فوائد فيتامين ب 12 للبشرة والشعر

فيتامين ب 12 هو أحد الفيتامينات التي تنتمي إلى عائلة فيتامين (ب) حيث يلعب دوراً بارزاً في العديد من العمليات الحيوية الرئيسية في الجسم والتي ينعكس بعضها على صحة الشعر والبشرة وعلاج مشاكلهما خصوصا شحوب البشرة وتساقط الشعر ومحاربة شيخوخة الجلد.

فما هي أبرز فوائد فيتامين ب 12 للبشرة والشعر وفق الدراسات الطبية؟

علاج شحوب لون البشرة

اذا كانت بشرتك باهتة وشاحبة اللون، فمن المحتمل ان يكون لديك نقص بفيتامين ب 12 حيث انه يمنح البشرة الاشراقة والتوهج.

ترطيب البشرة

يعمل فيتامين B12 على تحسين الرطوبة في الجلد مما يمنع من جفافها ويجعلها بمظهر ليّن ورطب وناعمة كبشرة الاطفال.

محاربة التجاعيد

يساهم فيتامين B12 في حماية البشرة من العوامل الخارجية للطقس مما يبقيها نضرة ويحميها من ظهور خطوط التجاعيد التي تغزو البشرة عند التقدّم بالسن.

يمنع تصبغات البشرة

يمنع فيتامين B12 من فرط التصبغ الذي يسبب اسمرار الجلد وظهور البقع الداكنة، كما يحمي البشرة من البهاق الذي يسبب بقع بيضاء غير منتظمة على الجلد.

تطويل الشعر

يؤمن فيتامين B12 التغذية لجميع خلايا الجسم وبما في ذلك بصيلات الشعر حيث انه يدخل في بنية الشعر، ويعمل على زيادة سرعة نمو الشعر وتعزير صحة بصيلات الشعر وعلاج جفافه.

علاج تساقط الشعر

يساعد فيتامين ب 12 الجسم على امتصاص معدن الحديد الذي هو أساسي و أمر ضروري لنمو الشعر ومحاربة تساقطه.

مصادر فيتامين B12

يتوفر من فيتامين B12 مصدرين: المصدر الطبيعيّ، أي بتناول الأطعمة الغنية فيه، والمصدر الصناعي، وذلك بتناول كبسولات دوائية تؤخذ وفق وصفة الطبيب المختص بجرعات محددة بحسب حاجة الجسم.

اما مصادر فيتامين B12 الطبيعية فهي متعددة ومن بينها: اللحوم الحمراء، المكسّرات مثل  الجوز واللوز، البقوليات، صفار البيض، الأسماك وخصوصا سمك السلمون، الحليب ومشتقاته وغيرها من المأكولات الطبيعية.