اسباب اسمرار الوجه وشحوبها وطريقة علاجها

يحتوي الجلد على خلايا تسمى الخلايا الصباغية، هذه الخلايا تنتج الميلانين، المادة التي تعطي البشرة لونها. 

المناطق الجلدية الشاحبة تكون ناتجة عن القليل من الميلانين أو الخلايا الصباغية الخاملة، مما تنتج عن مناطق داكنة في البشرة، فإليك اسباب اسمرار الوجه وشحوبها وطريقة علاجها.

أسباب اسمرار الوجه وشحوبها وطريقة علاجها

أسباب اسمرار الوجه

الأسباب البيئية 

تعرفي على اسباب اسمرار الوجه وشحوبها وطريقة علاجها

يمكن أن يكون سبب ظهور البشرة الداكنة هو التعرض لعوامل خارجية في البيئة مثل ضوء الشمس والمواد الكيميائية السامة، مما قد يمنح بشرتك لون داكن واسمرار في الوجه. 

مرض السرطان

السرطان هو أسوأ سيناريو للبشرة ذات الألوان الشاحبة، فالأشخاص المصابون بالورم الميلاني تتحول لون بشرتهم إلى لون داكن وشاحب.

الهرمونات

تعاني عدد كبير من النساء من اسمرار لون البشرة أثناء الحمل، ويشار إليهن بقناع الحمل، وهذا يحدث بسبب تقلبات الهرمونات. حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة قد تسبب سواداً لأنها تؤثر على مستويات الهرمون أيضاً.

طريقة علاج اسمرار الوجه

واقي الشمس 

للحصول على الحماية التي تحتاجينها، استخدمي واقي الشمس الذي يوفر حماية SPF 30 أو أعلى، وأكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم، فواقي الشمس سيحمي بشرتك من أي ضرر.

توقعي تغميق البشرة من تغيير الهرمونات في الجسم

ضعي منتجات تفتيح البشرة 

بمجرد القضاء على ما يسبب اسمرار البشرة وحمايتها من أشعة الشمس، تميل منتجات تفتيح البشرة إلى أن تكون أكثر فعالية على الجلد.

عند اختيار جهاز تفتيح البشرة ، ابحثي عن منتج يحتوي على ريتينويد، فيتامين سي و حمض الجليكوليك، هذه المكونات يمكن أن تفتح البقع الموجودة على البشرة. في بعض الحالات، يمكن للمكونات أيضاً أن تبطئ إنتاج الميلانين، وهو ما يسبب البقع الداكنة.