فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة وطرق استخدامه

تطمح أغلبية النساء الحصول على شعر صحي مميز وبشرة نقية، فزيت السمسم مشتق من بذور نبات السمسم المزهرة. يستخدم لنمو الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس ولها القدرة على مكافحة الأضرار التي تسببها الجذور الحرة ، أو الجزيئات غير المستقرة التي يمكن أن تضر بالبنية الخلوية لبشرتك. فإليك فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة وطرق استخدامه.

فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة وطرق استخدامه

فوائد زيت السمسم للشعر

يعالج الشيب قبل ظهوره

يمكن لتدليك شعرك وفروة رأسك بزيت السمسم أن يمنع اللون الرمادي المبكر ، مع الحفاظ على اللون الطبيعي لشعرك لفترة أطول. في الواقع ، زيت السمسم له خصائص سواد الشعر، فالاستخدام المنتظم لهذا الزيت سيساعد على تغميق شعرك مع الحفاظ عليه بصحة جيدة.

يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

ومن مزايا زيت السمسم لصحة الشعر أنه عامل منع طبيعي للشمس. تطبيق زيت السمسم على فروة الرأس والشعر يمنع تلف الشعر المحتمل الذي قد يحدث أثناء التعرض لأشعة الشمس الممتدة. يشكل زيت السمسم طبقة واقية حول عمود الشعر مما يحفظه في مأمن من أشعة الشمس الضارة ، كما أنه يحفظ شعرك من الآثار الضارة للتلوث.

زيت السمسم والصبار للشعر

إمزجي ملعقتين كبيرتين من الألوة فيرا وملعقتين كبيرتين من زيت السمسم ثم سخنيها لبضع دقائق ثم ضعيها جانباً لتبرد. بعدها ضعي هذا الخليط على فروة رأسك وشعرك واجعليه يجلس لمدة 30-45 دقيقة ثم اغسليه بشامبو خفيف. يمكنك تكرار هذا الأمر ثلاث مرات في الأسبوع.

الألوة فيرا وزيت السمسم ، مكونات تعكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس، فاستخدام هذا المزيج بانتظام سيشكل حاجزاً وقائياً حول عمود شعرك مما يمنع تلف أشعة الشمس.

فوائد زيت السمسم للبشرة

المحافظة على إنتاج الكولاجين

الكولاجين يحافظ على مرونة الجلد ونعومتها وسلاستها فالزنك الموجود في زيت السمسم يمكن أن يساعد في إنتاج الكولاجين ويمنع التهابات الجلد. يساعد الزنك أيضاً في تسريع عملية إصلاح خلايا الجسم وبالتالي علاج الحروق وغيرها من الأمراض الجلدية القاسية.

مرطب رائع للبشرة

زيت السمسم مرطب رائع للبشرة حيث ويساعد على تهدئة البشرة الجافة ويمنحها رونق خاص. بللي وجهك وضعي زيت السمسم واتركيه لمدة 10 دقائق قبل شطفه.