شلالات الراين .. الأكبر والأجمل في أوروبا

يمكنني القول ان رحلتي الأخيرة لسويسرا ذلك البلد الأوروبي الأنيق، واحدة من أمتع رحلاتي السياحية فقد قمت بزيارة أماكن لم أشاهدها من قبل رغم زياراتي المتكررة لسويسرا ومعرفتي لمدنها وبلداتها الصغير.

ولكنني هذه المرة قمت بأنشطة جبلية رائعة جعلت من الأيام التي قضيتها بين أحضان الطبيعة ذكرى تبقى في مخيلتي ما حييت.

أليس في بلاد العجائب

ولعل شلالات الراين التي تعد الأكبر في القارة الأوروبية كانت بحق أجمل مما تصورت بل أنها تفوق الوصف مع صوت هدير المياه المتدفقة من الأعلى ليجعل الأمر يبدو وكأننا في عالم إليس في بلاد العجائب.

الأكبر في أوروبا

الشلالات الواقعة في مقاطعة شافهاوزن القريبة من مدينة زيورخ أكبر المدن السويسرية توفر للسائح فرصة استكشاف المنطقة من القارب الذي يحتمي بالصخرة الكبرى في وسط الشلال أو النزول بالدرج إلى منصة المشاهدة التي تعتبر أقرب نقطة من الشلالات.

تاريخ الشلالات

ويعود تاريخ هذه الشلالات من 14 إلى 17 ألف عام تشكلت فيها الشلالات ضمن مرحلة انتقالية حوّلت المادة الطباشيرية القاسية فيها إلى حصى ناعم حيث تندفع عدة مئات مكعبة من المياه ضمن الأعماق على عمق 150 متراً بواقع 23 متراً في الثانية في حين ان عبق التاريخ يكمن في الأعلى بشموع قلعة لاوفن التاريخية، المنتصبة فوق شلالات نهر الراين والتي لم تتأثر بالقوة الهائلة للمياه الهادرة تحتها.

مجمع شلوس لاوفن

كما يوجد ملعب للأطفال وهيستوراما، الذي هو عبارة عن معرض تفاعلي فيما يخص شلالات الراين ومسار مغامرات بنظام مصاعد مزدوج ومعه مسار بيلفيدير لمشاهدة الإطلالات الرائعة إذ يمكن للمرء أن يطل بسهولة على شلالات الراين الرائعة.
كما يضم مجمع شلوس لاوفن مطعم راقي بإطلالات جذابة ومتجر الهدايا التذكارية.

وفي الختام لا يسعنى القول إلا بان شلالات مهر الراي من الأماكن التي أوصي بزيارتها ولكن ولا تنسوا ارتداء سترة وأحذية رياضية عند الذهاب هناك فالمياه في كل مكان والأرض مبتلة.