ما هي عمليات ترميم الوجه ومتى يتم الخضوع إليها

باستخدام العلاجات التقليدية والمتقدمة والتقنيات الجراحية، يمكن للأطباء اليوم تحسين وظيفة الوجه ومظهر المرضى الذين يعانون من تشوه بسبب عيب خلقي أو خلل في النمو أو صدمة أو عدوى أو ورم أو مرض.

عملية ترميم الوجه مطلوبة عادة عند حدوث صدمة غير مرغوب فيها مما يترك تشوهاً في الجسم، وتكون الجراحة التجميلية اختيارية من أجل تعزيز أو تجديد بعض ملامح الوجه من أجل إعادة مظهر الشباب. فما هي عمليات ترميم الوجه ومتى يتم الخضوع إليها؟

ما هي عمليات ترميم الوجه

عملية ترميم الوجه هي عملية جراحية تحل محل جزء أو كل وجه الشخص. قد يشمل المرضى الذين شوهت وجوههم بشدة بسبب الصدمة أو السرطان أو عيب خلقي وفشلوا أو لا يمكنهم تحمل أي خيارات علاجية أخرى.

تعالج هذه العملية التشوهات الخلقية مثل الشفة الأرنبية، التي تنتج عن اختلال في التحام النصف الأيمن والنصف الأيسر من الشفة، أو الإصابات والحروق، وترميم السرطانات وهو ترميم الوجه بعد استئصال الأورام الخبيثة.

أنواع عمليات ترميم الوجه

زرع الجراحة التجميلية

هناك أنواع عديدة لترميم الوجه منها زرع الجراحة التجميلية، وهذه الجراحة تنقل الأنسجة الرخوة، مع أو بدون عظم الوجه، من متبرع إلى مستلم. اتصال المجهرية من الأوعية الدموية والأعصاب في الأنسجة المتبرع بها لتلك المتلقي يتيح عودة الإحساس والوظيفة على الوجه.

إعادة الإعمار بعد الصدمة

أما النوع الثاني فهو إعادة الإعمار بعد الصدمة، يمكن لأخصائيي جراحة الصدمات استبدال الأجزاء المفقودة أو المشوهة من الوجه بالأنسجة والعظام من المناطق القريبة من الجسم.

إعادة بناء التشوهات الخلقية

نوع آخر هو إعادة بناء التشوهات الخلقية والمكتسبة، منها التشوهات الجسدية، الوذرية، الوعائية، اللمفاوية، والهيكل العظمي، فيمكن أن تتراوح التشوهات القحفية من العيوب الصغيرة إلى تشوهات الشقوق والتشوهات الأخرى، وتصحيح هذه التشوهات يتطلب خبرة الجراحين التجميليين الترميميين .

إنعاش العصب الوجهي

إنعاش العصب الوجهي نوع آخر من عمليات ترميم الوجه حيث تستخدم مجموعة متنوعة من التقنيات التقليدية والمبتكرة لاستعادة وظائف ومظهر المرضى المصابين بشلل في الوجه.

إعادة بناء حروق الوجه

وأخيراً إعادة بناء حروق الوجه نوع من أنواع عمليات ترميم الوجه، بالإضافة إلى الرعاية والعلاج بعد إصابات الحروق مباشرة، فإعادة بناء وجه المرضى يساعد على الحصول على نتائج وظيفية وجمالية أفضل.

عمليات ترميم الوجه هي اليوم نوع آخر من جراحات تجميل الوجه، حيث تساعد المرضى الذين يعانون من تشوهات خلقية، أو صدمة أو ورم أو مرض على تحسين وظيفة الوجه وتجديد ملامحه من خلال الأنواع الكثيرة الموجودة لهذه العملية

من خلال التقنيات الجديدة والمتطورة يمكن اليوم للأطباء إجراء عملية ترميم الوجه وتحسين وظيفة ومظهر الوجه من دون تعريض المريض لأي خطر.