لا تكوني "عروساً انفعالية" !

"العروس الانفعالية Bridezilla" هو مصطلح طريف يصف العروس المتطلبة صعبة الإرضاء، والتي تتسبب في الكثير من الإزعاج والمشكلات لمن حولها، والحقيقة أن الضغط العصبي والتوتر الذي يسبق حفلات الزفاف وانشغال العروس في مهام لا تنتهي من أجل الاستعداد للزواج، يمكنه أن يحول أي فتاة أو امرأة إلى عروس متوحشة، والطريف أن العروس المتوحشة نفسها لا تدرك أنها متطلبة، وأنها تتسبب في إزعاج جميع من حولها تقريبا خاصة وصيفات الشرف اللاتي يقمن بمساعدة العروس في الاستعداد جيدا ليومها الهام.
 
1-التوقع بأن تكون جميع وصيفات الشرف صديقات مقربات وبسرعة كبيرة.
السبب الذي يجعل هذا الأمر يزعج وصيفة الشرف: 
لأنه ببساطة أمر شبه مستحيل، فعادة ما تكون وصيفات الشرف في حفل الزفاف مزيج من صديقات وأقارب وربما إحدى الجارات المقربات للعروس وربما من أقارب العريس أيضا، وبالإضافة إلى ذلك فإن معظم وصيفات الشرف في حفل الزفاف الواحد لم يتقابلن من قبل فكيف يصبحن صديقات بعد دقائق معدودة؟ 
 
حتى تتجنب العروس هذا الأمر: 
بدلا من أن تحاول العروس أن تفرض على جميع وصيفات الشرف صداقة وهمية سريعة يمكنها أن تبدأ بدعوة وصيفات الشرف في منزلها أو لتناول الطعام في الخارج وتقديم وصيفات الشرف لبعضهن، ويمكنها أيضا أن تبدأ بتقديم وصيفات الشرف لبعضهن قبل اللقاء عند طريق رسائل عبر البريد الإليكتروني واحرصي على أن تشرحي لوصيفات الشرف بكياسة وهدوء ضرورة أن يعملوا جميعا كمجموعة واحدة وأهمية هذا الأمر بالنسبة لك.
 
2-تظاهر العروس أن فستاتين وصيفات الشرف صفقة رابحة يمكن ارتدائها في مناسبات أخرى.
السبب الذي يجعل هذا الأمر يزعج وصيفة الشرف: 
عادة ما تضطر وصيفة الشرف في الكثير من حفلات الزفاف بأن تتحمل تكلفة شراء فستان وصيفة الشرف الذي ستختاره العروس أو على الأقل ستختار لونه والجميع يعرف أن معظم فساتين وصيفات الشرف تكون ذات تصميم مبالغ فيه أو ألوان غير معتادة، ولذلك فإن غالبا ما يتم ارتدائه في حفل الزفاف فقط، والتظاهر بعكس ذلك غير مجدي وربما يتسبب في إزعاج وصيفة الشرف.
 
حتى تتجنب العروس هذا الأمر: 
يمكن للعروس في هذه الحالة أن تتحدث عن وصيفات الشرف بوضوح حول هذا الأمر وذلك بأن تخبرهم بصراحة عن أسباب اختيارها لفستان ما ليكون فستان لوصيفات الشرف (لأن لونه مثلا يتناسب مع ديكور حفل الزفاف، أو أن لون وتصميم الفستان يعجبها وتراه مناسبا لجميع وصيفات الشرف في حفل زفافها)، ويمكن للعروس أيضا أن تختار فساتين لوصيفات الشرف ذات أسعار مناسبة والأفضل أن تكون ذات تصميم جيد ولون رائع بحيث يمكن أن تقوم وصيفة الشرف بارتدائها في مناسبات أخرى عديدة على سبيل المثال يمكن للعروس اختيار فساتين وصيفات الشرف ذات تصميم بسيط وأنيق وبألوان الباستيل الرقيقة ومن حسن الحظ هناك عدد لا بأس به من فساتين السهرة الذي ينطبق عليهم هذا الوصف.
 
3-إصرار العروس على تنظيم العديد من المناسبات الاحتفالية التي تسبق حفل الزفاف: 
مثل تنظيم حفل مكلف لاحتفال ما قبل الزفاف أو حفل خطبة رسمي تفرض فيه العروس إطلالات باهظة الثمن أو تكاليف انتقال إضافية بأن تقوم العروس مثلا بتنظيم حفل كهذا في بلدة بعيدة أو خارج البلاد.
 
السبب الذي يجعل هذا الأمر يزعج وصيفة الشرف: التكلفة والأعباء المالية الإضافية والتي قد تسبب مشكلات لوصيفة الشرف.
 
حتى تتجنب العروس هذا الأمر:
 يمكن للعروس أن تقلل عدد المناسبات الاحتفالية قدر الإمكان قبل حفل الزفاف أو تجعلها مناسبات شبه رسمية تحمل طابع بسيطا ومبهجا بدون تكلفة إضافية مبالغ فيها، ويمكنها في حالة رغبتها في تنظيم حفل ما قبل الزفاف في بلدة بعيد أن تقترح وسيلة انتقال سهلة وأقل تكلفة (بأن تقوم وصيفات الشرف مثلا بتأجير إحدى السيارات والسفر معا أو السفر في وسيلة انتقال واحدة بصحبة العروس)، بالإضافة إلى ذلك يجب على العروس أن تبدي بعض المرونة في حالة عدم تمكن واحدة من وصيفات الشرف من التواجد في حفلات ما قبل الزفاف لسبب أو لآخر.
 
