص من الشقوق والتصدعات على الخشب، وذلك لاخفاء العيوب قدر الامكان. 

-هنالك معلومة مغلوطة تقول بانه يمكن تغذية الخشب باضافة الزيوت وغيرها من المواد الطبيعية، وهذا غير صحيح، فطالما انه ملمع بالوارنيش ومختوم عليه، لا يحتاج الى المزيد من الاضافات، فهو جميل كما هو. 

-للتخلص من بقع المشروبات والماكولات على الطاولات والمساند الخشبية، يمكن الاستعانة بمواد طبيعية متوفرة في المنزل، مثل الصودا ومعجون الاسنان والخل الابيض ومبيض الملابس، فمثلا للتخلص من بقع المشروبات، يتم تكوين عجينة من معجون الاسنان مع الصودا وتدعك البقعة بواسطة اسفنجة مبللة حتى تختفي البقعة. اما ان كانت البقعة اصعب، فيتم استخدام الخل الابيض مع القماش، وان استعصت البقعة اكثر يستخدم مبيض الملابس (الكلور) وتفرك المنطقة بفرشاة صغيرة  يومياً حتى تختفي البقعة.