4 وصفات طبيعية للتخلص من الجلد الميت في القدم بشكل نهائي

الجلد الميت الذي يتشكل على القدمين هو نتيجة نقص الرطوبة إذا كانت قدميك دائماً في حذاء مغلق أو جوارب مغلقة أو من احتكاك المشي. فإليك 4 وصفات طبيعية للتخلص من الجلد الميت في القدم بشكل نهائي ومنها تقشير القدمين بالخل.

ضعي الشوفان وماء الورد لتقشير قدميك

الفرك بالشوفان

يمكنك استخدام دقيق الشوفان لصنع مقشر في المنزل لإزالة الجلد الميت. اخلطي أجزاء متساوية من دقيق الشوفان مع ماء الورد أو الحليب لعمل معجون ثم ضعي المقشر على قدميك واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة. استخدمي فرشاة قدم لتقشير قدميك ثم اشطفي بالماء البارد واتركي قدميك تجف بعدها ضعي كريم القدم،  وقومي بهذا العلاج كل يومين للحصول على أفضل النتائج.

النقع بالخل

قد يساعد نقع الخل على تليين القدمين ويسمح بإزالة الجلد الميت أو الجاف أو المتشقق.

يمكنك استخدام أي نوع من الخل، فخل التفاح أو الخل الأبيض من الخيارات الشائعة. استخدمي الماء البارد حيث أن الماء الساخن قد يجفف الجلد أكثر  واستخدمي  جزء من الخل، وانقعي القدمين لمدة 5 إلى 10 دقائق.

كما يمكنك استخدام حجر الخفاف لإزالة الجلد الجاف ثم ضعي المرطب أو الفازلين أو زيت جوز الهند قبل ارتداء الجوارب لعزل الرطوبة بعد امتصاص الخل. قومي بهذا العلاج عدة مرات أسبوعياً لأنه يمكن أن يسبب المزيد من الجفاف على الجلد.

النقع بالملح 

ملح الإبسوم غني بالمعادن. يمكنك نقع قدميك في ملح إبسوم المذاب في الماء الذي يمكن أن يساعد على تقشير وتنعيم القدمين المتشققة والجافة، وهذا بدوره قد يساعد في إزالة الجلد الميت.

اصنعي ملح إبسوم عن طريق صب نصف كوب من الملح في حوض استحمام مليء بالماء الدافئ ثم استرخي وانقعي قدميك لمدة 20 دقيقة كما يمكنك استخدام حجر الخفاف أو فرشاة القدم بعد إزالة الجلد الجاف. فلإنشاء مقشر ملح إبسوم لقدميك، اخلطي حفنة من ملح إبسوم مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وافركي بلطف على الجلد الرطب لتقشير وتنعيم وإزالة الجلد الميت قبل شطفه بالماء.

نقع صودا الخبز

صودا الخبز هو علاج شائع في المنزل لإزالة الجلد الميت من القدمين.

قد يسبب الاحمرار وجفاف الجلد، فإذا كان لديك أي حساسية جلدية، لا تستخدمي صودا الخبز على قدميك. استخدمي فقط كمية صغيرة، 2-3 ملاعق كبيرة في حوض من الماء الدافئ لمدة 10-20 دقيقة.

فبعد نقع الجلد، استخدمي فرشاة القدم لإزالة الجلد الميت، ثم ضعي المرطب على قدميك لتنعيم القدمين.