الطبيب جورج زيادة يشرح لـ "هي" تقنيات رفع الحواجب والحصول على مظهر "cat eyes effect"

يضيء الطبيب جورج زيادة dr.georgesziade، الإختصاصي في جراحة تجميل الوجه والعنق، في لقاء له مع  "هي" على طرق وتقنيات رفع العين "cat eyes effect" ورفع الحواجب Brow" Lift  وتأثير " ponytail lift" على الوجه، للحصول على طلة أكثر شباباً وبمظهر متناسق ووجه مشدود.

نطلعكم معنا بهذه المقابلة التي أجريناها مع طبيب التجميل جورج زيادة على تفاصيل هذه التقنيات التجميلية:

ما اهمية مظهر الحواجب المرفوعة والجفون المشدودة بملامح المرأة من وجهة نظرك كطبيب تجميل؟

الحواجب المرفوعة تعزز من تناسق دعائم الوجه، وتمنح جمالأ للعين وللوجه بأكمله. ونحن دائما نقسّم الوجه الى ثلاثة أجزاء: علوي، ووسطي، وسفلي. اذا تحدثنا عن "cat eyes" و" Brow Lift" لرفع الحواجب يعمل هذا على شد القسم الأعلى للوجه، واذا ترافق ذلك مع "Ponytail Lift" أي رفع محيط العين ورفع الخدود، يعني ذلك انه  تم رفع القسم الاعلى والقسم الأوسط للوجه ما يمنح شكلاً شبابياً لملامح الوجه.

أشدد هنا على اهمية تفادي رفع الحواجب بشكل مبالغ وإلا سنحصل على نتيجة سيئة وبعيدة عن الجمال الطبيعي. وسواء تم اللجوء الى البوتوكس او الفيلر او الخيوط او الجراحة، من المهم رفع الحواجب بالشكل الصحيح وان يكون إجراء الشد ليس عامودياً انما على طريقة "and oblique  Superior " لنحصل على مظهر حاجبين جميلين وطبيعين قدر الإمكان.

هل توجز لنا الأسباب الرئيسية لتهدل الحواجب والجفون؟

أشير الى أنه هناك اختلافات بين الأشخاص بالنسبة لأسباب تدلي الحاجب والجفون. فهناك أشخاص بين أعمار الـ16 و17 عاما، نلاحظ بأن معدّل حواجبهم منخفض، أي عند عظمة العين او تحتها، بينما المفضّل بأن يكون الحاجب أعلى من عظمة العين، فهذا يمنح المظهر الجميل للعيون وللجزء الأعلى من الوجه.

اما الأسباب الغالبة لتدلي الحواجب والجفون، فترتبط بالتقدم بالعمر وإصابة عضلات الوجه بالتشنج مع ما يترافق ذلك من تأثير عامل الجاذبية الأرضية...كلها عوامل تشد الحاجب نحو الأسفل، ويتطلب حينها ارخاء هذه العضلات لإعادة رفع الحاجب للأعلى.

أضيف على ما سبق، بعض السلوكيات، كالنوم المتكرر على جهة معينة من العين مع وضعية الضغط على الحاجب نزولاً، التدخين وعدم شرب كمية كافية من المياه واهمال العناية بالبشرة.. فهذه العوامل تُوصلنا للنتيجة السيئة التي نود تفاديها.

أخبرنا عن الطرق التجميلية الحديثة لرفع الحواجب والجفون والأسباب التي تستدعي الخضوع لها؟

عندما نتأمل الوجه، قد نلاحظ بعض الملامح التي تبدو متدلية "قاشطة" بإتجاه الأسفل، وتوحي بالحزن، خاصة في منطقة العضلة حول العين، لكن يمكننا ترخيتها بتقنية البوتوكس لإستعادة مظهر محيط العين المشدود والحصول على عيون مفتوحة وبمظهر أكثر يقظة.

تقنيات رفع العين "cat eyes effect" ورفع الحواجب Brow" Lift يمنحان المرأة تأثير الوجه المشدود والمرفوع ومظهر أكثر شباباً، ونرى محاولات البعض الحصول على تأثير تقنية "ponytail lift" على الوجه بشكل مؤقت من خلال ربط الشعر وشده للخلف بتسريحة "ذيل الحصان".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

How to get the ponytail lift and/or cat eyes effect while preserving your natural beauty

A post shared by Dr Georges Ziade (@dr.georgesziade) on

بالنسبة الى الحواجب المتدلية، نستخدم "البوتوكس" لرفعها وجعل محيط العين مفتوحاً بشكل جميل "cat eyes effect"، ونستخدم بالتوازي معه، ووفق الحاجة، "الفيلر" بطريقة محترفة على عظمة العين ليبدو الحاجب مسحوباً للأعلى، وبحال وجود فراغات في منطقة الصدغين، نعمل ايضا على تعبئتهما بالفيلر.

