حقن البوتوكس واهم استخداماته وهل هو علاج أم رفاهية

حقن البوتوكس واهم استخداماته وهل هو علاج أم رفاهية ،يستخدم البوتوكس طبياً لعلاج بعض الحالات العضلية، ومستحضرات التجميل لإزالة التجاعيد عن طريق شلل العضلات مؤقتاً. إنه مصنوع من سم عصبي يسمى توكسين البوتولينوم الذي تنتجه بكتريا Clostridium botulinum ،على الرغم من أن البوتوكس يعد سماً قوياً، إلا أنه عند استخدامه بشكل صحيح، فإنه يساعد على علاج العديد من العيوب. فتعرفي على حقن البوتوكس وأهم استخداماته، وهل هو علاج فقط أو رفاهية؟

اهم استخدامات حقن البوتوكس :

حقن البوتوكس واهم استخداماته وهل هو علاج أم رفاهية

يتم استخدام حقن البوتوكس بشكل أساسي في القدرة على تقليل ظهور تجاعيد الوجه، كما أنها تستخدم لعلاج حالات مثل تشنجات الرقبة، والتعرق الزائد، والعين الكسولة، قد تساعد حقن البوتوكس أيضًا في منع الصداع النصفي المزمن.

تستخدم حقن البوتوكس مادة سامة تسمى onabotulinumtoxinA لمنع العضلات من التحرك مؤقتاً، فالاستخدام الأكثر شيوعاً لهذه الحقن هو الاسترخاء المؤقت لعضلات الوجه التي تسبب التجاعيد في الجبهة وحول العينين. 

تستخدم حقن البوتوكس أيضاً لعلاج الحالات التي تؤثر على كيفية عمل الجسم، الأمثلة تشمل العيون النعسانه، التجاعيد حول الفم وغيرها.

تبدأ حقن البوتوكس عادة في العمل بعد يوم إلى ثلاثة أيام من العلاج، اعتماداً على المشكلة قيد المعالجة، وقد يستمر التأثير ثلاثة أشهر أو أكثر، ولكن للحفاظ على تأثير البوتوكس، ستحتاجين إلى حقن متابعة منتظمة.

هل البوتوكس علاج أو رفاهية؟

البوتوكس يساعد على التخلص على الكثير من عيوب الوجه ولكن أصبح يستخدم مصدراً للرفاهية بدلاً من أن يكون علاج فقط

يستخدم البوتوكس على خطوط الجبهة وحول العين، وعلى خطوط التجهم. أما التجاعيد الناجمة عن أضرار أشعة الشمس والجاذبية لن تستجيب للبوتوكس.

فأصبح البوتوكس يستخدم بكثرة اليوم، فتلجأ إليه معظم النساء للتخلص من التجاعيد أو أي عيوب في الوجه، ولكن بدأت النساء باستخدام البوتوكس بكثرة وبكمية كبيرة، فهل أصبح البوتوكس رفاهية بدل أن يكون علاج فقط ؟

اللجوء إلى حقن البوتوكس بكثرة قد يؤثر سلباً على البشرة، خاصة إذا كنت غير بحاجة لها، فذلك قد يسبب انتفاخ كبير في الوجه مما يشوه أماكن معينة في وجهك، فعند البعض بات البوبتوكس مصدراً للرفاهية ولم يعد علاج فقط.