المصورة هاجر المتعب:" احقق حلم العروس بصوري"

لعبت الصدفة دورها في دخول المصورة السعودية هاجر المتعب مجال التصوير،وتحديدا مجال تصوير حفلات الزفاف ، فهي من اشهر المصورات السعوديات التي لا تقبل الا بالكثير في كل جلسة تقوم بها، فكل حفلة زفاف بالنسبة لها مسؤولية كبيرة .

وهي تسعى في صورها ليس فقط الى اظهار اللقطات الميزة انما الى اظهار المشاعر المرهفة ، لأن صور الزفاف بنظرها هي الذكرى الأجمل من هذا اليوم.

"هي " كان لها لقاء مع المصورة هاجر المتعب ....اليكم الحوار :

•كيف انطلقت في مجال التصوير ؟

-لعبت الصدفة دورها في دخولي مجال التصوير ، لم افكر يوماً بأني سأمتهن التصوير،لأني من بداية الطريق وانا افكر ان هذه المهنة تحمّل الكثير من المسؤوليات الكبيرة .ولم اتصور اني سأمتهن هذه الهواية واصل الى ما انا عليه اليوم، لكن شغفي بالتصوير  دفع بي الى ما انا عليه اليوم.

•ما الذي تسعين الى معرفته قبل جلسة التصوير ؟

-يهمني ان اتعرف على طبيعة علاقة العروس مع زوجها لأن لذلك تأثير كبير على تصرفاتهما امام الكاميرا ، كما لا بد من معرفة تفاصيل مكان حفل الزفاف لأحدد طبيعة التصوير الملائمة،اما العنصر الأكثر اهمية لنجاح اي جلسة تصوير فهو تقسيم الوقت ، فأنا احرص على عدم تضيع اي دقيقة بالامكان الاستفادة منها في هذا اليوم الأهم في حياة العروس. فكلما اكون منظمة بعملي بامكاني ان اعطي العروس حقها في جلسة التصوير وابعد عنها التوتر بأسلوبي الخاص .

-المصورة السعودية نورة سليمان : اوثق بعدستي اجمل اللحظات

-ناصر العوجان.. متخصص في تدريب زفات العرائس

•لكل مصور توقيعه الخاص على الصور التي يلتقطها، ماذا عن توقيعك؟

-اكثر ما يميز صوري هو توزيع الإضاءة، وبكل شفافية اقول اني لا التقط صور وجوه العرسان فقط انما  التقط مشاعرهم في صوري ، فلا اقبل الا بالصورة التي تحمل الكثير من المعاني .وهنا لا بد من القول انه كلما يعطي صاحب المهنة من قلبه ومشاعره لعمله كلما تبرز هذه المشاعر في العمل ، فالحرص والحب الصادق للعمل لا بد ان يتجليان بكل وضوح في النتائج .

•كيف تعملين على مساعدة العروس للتخلص من توترها في هذا اليوم ، خاصة وان التوتر ينعكس سلبا على ملامحها ؟

-في اغلب الاحيان اواجه العروس المتوترة،فأعمل في الخطوة الأولى على كسر الحاجز فيما بيننا ،وأتقرب منها بأسلوبي الخاص حتى اشعر انها وصلت الى مرحلة اصبحت فيها جاهزة للتجاوب معي بشكل عفوي . وما ابدأ جلسة التصوير تكون الصور الأولية غير ناجحة، فأعمد الى التقاط صورة مميزة لأدفع العروس من خلالها الى التفاعل معي أكثر والارتياح امام عدستي ، واحمدالله اني انجح في اسلوبي الخاص في التعاطي مع العرائس وفي الحصول على افضل النتائج لصور الزفاف .

لا تكوني عروس انفعالية


•الا تعتمدين على جلسة تصوير مسبقة مع العروس قبل حفل زفافها ؟

-بصراحة لا اعتمد على هذه الجلسة المسبقة للعديد من الأسباب لأنه وبالدرجة الاولى لا اجد ان الاستعداد النفسي للكاميرا هو نفسه كما في يوم الزفاف ، والعروس في الفترة التي تسبق حفل الزفاف تكون دائمة الانشغال بترتيبات نفسها وتفاصيل الحفل ، لذلك نترك الجلسة لتكون في يوم الزفاف.وقد اعمد احيانا الى لقاء العروس قبل الزفاف للتعرف عليها والتقرب منها حتى لا يكون اللقاء الاول في يوم الزفاف . 

اجمل صور العروس بعدسة المصورات السعوديات

•اي جلسات تصوير هي الافضل لحفلات الزفاف في الصالات ام الهواء الطلق؟

-ان الاماكن محدودة اجمالا لتصوير حفلات الزفاف في الخارج، لكن قرار اختيار المكان يرجع الى رغبة العروسين وشخصيتهما ،فأصور احيانا حفلات زفاف في الهواء الطلق ،كأن يكون في شاليه او في حديقة كبيرة لمنزل ،فأصور بعض الصور للعروسين تحت اشعة الشمس وفي ضؤ النهار، لكن الأجمل بالنسبة لي كمصورة هو التصوير الداخلي بسبب قدرتي على التحكم بالإضاءة فيه لأحصل على النتيجة التي اتمناها .

افكار متنوعة لأضواء حفل الزفاف

• وما النصيحة التي تقدمينها للعروس للحصول على اجمل صور الزفاف ؟

-ان النصيحة الأهم تكمن في السيطرة على التوتر حتى لا ينعكس في الصور، كما في معرفة توجيه الوجه والجسم للكاميرا ، وكلما تكون العروس مرتاحة وسعيدة تكون صورها اجمل.كما اقول لكل عروس اختاري الانسان المناسب على اقتناع تام  لأن الحياة السعيدة تكون مع الزوج المناسب.

•ماذا عن صور العريس ؟

-ان التعاطي مع العريس بالنسبة للصور اكثر سهولة لانه نادرا ما يصل الى نسبة التوتر التي تعيشها العروس، البعض يتفاعلون مع الكاميرا فيسهلون مهمتي، وقد ابذل الجهد مع البعض الآخر ليتفاعلون اكثر مع الكاميرا .

•ما النصيحة التي تقدميها للمصورات اللواتي يرغبن في دخول عالم تصوير حفلات الزفاف ؟

-اشجع كل مصورة تملك الموهبة شرط ان لا تفكر في دخول هذا المجال من باب الاستفادة المادية ، لأنه يعتمد على عدة مواصفات اساسية يجب ان تتواجد في كل مصورة واهمها الصبر والمسؤولية وعشق المهنة.
Instagram : hajeralmutib