ما أسباب تهيج البشرة الحساسة وطرق علاجها والوقاية منها

ما أسباب تهيج البشرة الحساسة وطرق علاجها والوقاية منها. يعتبر تهيج البشرة الحساسة مشكلة شائعة عند النساء، حيث يختلف سبب الالتهاب من شخص لآخر. ونادراً ما تكون الحالات التي تسبب حساسية الجلد خطيرة، حيث يمكنك عادةً إبقاء الأعراض تحت السيطرة مع بعض التغييرات البسيطة في روتين العناية بالبشرة. فإليك أسباب تهيج البشرة الحساسة وطرق علاجها والوقاية منها.

أسباب تهيج البشرة الحساسة

تهيج البشرة الحساسة ليس سبباً مقلقاً

في معظم الحالات، تهيج البشرة الحساسة ليس سبباً مقلقاً لأنه من المحتمل أن يكون ناتجاً عن حساسية طفيفة أو حالة جلدية أساسية. فإذا كان لدى الشخص بشرة حساسة مع عدم وجود حالة صحية كامنة، فقد تتهيج بشرته بسهولة أكبر.

يعاني العديد من الأشخاص من تهيج البشرة بعد التعرض لما يلي:

●      ضوء الشمس

●       رياح شديدة

●       درجات حرارة شديدة البرودة

●       درجات حرارة شديدة الحرارة

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الشخص ذو البشرة الحساسة أكثر عرضة لردود الفعل تجاه منتجات العناية بالبشرة أو المكياج أو أنواع معينة من الملابس.

وقد تظهر أعراض البشرة الحساسة أو التفاعلية بعدة طرق، بما في ذلك:

●      الأكزيما

●       قشعريرة

●       بقع احمرار

●       الطفح الجلدي الذي قد يسبب الحكة أو اللسع أو الحرق

●       حكة أو حرقان بدون ظهور طفح جلدي

●      حروق الشمس

طرق علاج البشرة الحساسة

●      العلاجات الطبية

●      العلاجات المنزلية

عادةً ما يتضمن علاج تهيج البشرة الحساسة استخدام العلاجات المنزلية أو الأدوية الموصوفة لعلاج الأعراض.

ما أسباب تهيج البشرة الحساسة وطرق علاجها والوقاية منها

العلاجات الطبية

اعتماداً على سبب البشرة الحساسة والأعراض المصاحبة لها، قد يصف الأطباء بعض الأدوية المختلفة، ويشملوا كريمات الستيرويد لتخفيف الالتهاب والحكة. أو الكريمات المسكنة التي تساعد في تقليل الحكة، مما قد يجعل الشخص أقل عرضة لتهيج المنطقة. أيضاً واقي الشمس الذي يساعد في حماية البشرة الحساسة من الأشعة فوق البنفسجية.

العلاجات المنزلية

قد تساعد بعض العلاجات المنزلية أيضاً في علاج أعراض البشرة الحساسة أو منعها. ومن أهم العلاجات المنزلية المرطبات والمستحضرات المضادة للحساسية والتي قد تقلل من الجفاف دون تهيج البشرة الحساسة.

أيضاً، قد تعمل بعض الزيوت البسيطة، مثل زبدة الشيا أو زيت جوز الهند، بشكل أفضل للآخرين. ومن المهم دائماً اختبار المنتج على مساحة صغيرة من الجلد قبل تطبيقه على باقي الجلد المصاب.

وقد يكون الشوفان مفيداً بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، حيث تظهر الأبحاث أن تطبيق دقيق الشوفان على الجلد قد يساعد في علاج أعراض مثل الطفح الجلدي وجفاف الجلد والأكزيما.