نصائح بعد عملية شد الوجه جراحياً وآثارها الجانبية

نصائح بعد عملية شد الوجه جراحياً واثارها الجانبية. عملية شد الوجه مفيدة في مكافحة علامات الشيخوخة في الوجه والرقبة حيث تمنحك مظهر أكثر شباباً وطبيعية. إذا كنت تفكرين في إجراء عملية شد الوجه، فمن المهم أن تعلمي أن البروتوكول الذي يلي الجراحة مهم جداً. فإليك أهم النصائح بعد عملية شد الوجه جراحياً واهم اثارها الجانبية.

 عملية شد الوجه مفيدة في مكافحة علامات الشيخوخة في الوجه والرقبة

نصائح بعد عملية شد الوجه جراحياً

  • تناول نظام غذائي صحي
  • كوني على دراية بالآثار الجانبية المحتملة قبل الجراحة
  • التوقف عن التدخين
  • تجنبي التوتر
  • تجنبي أشعة الشمس

الرعاية ما بعد عملية شد الوجه مهمة للغاية حيث قد يتم تقليل الألم غير الضروري ومضاعفات العدوى والتورم إذا تم اتباع التعليمات بعناية. إذا حدث نزيف ارفعي رأسك، واستخدمي كمادات ثلجية مع ضغط خفيف على الوجه والرقبة. أيضاً، النظام الغذائي مهم جداً للتعافي بطريقة سريعة وذلك يأتي من الأطعمة المغذية والصحية والكثير من الماء والنوم. تساعد العناصر الغذائية الحيوية مثل مضادات الأكسدة الجسم على الشفاء من خلال مكافحة الالتهاب وتعزيز التئام الجروح. ابدأ باتباع نظام غذائي نظيف وصحي قبل الجراحة واستمري في فترة التعافي وما بعدها.

أيضاً، توقفي عن التدخين بعد العملية وتجنبي التوتر وأشعة الشمس لتكون فترة التعافي سريعة. فالنيكوتين الموجود في السجائر مادة كيميائية تسبب انقباض الأوعية الدموية، والتدخين يضر بالأوعية الدموية الحيوية الضرورية للشفاء.

يمكن أن يؤدي مجهود جسمك بعد الجراحة مع الحركة المفرطة والانحناء والتقاط أشياء ثقيلة إلى زيادة ضغط الدم على وجهك، فيمكن أن يزيد هذا الارتفاع من خطر النزيف والكدمات. لذلك، امنحي نفسك حوالي أسبوعين بعد الجراحة قبل العودة إلى الأنشطة اليومية وأربعة إلى ستة أسابيع قبل القيام بمزيد من الأنشطة الشاقة.

على الرغم من أن الأمر قد يستغرق بضعة أشهر لبدء رؤية النتائج النهائية لعملية شد الوجه، إلا أن عملية التعافي تستغرق وقتاً أقل بكثير.

أضرار عملية شد الوجه جراحياً

  • ‏نزيف
  • تورم
  • تغيير لون البشرة
  • ألم

أضرار عملية شد الوجه جراحياً عديدة، أهمها نزيف الوجه، فالسبب الرئيسي لحدوث النزيف هو من المرضى الذين يرفعون ضغط الدم عن طريق الانحناء والرفع والشد والسعال والإجهاد على المرحاض والأنشطة الشاقة الأخرى. كل عملية، مهما كانت بسيطة، يصاحبها تورم في الأنسجة المحيطة، ولكن يختلف المقدار من شخص لآخر، لكنه دائماً ما يبدو أكثر في الوجه نظراً لوجود رخاوة في الأنسجة، ولكن سرعان ما يختفي التورم عادة في غضون بضعة أسابيع. أيضاً، في بعض الحالات، تلون الجلد يتبع التورم حيث يعد هذا أمراً طبيعياً، وقد يحدث بعد 2-3 أيام من الجراحة ويختفي بعد أيام.