اسباب انسداد المسامات وكيفية علاجه طبيعيا

المسام هي فتحات صغيرة في الجلد تطلق الزيت والعرق،  عند انسداد المسام ، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب. اليك اسباب انسداد المسامات وكيفية علاجه طبيعياً.

اسباب انسداد المسامات وكيفية علاجه طبيعيا

عدم تنظيف الوجه

قومي بإزالة مسام وجهك بمساعدة البخار

بدون روتين فعال للعناية بالبشرة ، يمكن لخلايا الزهم والجلد الميت أن تتراكم وتغلق مسامك. فإن تراكم مفرط في مسامك يمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب أو يجعلك تبدين أكبر سناً. تذكري أن تقومي بتنظيف وجهك وتقشيره بانتظام ، وذلك باستخدام المنتجات التي تناسب نوع بشرتك.

سن البلوغ

عادةً يزيد بشكل طبيعي إنتاج الزهم الزيت الطبيعي خلال فترة البلوغ. فعندما ينتج جسمك الكثير من الزهم، يمكن أن يتحد مع خلايا الجلد الميتة وفي بعض الأحيان البكتيريا. هذا يمكن أن يسد المسام ويسبب ظهور البثور أو الرؤوس السوداء.

التدخين

عندما يمر دخان السيجارة على وجهك ، يمكن للجزيئات الدهنية أن تهبط على جلدك وتساهم في انسداد المسام الغير نظيفة.

التوتر 

تفرز هرمونات التوتر ، مثل الكورتيزول ، الغدد الدهنية لإنتاج كميات زائدة من الزهم، مما يمكن أن يسبب أيضا المسام المحظورة.

كيفية علاج المسامات طبيعيا

استخدام منظف الوجه

قومي بتنظيف وجهك بإنتظام لتجنب انسداد المسامات

قومي بتنظيف وجهك مرتين في اليوم للحفاظ على نظافة المسام وتقليل الزيت. واستخدمي منظف لطيف، الذي يزيل الأوساخ الزائدة والزيوت والتلوث دون جفاف البشرة. 

التقشير

التقشير قد يجعل المسام أقل وضوحاً، للحصول على النتائج التي تريدينها ، تحتاجين إلى تقشير وجهك لتجنب إتلاف جلدك. كل ما تحتاجينه هو فرشاة وجه ناعمة مصنوعة من ألياف طبيعية، استخدمي مزيل المكياج إذا لزم الأمر أو اغسلي وجهك بغسول وجه لطيف واتركيه حتى يجف ثم استخدمي الفرشاة لتنظيف وجهك بحركة دائرية صغيرة. وركزي على المناطق التي يكون فيها جلدك هو الأكثر جفافاً وأيضاً على الجلد حول العينين والشفتين ثم اغسلي وجهك لإنهاء العملية.

البخار

يمكنك إزالة مسام وجهك بمساعدة البخار، فلا تفركي وجهك لأن ذلك قد يجعل المسام أكبر. إذا كنت ترتدين المكياج فقومي باستخدام مناديل مبللة أو محلول مزيل ماكياج لتنظيف ماكياجك. ثم تأكدي من إزالة جميع آثار الكحل وخافي العيوب وجميع الماكياج الأخرى. استخدمي الماء الفاتر لتنظيف وجهك واغسلي وجهك لاحقاً بغسول لطيف للوجه ثم جففي وجهك بمنشفة ناعمة.

بعدها إغلي وعاء من الماء ويمكنك إضافة بعض الأعشاب الأساسية إليه أيضاً، يمكنك إضافة زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب. ضعي رأسك فوق الماء الساخن بوضع منشفة فوق رأسك حتى لا يفلت البخار، وتجنبي الإفراط في تبخير وجهك، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد لإنهاء العملية، وضعي مرطب خفيف في النهاية.