اكبر مطار في العالم تساهم في بنائه شركة سعودية

تتنافس الكثير من دول العالم على اظهار مطاراتها بافضل وجه رغبة منها في توفير كل سبل الراحة لزوارها واستقطاب السياح برفاهية تجذبهم مرات ومرات منها على سبيل المثال في المطارات العربية تميز مطار دبي والدوحة برفاهيتهما المطلقة. 

أما المطارات العالمية فمنها مطار شانغي والذي صنف كأفضل مطار في العالم للخدمة الجيدة وتوفيره أفضل المرافق الترفيهية، ومطار زيوريخ 8 وهو أحد أفضل مطارات أوروبا، ومطار لندن-هيثرو والذي يعد ثالث اكبر مطارات العالم من حيث عدد المسافرين، ومطار بكين والذي يعتبر المطار الأكبر وأكثر نشاطاً بين مطارات الصين ، ومطار سخيبول-أمستردام والذي يقدم العديد من الأنشطة الترفيهية للمسافرين حيث يضم مكتبة كبيرة تساعد المسافرين على الإسترخاء، أخيرا مطار وسط اليابان الدولى وقد شيد على جزيرة اصطناعية 35 كم إلى جنوب مدينة ناغويا في وسط اليابان.

اكبر مطار في العالم

هذا وتسعى تركيا وتحديدا مدينة اسطنبول لاحتضان اكبر مطار في العالم وستشارك شركة سعودية ضمن أعمال بناء وتشييد هذا المطار الاكبر في العالم. وستغدو مدينة إسطنبول معه أهم مركز نقل جوي في العالم، فيما كشف المسؤولون أن العديد من الشركات العالمية إحداها سعودية ضمن مرحلة التسوية الأرضية للمطار في مساحة تبلغ 7500 هكتار إلى جانب أعمال الإنشاء التي تتم وفق المعايير الهندسية والتقنية العالمية.

ورحب مسؤولون أتراك بالشركات السعودية والخليجية للمشاركة في تشغيل المطار الذي يضم ستة مدرجات للهبوط وساحات تستوعب 500 طائرة، ويتوقع أن يكتمل تشييده في تشرين الأول (أكتوبر) 2018، ويستوعب 150 مليون مسافر سنوياً. ويضم المطار 165 جسراً للمشاة، وأربع محطات للطيران ترتبط بقطارات وسكة حديد، بجانب برج مراقبة للحركة المرورية، وثمانية أبراج للتحكم، و16 مسلكاً للسيارات، وصالة شرف، ومبنى ضيافة حكومي، وموقف مفتوح وآخر مغلق للسيارات الخاصة بسعة 70 ألف سيارة، ويضم استثمارات صناعية من بينها محطات للطاقة وتدوير النفايات، ومركز طبي، ودائرة إطفاء، وصالة مؤتمرات، ومصليات، وفنادق.

تركيا بلد الاستثمار والسياحة 

وتقدم تركيا العديد من التسهيلات للمستثمرين وتأتي حالياً في المرتبة الـ 17 كأكبر اقتصاد في العالم، والتي تعتبر الدولة السادسة في الجذب السياحي على مستوى العالم 2015 وتصل عائداتها السياحية لأكثر من 35 بليون دولار سنوياً، وتحرص تركيا على دعم وتشجيع الاستثمار التركية لتصبح في المرتبة الـ15 من بين 181 من الوكالات الوطنية لتشجيع الاستثمار في العالم من حيث تقويم الأداء العام، والخامسة في العالم والثانية في أوروبا من حيث التعامل مع الاستفسارات.