للسعوديات : إحذرن هذين المنتجين من المكياج و طلاء الأظافر!

نظرا للتطور العلمي الكبير أصبحت مستحضرات التجميل غير قاصرة على المواد الطبيعية، بل شملت كما كبيرا من المواد الكيميائية و الألوان التي تدخل اليوم في تصنيع كافة مستحضرات التجميل المخصصة للبشرة أو الشعر أو الجسم، و للأسف فان بعض هذه المواد الكيميائية تحتوي على مواد و ألوان محظورة لأنها قد تسبب مخاطر صحية لبعض مستخدميها.

وفي اطار ذلك أطلقت الهيئة العامة للغذاء و الدواء السعودية تحذيرا من منتجي تجميل، أحدهما طلاء أظافر، و الآخر مكياج للبشرة، لاحتوائهما على ألوان محظورة، حسب المواصفة القياسية الخليجية لمتطلبات السلامة في منتجات التجميل رقم GSO 1943.

تحذير الهيئة العامة للغذاء و الدواء من طلاء الأظافر

حذرت الهيئة من منتج طلاء الأظافر الذي يحمل اسم " ذا بيست ام أي مكياج نيل بوليش 18" The best MA makyaj -nail polish 18، و صنع في الصين، و رقم تشغيلته MD2628 و تاريخ صلاحيته 18/8/2016م.

حيث أوضحت الهيئة أن متخصصيها جمعوا و حللوا عينات من منتجات طلاء الأظافر، و أظهرت نتائج التحليل احتواء منتج منها على مادة ملونة محظورة رقم  CI 26105 ، مشيرة إلى أن التعرض لهذه المادة قد يسبب مخاطر صحية للمستهلك.

تخلصي من تساقط الشعر بهذه الطرق السهلة

تحذير الهيئة العامة للغذاء و الدواء من منتج المكياج

حذرت الهيئة من منتج المكياج الذي يحمل اسم "ذا فوكس ميك اب "  the voox make-up ، و صنع في الصين، و رقم تشغيلته Tv-2027 و تاريخ صلاحيته 11/2018م.

حيث أوضحت الهيئة أن متخصصيها جمعوا عينات من منتجات المكياج المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها، و أظهرت نتائج التحليل احتواء منتج منها على مادتين ملونتين محظورتين رقم  CI 12140  و

CI 45170:1 ، موضحة أن التعرض لهاتين المادتين قد يؤدي إلى مخاطر صحية على المستهلك.

اليك افضل الخلطات للعناية بالشعر التالف

نصائح الهيئة العامة للغذاء و الدواء

نصحت الهيئة المستهلكين بعدم استخدام هذه المنتجات، و التخلص من العينات الموجودة لديهم منها، مشددة على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج، و على منافذ البيع و مراكز التوزيع إيقاف بيع هذه المنتجات، و إرجاعها إلى مورديها، و على مستوردي و موزعي هذه المنتجات سحبها من منافذ البيع و المستودعات و التنسيق مع الهيئة لإتلافها.

وأشارت الهيئة إلى أنها تتخذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب هذه المنتجات من الأسواق و منع دخولها و اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.