متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي؟

لا تهدأ أبدا الأم بمجرد ولادة طفلها، فتتابع بدقة كل ما يطرأ عليه،  وبخاصة في ما يتعلق بالوزن، فبعض الأمهات قد يقدم أطفالهن على الطعام ويأكلون جيدا ولكنهم لا يكتسبون وزنا كبيرا فهل هناك ما يدعو لقلق الأمهات أم أن الأمر طبيعي ولا مجال للقلق؟ 
 
سمنة الأطفال صحة أم مرض؟
تعتقد بعض الأمهات أن زيادة وزن الطفل في مراحله الأولى من العمر مؤشر جيد  يعبرعن تمتعه بصحة جيدة، بل أن هناك منهن من يفتخر بذلك لثناء الأهل وبخاصة الحماة عليها لإعتنائها بابن ابنها وتغذيته تغذية سليمة!!! 
 
وهو الخطأ الفادح الذي تقوم به بعض الأمهات، فتبالغ في تغذية الطفل وإدخال عناصر غذائية غنية بالدهون إعتقادا منها أن السمنة وزيادة وزن الطفل دلالة نمو وصحة جيدة، والعكس صحيح، إذ تعتبر مرضاً وأول طريق لإصابة الطفل بالعديد من الأمراض ومنذ الصغر. 
 
متى يكون وزن الطفل غير طبيعي؟
يكون وزن الطفل غير طبيعي إذا قل أو زاد عن معدلات النمو المسجلة لدى الطبيب من خلال برنامج مخطط النمو، وفي الحالتين عليك عزيزتي الأم الإلتزام بتوصيات الطبيب بدقة والإستماع جيدا لأسباب حدوث ذلك. 
 
رأي الطب 
يرى الأطباء أنه لا داعي للقلق أبدا من وزن الطفل طالما بات نموه في معدلاته الطبيعية التي يتم تسجيلها بالمتابعة الدورية ومن خلال فحص طبيب الأطفال له، حيث يتم تسجيل الطول والوزن ومقارنتها بمعدلات النمو المعتمدة طبيا.
 
كما يوصي الأطباء بعدم مقارنة طفلها بطفل آخر في نفس العمر وعدم الحكم على صحته من خلال زيادة وزنه، ففي كثير من الحالات يكون الطفل على الحد الأدني من الوزن الطبيعي ولكنه يتمتع بصحة جيدة والفيصل في ذلك هو طبيب الأطفال.
 
متى تقلقين؟
إذا تبين أن وزن الطفل دون الحد الطبيعي وظهرت أعراض الخمول وعدم التركيز، وعدم قدرته على بذل مجهود وجب عليك عرضه على الطبيب والإستجابة لكل تعليمات الطبيب لخطورة الأمر، كما أنه يتعين عليك التوجه للطبيب أيضا إذا لاحظت زيادة ملحوظة في وزن الطفل، فنقص أو زيادة وزنه عن المعدلات الطبيعة يعرضه لمخاطر صحية كثيرة.