المنتجات قليلة الدسم.. أكذوبة عصرية

إكتظت الأسواق والمتاجر الغذائية بالمنتجات قليلة الدسم، كما خصص لها أماكن خاصة حتى يسهل على المستهلك الوصول إليها، إعتقاداً منه أنها هي الحل الأمثل الذي يمكن الإعتماد عليه في حال الرغبة في إنقاص الوزن وتقليل السعرات الحرارية.
 
هل حقاً تحقق المنتجات قليلة الدسم الغرض منها؟
للأسف لم يحدث ذلك، إذ تبين أن كل من المنتجات  كاملة، وقليلة الدسم وخالية الدهون أيضا تحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية، أو أقل بنسبة بسيطة، حيث تبين أن الفرق بين السعرات الحرارية، في المنتجات قليلة الدسم وكاملة الدسم أقل من 17 سعرة حرارية فقط،  وهذا ما كشفت عنه دراسة كندية حديثة.. فما السر إذاً؟ 
 
علل الباحثون ذلك نتيجة لإحلال السكر والنشويات محل الدهون وبالتالي تظل السعرات الحرارية كما هي دون أن تنقص أو تزيد.
 
 للمستهلكين: إحذروا علامة  قليلة أو خالية الدسم 
وجه الباحثون توصياتهم للمستهلكين بعد منح الثقة لهذه المنتجات وعدم الإقبال عليها كونها أحد الوسائل التي ينخدع بها الأشخاص الراغبين في إنقاص أوزانهم، وهي بدعة لا أساس لها من الصحة فهي أكذوبة العصر، وتضر أكثر مما تنفع.
 
الغذاء الصحي أفضل وسيلة آمنة وفعالة لتخفيف الوزن
وقد أوصى الباحثون الأشخاص الراغبين في تخفيف أوزانهم باتباع نظام غذائي صحي فقير الدهون غني الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، والبعد عن الأكلات السريعة التي تعد أحد أسباب السمنة وزيادة الوزن، كما أوصوا بضرورة الإهتمام بالحركة والإكثار منها وممارسة نشاط رياضة بصفة منتظمة.