كيفية العناية بالأظافر اثناء فترة العلاج الكيميائي

كيفية العناية بالأظافر اثناء فترة العلاج الكيميائي يعيد صحة أظافرك كما يعيد لك الأمل بإعادة جاذبية يديك كما كانت قبل بدء العلاج. فالعلاج الكيميائي مفعوله قوي جداً على جسم المرأة خلال الفترات التي يجب اتباع العلاج لصاحبات مرضى سرطان الثدي، فقد يؤثر على الشعر ويجعله يتساقط، كما يؤثر على الأظافر ويجعلها جافة وهشة وفي بعض الأحيان يعمل هذا العلاج على إزالة الأظافر كلياً، ولكن مع الوقت تعود الأظافر كما كانت، لذلك خلال هذه الفترة الصعبة، من الضروري العناية بالأظافر جيداً. فاليك كيفية العناية بالأظافر اثناء فترة العلاج الكيميائي.

كيفية العناية بالأظافر اثناء فترة العلاج الكيميائي

كيفية العناية بالأظافر اثناء فترة العلاج الكيميائي

  • ترطيب أظافرك
  • تجنب ملامسة الماء
  • وضع طلاء الأظافر
  • تغيير بالطقس

ترطيب أظافرك

كيفية العناية بالأظافر تشمل ترطيبها والحفاظ عليها.  فالترطيب هو سر معروف لبشرة صحية، ولكن غالباً ما يتم تجاهله في العناية بالأظافر. فالأظافر الجافة والهشة نتيجة العلاج الكيميائي تصبح أضعف من ما هي عليه، لذلك فهي بحاجة الى الترطيب.  الترطيب المناسب هو أساس روتين العناية بالأظافر خاصة بعد غسل يديك.

 ضعي كريمات الترطيب على أظافرك وتمتعي بيدين وأظافر رطبة ورائعة وقوية. تطبيق المرطب قد يساعدك في الحقيقة في التخلص من نصف المشكلة .

تجنبي ملامسة الماء

تعلم كيفية العناية بالأظافر سيحميها من الهشاشة والتكسر. المرأة تقضي أغلب وقتها في النهار بغسل يديها وتعرض الأظافر للماء، لذلك وضع القفازات هو من الحلول التي تساعد المرأة، كما أن حمايتها من الماء يمنع البكتيريا من النمو تحت أظافرك وبالتالي يساعد على إعادة صحة أظافرك، لأن ملامسة الماء بشكل مفرط يمكن أن يضعف بنية الأظافر.

فالظفر مثل الإسفنج يمتص الماء 1000 مرة أكثر من الجلد، وبالتالي يمكن أن ينتشر الماء بسهولة في الظفر. لذا، التعرض المفرط للماء يمكن أن يضع ضغطاً كبيراً على خلايا الظفر الرقيقة، مما قد يؤدي إلى هشاشة وتقشير وكسر. لذلك قومي بارتداء القفازات أثناء غسل الأطباق أو غيرها من الأعمال المنزلية الرطبة.

وضع طلاء الأظافر

كيفية العناية بالأظافر تشمل وضع طلاء الأظافر الأنسب لحالتك أثناء فترة العلاج الكيميائي. فإذا كنتِ ترغبين فى استخدام طلاء أظافر، اختاري النوع المائى لأن أنواع طلاء الأظافر التقليدية قد تحتوى على مواد كيميائية لتثبيتها وتعتبر سامة وقد تؤذي أظافرك.

التغيير بالطقس

يعتبر الخريف والشتاء وقتاً عصيباً للبشرة والشعر والأظافر على حد سواء. فلا يتسبب الطقس البارد والجاف في تقصف الأظافر فحسب، بل يمكن أن يسبب ضرراً إضافياً. كما أن التنقل من مكان إلى آخر مع التغيير في درجات الحرارة، يمكن أن يتسبب في تقلص خلايا الظفر وتوسعها بشكل متكرر، مما يؤدي إلى ضعف بين الخلايا، مما يؤدي إلى الكسر، لذلك ارتداء القفازات في فصل الشتاء أمر ضروري.