أسباب ظهور بقع بنية على الاظافر وطريقة علاجها

البقع التي تظهر فيه الأظافر باللون الأبيض أو الأصفر، يمكن أن ينجم عن عدوى وحالات جلدية مختلفة.الأظافر هم من أولويات إهتمام المرأة، فإليك أسباب ظهور بقع بنية على الاظافر وطريقة علاجها.

أسباب ظهور بقع بنية على الاظافر وطريقة علاجها

أسباب ظهور بقع بنية على الاظافر

تكرار طلاء الأظافر والتدخين

الأسباب الأكثر شيوعاً للأظافر الصفراء أو البنية هي الاستخدام المتكرر لطلاء الأظافر وتدخين السجائر. الإقلاع عن التدخين وترك الأظافر بدون لون لفترة معينة قد يسمح للظفر الداكن بالنمو مع ظهور الظفر الجديد.

التهابات الفطريات

يمكن أن تؤدي التهابات الفطريات في الأظافر أيضاً إلى اللون البني أو الأصفر، فالملمس عادة يتغير أيضاً.

غالباً ما تصبح الأظافر سميكة جداً وقابلة للتقشير، التهابات الفطريات بالأظافر أكثر شيوعاً في أصابع القدم أكثر من أصابع اليد. 

علاجات كيميائية

قد تكون البقع الداكنة أو الشرائط بدلاً من تلون الأظافر بالكامل ناتجة عن الكدمات والصدفية والورم الميلانيني، وهو نوع من سرطان الجلد، بالإضافة إلى الالتهابات المزمنة والأدوية مثل العلاج الكيميائي للسرطان.

طريقة علاج البقع البنية على الاظافر

يستخدم العلاج الإشعاعي غالباً كنوع من العلاج الملطف للأشخاص الذين يعانون من سرطان الجلد. هذا يعني أن العلاج سوف يقلل من الألم الناتج عن انتشار الخلايا السرطانية ، لكنه قد لا يعالج السرطان نفسه.

أيضاً للحفاظ على أظافر صحية والتخلص من البقع البنية احرصي على تناول طعام صحي دائماً، وشرب كمية كافية من الماء لتجنب جفاف الأظافر وتقشيرها وتحوّل لونها إلى بقع بنية. أيضاً لا تنسي اجراء الفحوصات الطبية اللازمة باستمرار وعدم انتظار رؤية الآثار الجانبية كي تظهر على الأظافر.