صور: جامع الشيخ زايد في ابوظبي .. تحفة معمارية تحبس الانفاس

عندما أمر المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ببناء جامعا كبيرا في العاصمة الإماراتية أبوظبي في عام 1996، ليكون المسجد صرحا إسلاميا يرسخ ويعمق الثقافة الإسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينية السمحة، ومركزا لعلوم الدين الإسلامي.

صرح مهيب

وهذا العام حصل الصرح المهيب الذي يخطف الأنظار على المركز الثاني في أهم 25 معلما معماريا في العالم لقائمة موقع تريب ادفايزر السياحي العالمي.

ولا شك ان جامع الشيخ زايد في أبوظبي من أجمل الجوامع في العالم وهو احد المعالم التي تحبس الانفاس بمجرد الدخول له، مع كل التفاصيل المذهلة في البناء والزخارف الجميلة كما الورود والصدف التي عمل عليها آلاف العمال من حول العالم.

82 قبة

ويتسع الجامع لنحو 40 ألف مصل بالف من الأعمدة و82 قبة منقوشة بزخارف إسلامية دقيقة وبذلك يكون احد اكبر الجوامع في العالم.

ويتميز الجامع بوجو 4 مآذن في أركان الفناء الخارجي بارتفاع 107 أمتار للمأذنة مكسية بالكامل بالرخام الأبيض.

ثريات من ذهب

أما الثريات داخل المسجد فهي مطلية بالذهب من عيار 24 قيراطا، وفي قاعة الصلاة الرئيسية ثريا ضخمة يبلغ قطرها 10 أمتار وارتفاعها 15 مترا وتزن 12 طنا.

أكبر سجادة يدوية في العالم

وكست أرضية المسجد سجادة مصنوعة يدويا هي الأكبر في العالم حيث تبلغ مساحتها 5 آلاف و 627 مترا مربعا وصممت بفنون راقية وجميلة تضفى ميزة التفرد على المسجد.

وتحيط المسجد أحواض مائية عاكسة تزيد من روعته نهارا على ان يتحول المشهد في المساء مع النظام الفريد للإضاءة الذي يحاكي مراحل القمر.

يشار الى ان تكلفة بناء جامع الشيخ زايد بلغت مليارين و 267 مليون درهم إماراتي.