نصائح هامة لمنع ظهور الشيب المبكر

بعض حالات الشيب المبكر لا ترتبط بالتقدم بالسن فقط، انما قد يغزو الشعر الأبيض الكثيرات في سن مبكرة لأسباب كثيرة، بعضها وراثي، والبعض الآخر بسبب عوامل متعددة، لكن يمكن تأخير ظهور الشيب من خلال اتباع بعض العادات والنصائح اليومية.

نظام غذائي صحي

الغذاء الصحي يلعب دورا أساسيا في محاربة الشيب وتأخير ظهوره. لذا، يجب التنويع في مصادر الطعام للحصول على كافة الفيتامينات والمعادن، والتركيز خصوصا على الحبوب والبروتينات والخضار والأطعمة الغنية بفيتامين B12 مثل سمك التونة والسلمون واللحم الأبيض والأجبان والألبان.

إجراء فحوصات طبية

لا تترددي بالقيام كل فترة بفحوصات طبية شاملة للدم لمعرفة مدى النقص في المعادن الرئيسية والفيتامينات في الجسم مثل الحديد، والأوميغا 3، و الكالسيوم، والزنك، و فيتامينات بي،  أو النقص الحاصل في النحاس، أو في حمض الفوليك..فأي نقص بهذه العناصر يتسبب بفقدان الشعر من لونه ما يؤدي الى الشيب المبكر للشعر.

الإبتعاد عن التوتر

تشير الدراسات بأن التوتر والضغط العصبي والحزن من مسببات أعراض الشيب المبكر، لذا احرصي قدر الإمكان على التخفيف من هذه الحالات من خلال ممارسة الرياضة والتأمل واليوغا بين الطبيعة الى جانب الترفيه عن نفسك.

تجنب العادات غير الصحية

تؤثر بعض العادات اليومية والسلوكيات غير الصحية بشكل كبير على ظهور الشيب المبكر مثل التدخين والإدمان على الكافيين والسهر الطويل والمبالغة بصبغ الشعر، فحاولي قدر الإمكان التخفيف من هذه السلوكيات.

تدليك فروة الشعر

واظبي على تدليك فروة الرأس مرة واحدة على الأقل في الأسبوع بالزيوت الطبيعية وخاصة زيت السمسم لتنشيط الدورة الدموية وتسهيل تدفق الدم الى بصيلات الشعر، فهذا يعمل على إيصال كل المغذيات للفروة، ما يؤخر من ظهور الشيب في الشعر.