إن كان الحاجب المتدلي سببه ترهل الجلد تحت الحاجب، نلجأ هنا لنزع الدهن والجلد الزائد من الجفن، اما إن لم يكن لدى المريضة هذه المشكلة وترغب برفع حواجبها نستخدم طريقتين هنا: أولها تقنية الخيوط، وأنوه الى استخدامي نوعية الخيوط التي تبدأ بالتلاشي بعد سنة ونصف (تأثيرها يصمد من سنتين الى 3 سنوات) ، وليس تلك التي تذوب بعد ستة اشهر.

الطريقة الثانية وهي الجراحة، وتتم إما من خلال جرح على الحاجب، ولا احبذ هذه الطريقة بكونها تترك أثراً على الحاجب، وإما عبر اجراء جرح مخفي على طرف شعر الرأس، وهي الطريقة التي استخدمها، ونتائجها جيدة جداً، وتعمل ايضا على رفع  منطقة الصدغ بأكمله بشكل جميل.

ما مدة صمود التقنيات المستخدمة لرفع الحواجب؟

يصمد البوتوكس بين 4 الى 6 أشهر، اما الفيلر بين 9 الى 12 شهر، بينما تختلف تقنية الخيوط وفق نوعيتها والتقنية المستخدمة لها، على سبيل المثال خيوط  (PDO) (Polydioxanone) تصمد لفترة 4 الى 6 أشهر، ولا استخدم هذه الخيوط شخصياً بكون نتيجتها تتلاشى سريعاً. اما خيوط ( PLLA) (Poly L Lactic Acid) فيبقى تأثيرها حوالي سنة، وهناك خيوط  (PCL) (Polycaprolactone) وأحبذ استخدامهم لأن تأثيرهم الأطول مدة، وتصمد نتيجتهم بين فترة سنتين الى ثلاث سنوات، وانوه بأن تقنية الخيوط مهمة ومفضَلة في تقنيات رفع الحاجب.

هل تطلعنا على تقنية البلازما لرفع الحواجب والجفون؟

البلازما جيدة لعلاج ترهل الجفون، ولكن لا أنصح بها لرفع الحاجب. أستخدم تقنية "البلازما تكنولوجي" لترهل الجفن للحالات البسيطة والمتوسطة فقط، وقبل البدء بهذه التقنية، من الضروري جداً تحضير البشرة لمنع التصبغ.

فيما يتعلق برفع الحاجب، يستخدم البعض تقنية البلازما " nitrogen plasma" لكنني لا انصح بهذا الإجراء بكونه يتسبب بالتصبغ حتى لو تم تحضير البشرة مسبقاً.

ما أبرز الآثار الجانبية بعد الخضوع لأي من تقنيات رفع الحواجب؟

على غرار أي عمل طبي او تجميلي، لا يخلو الأمر من بعض السلبيات المحتملة، وبالتأكيد علينا التوجه الى أطباء متخصصين بجراحة تجميل الوجه لتفادي المخاطر او لتخفيف نسبة سلبياتها.

هناك احتمال بألا تحصل المريضة على تشابه متطابق بين الحاجبين، لكن يمكن تعديل ذلك سواء كان الإجراء بالبوتوكس او الفيلر او الخيوط حسب الحاجة، وبالنسبة لتقنية العملية الجراحية، يفضل بأن تكون الجراحة على خط شعر الرأس وهذا ما أحبذه لتفادي ظهور أي أثر لـ "الجرح".

ما الأمور التي يتوجب على المريضة تفاديها بعد اجراء رفع الحواجب وشد الجفون؟

- من الأفضل اتخاذ وضعية النوم على الظهر لفترة شهر، لتجنب الضغط على مكان العملية في محيط العين والحاجب.

- تفادي استخدام أدوات الشعر الساخنة كالسشوار وغيره، والمياه الساخنة خلال أول اسبوعين.

- تفادي الضغط على "الجرح" لمدة شهر، واستخدام علاجات طبية تعمل على اغلاق الجرح وتمنع من ظهور الندبات.

- عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خلال الشهر الأول، وتطبيق كريم واقي للشمس على "الجرح" وخاصة في السنة الأولى.

- مراجعة الطبيب كعادة اي عملية للتأكد من شفاء الجرح بالشكل المطلوب.

أخيراً، هل الخضوع لإجراءات وعمليات التجميل آمن بزمن انتشار فيروس كورونا؟ وما هي الإحتياطات بهدا الإطار؟

أشير الى انه تم توقيف مختلف الأعمال الطبية غير الضرورية في بداية انتشار فيروس كورونا المستجد، اما اليوم فتم استئناف هذه الأعمال بشكل جزئي في بعض الدول العربية وبينها لبنان، وبحال تم أي إجراء تجميلي داخل عيادة او مركز طبي، من المؤكد بأن ذلك يتطلب جملة من الإحتياطات اللازمة المعترف بها عالمياً لحماية المريض من ناحية، وحماية الطاقم الطبي من جهة أخرى، على غرار استخدام الكمامات، عزل العينين، ارتداء لباس عازل وخاص بالطاقم الطبي، تعقيم المكان، ارتداء القفازات، وغسل اليدين جيدا بشكل صحيح وعدم لمس الوجه والفم الأنف.