أضرار وفوائد عملية تصغير الذقن

يجد بعض الأشخاص أن ذقنهم كبيرة جداً بحيث لا تتناسب مع ميزات الوجه الأخرى، عن طريق إعادة تشكيل العظام والأنسجة الهيكلية بشكل معتدل، يمكن لعملية تصغير الذقن التجميلية أن تخلق محيطاً أكثر إرضاءً للوجه.

عندما تجعل الذقن البارزة، بشكل خاص الأنف أو ملامح الوجه الأخرى صغيرة جداً للوجه، يمكن لعملية تصغير الذقن أن توفر نظرة متوازنة. تقدم جراحة تصغير الذقن التجميلية حلاً فعالاً لتحسين تعريف الوجه ومحيطه فما هي أضرار وفوائد عملية تصغير الذقن؟

ما هي عملية تصغير الذقن؟

تتم معظم عمليات تصغير الذقن من تحت الجلد أو تحت نهج جلد الذقن، وهذا يسمح لكسر العظام وإزالة الجلد والشد. يمكن أيضاً استخدام غرسات السيليكون لإعطاء مزيد من البروز للذقن أو إزالتها لتقليل الذقن المفرط. وتتضمن عادةً هذه العملية مزيجاً من تقليل الذقن العظمي والأنسجة الرخوة التي تغطي العظام، فيقلل مكون الأنسجة الرخوة في الذقن.

بالإضافة، يمكن إجراء تعديلات على الفك العلوي أو السفلي لتحسين ديناميكيات المضغ وانسداده لتتناسب الأسنان معاً.

كيف تتم عملية تصغير الذقن؟

قبل إجراء الجراحة، سيتم إجراء فحص بالأشعة السينية لفحص جذور الأسنان السفلية.

يتم تنفيذ الإجراء تحت التخدير العام، في البداية سيقوم الجرّاح بعمل شق في الفم (في اللثة السفلية للشفاه) ويكشف العظم حول الذقن. سيتم بعد ذلك فصل العظم وإعادة تشكيله عند طرف الذقن باستخدام أدوات جراحية خاصة.

ستتم إزالة العظم غير المرغوب فيه ليتناسب بشكل صحيح مع المحيط. ثم يتم خياطة الشقوق بخيوط قابلة للذوبان. سيتم وضع لباس أو شريط لدعم الوجه على الذقن والفك في نهاية الجراحة للمساعدة في السيطرة على التورم وتقليل الحركة المفرطة بعد الجراحة.

معظم الأوقات يتم إجراء عملية تصغير الذقن بشكل شائع مع عملية تجميل الأنف أو شفط الدهون في الرقبة لإنشاء شكل دائم وشامل للوجه.

فوائد ومخاطر عملية تصغير الذقن

العمليات الجراحية لها مخاطر كامنة، فترتبط عملية تصغير الذقن بالمخاطر التالية، تورم لعدة أسابيع أو شهور بينما تلتئم العظام، العدوى، تلف الأعصاب الصغيرة مما قد يؤدي إلى تخدير المريض في أسفل الشفاه والذقن.

أما من فوائد عملية تصغير الذقن تحسين مظهر الذقن عن طريق تقليل حجم الذقن الكبيرة، توفير توازن متناغم لميزات الوجه وتحديد الفك وخط العنق.

تعد عملية تصغير الذقن إجراء بسيط نسبياً حيث تساعد على تحسين مظهرك الخارجي وتساعدك على الشعور بثقة أكثر وبشكل أفضل.

كأي عملية جراحية هناك مخاطر وفوائد لعملية تصغير الذقن، ولكن يمكن أن تؤدي عملية تصغير الذقن إلى انسجام أكثر بين أنفك والذقن لأنه يخلق نسبة أكثر مساواة بين الاثنين فله تأثير تحويلي على مظهر الشخص حيث يخلق ميزات متناسبة أكثر جمالياً.