أنواع عملية زراعة أنسجة الوجه وأهم نتائجها وأضرارها

أنواع عملية زراعة أنسجة الوجه وأهم نتائجها وأضرارها. تخضع معظم النساء لعملية زراعة أنسجة الوجه لزيادة أو إعادة بناء أو تجديد ملامح الوجه. عملية زراعة أنسجة الوجه متوفرة في مجموعة واسعة من الأحجام والأنواع حيث تعيد تحديد محيط وجهك أو تناسبه. يمكن استخدام أنسجة الوجه لتكبير ذقنك وفكك وخدودك. فإليك أنواع عملية زراعة أنسجة الوجه وأهم نتائجها وأضرارها.

ما هي عملية زراعة أنسجة الوجه

فتساعد زراعة أنسجة الوجه بالحصول على فك بارز

عملية زراعة أنسجة الوجه عبارة عن مواد صلبة متوافقة مع أنسجة الإنسان، وهي مصممة لتحسين أو زيادة البنية الفيزيائية لوجهك. يتطلب نوع وحجم عمليات زرع الوجه الأنسب لك تقييماً لأهدافك والميزات التي ترغبين في تصحيحها. في حين أنه يمكن تكبير أي منطقة من وجهك بالزراعات، فإن الخدين والذقن والفك هي المواقع الأكثر شيوعاً لزراعة الوجه. إذا كنت منزعجة من ذقنك الصغير أو فك الضعيف أو تعانين من نقص في محيط الوجه، فقد تفيدك الجراحة التجميلية بزراعة أنسجة الوجه.

أنواع عملية زراعة أنسجة الوجه

زراعة الفك

تزيد غرسات الفك من عرض الثلث السفلي من وجهك لزيادة حجمه وتغيير شكله، فتعاني بعض النساء من الفك الضعيف والذي يعتبر غير محدد ومتميز، أو الفك البارز أو الطويل مما قد يساهم في اختلال توازن الوجه، فتساعد زراعة أنسجة الوجه بالحصول على مظهر الفك الذي تريدينه. فيقوم الطبيب بعمل شقوق داخل الشفة السفلى أو الفم، ثم يتم إدخال الغرسة في جيب داخل أنسجة الوجه، وبعدها يقوم بإغلاق الشقوق بالخيوط الجراحية. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك ضمادة أو شريط لاصق في المنطقة.

زراعة الذقن

يمكن أن تزيد غرسات الذقن من حجم وبروز الذقن الذي لا يتناسب مع الجبهة ومنتصف الوجه. يمكن أيضاً وصف الذقن الصغير أو المجوف على أنه يبدو أنه يختفي مع الرقبة، بدلاً من الظهور كميزة مميزة للوجه.

اعتماداً على المريض ونوع الإجراء الذي يتم إجراؤه، يتم استخدام التخدير الموضعي أو التخدير العام، حيث سيقرر الجراح أيهما يستخدم بناءً على احتياجات المريض. يتم بعدها عمل شقوق في الفم أو الشفة السفلى أو تحت الذقن حيث يتم إدخال الغرسة في جيب داخل أنسجة الوجه ثم يتم إغلاق الشق.

زراعة الخد

 عملية زراعة الخد تزيد من بروز عظام الوجنتين

تزيد غرسات الخدود من بروز عظام الوجنتين، ويضيف الحجم إلى المناطق التي قد تكون غائرة أو مسطحة. عملية زراعة أنسجة في الخذ تتم من خلال عمل شقوق داخل الفم أو الشفة العلوية أو الجفن السفلي، ثم يتم إدخال الغرسة في داخل أنسجة الوجنتين لزيادة حجمها وتكبيرها وبعدها يتم إغلاق الشق.

نتائج وأضرار عملية زراعة أنسجة الوجه

تختلف مرحلة التعافي من زراعة أنسجة الوجه من مريض لآخر، فيمكن لمعظم المرضى العودة إلى العمل في غضون أسبوع إلى أسبوعين. أما نتائج وتغييرات العملية فيمكن ملاحظتها على الفور تقريباً، ولكن ستتم تغطية النتيجة النهائية من خلال المراحل الأولية من التورم والكدمات.

قد يتم تقييد حركات الوجه بشكل مؤقت ومن المهم تجنب أي قوة مفرطة أو ملامسة لموقع الجراحة خلال مرحلة التعافي للحصول على أفضل النتائج.