4-قول أشياء مثل "لا يهمني نوع الفستان" أو "اختاري ما تشائين" لوصيفات الشرف.
السبب الذي يجعل هذا الأمر يزعج وصيفة الشرف: 
لأنها عبارة غير حقيقة، فالعروس تهتم بالفعل بمظهر وصيفات الشرف في حفل زفافها ولذلك فإنها على الأرجح ستعلق على اختيارات وصيفات الشرف للفساتين وتحاول التعديل عليها على الرغم من أنها هي من تركت لهم حرية الاختيار وهو ما يسبب إزعاج وحيرة لوصيفة الشرف.
 
حتى تتجنب العروس هذا الأمر: 
يمكن للعروس أن تناقش أفكارها حول إطلالات وصيفات الشرف مع وصيفات الشرف وتتبادل معهم الأفكار قبل أن تبدأ وصيفات الشرف في عملية شراء الفساتين أو الاكسسوار اللاتي سيظهرن به في حفل الزفاف.
 
5-إعطاء تعليمات وإجراء تعديلات مفاجئة.
السبب الذي يجعل هذا الأمر يزعج وصيفة الشرف: 
حفل الزفاف غالبا ما يكون الحدث الأكثر أهمية بالنسبة للعروس ولكنه ليس كذلك بالنسبة لوصيفات الشرف اللاتي يقمن بتخصيص وقت من يومهم العادي لمعاونة العروس على الاستعداد لحفل الزفاف وهم بالطبع لديهم جدول أعمالهم الخاص وارتباطاتهم الخاصة التي تمثل أهمية بالنسبة لهن ولذلك فإن التعديلات المفاجئة غالبا ما تتسبب في إرباك جدول الأعمال اليومي لوصيفات الشرف.
 
حتى تتجنب العروس هذا الأمر: 
يجب على العروس أن تحاول تجنب التعديلات المفاجئة وفي حالة رغبتها في إجراء تعديل ما يفضل أن تتواصل مع وصيفات الشرف وتناقش معهم هذا الأمر سواء عبر الهاتف أو البريد الإليكتروني وقبلها بعدة أيام على الأقل.
 
6-التعامل بطريقة مختلفة مع وصيفات الشرف من غير المتزوجات: 
بأن تقومي مثلا بتقديم وصيفات الشرف من غير المتزوجات إلى أشخاص أخرين أو تقومي بتخصيص مقاعد لغير المتزوجين في حفل زفافك لتقديم الجميع لبعضهم بشكل غير مباشر.
 
السبب الذي يجعل هذا الأمر يزعج وصيفة الشرف: 
لأنه ببساطة أمر محرج للغاية قد تظن العروس أنها بذلك تقدم خدمة رائعة لوصيفات الشرف غير المتزوجات ولكنها في الحقيقة تتسبب في إحراجهم.
 
حتى تتجنب العروس هذا الأمر: 
حاولي قدر الإمكان تجنب الأحاديث المحرجة من هذا النوع مع وصيفات الشرف وركزي بدلا من هذا على معاملة جميع وصيفات الشرف بطريقة واحدة والاستمتاع مع الجميع بفترة ما قبل حفل الزفاف بدلا من الانشغال بتفاصيل فرعية عديمة الأهمية.
 
7-فرض العروس لآرائها على وصيفات الشرف: 
بأن تجبر وصيفات الشرف مثلا على ترك أبنائهن في المنزل وعدم إحضارهم لحفل الزفاف أو تصر على حضور وصيفة الشرف لحفلات ما قبل الزفاف ورفض أي أعذار تقدمها وصيفة الشرف.
 
السبب الذي يجعل هذا الأمر يزعج وصيفة الشرف: 
لأن طريقة فرض الآراء هذه تشبه طريقة معاملة البالغين للأطفال المشاغبين وبالإضافة إلى أن فرض الآراء وإصرار العروس على طلب أشياء صعبة التنفيذ سيسبب أعباء إضافية لوصيفة الشرف.
 
حتى تتجنب العروس هذا الأمر: 
عليها أن تبدي بعض المرونة عند تعاملها مع وصيفات الشرف لأنهم في نهاية الأمر قد اقتطعوا وقتا لا باس به من جدول أعمالهم اليومي حتى يقدموا مساعدة للعروس ولذلك لا بأس من السماح بإحضار الأطفال لحفل الزفاف وإذا أردت بالفعل تجنب إحضار الأطفال لحفل الزفاف يمكنك مناقشة هذا الأمر بهدوء وتفهم مع وصيفات الشرف لحين الوصول إلى اتفاق مرضي.
 
8-التعامل بطريقة متوترة وغاضبة مع وصيفات الشرف: 
بأن تقوم العروس مثلا بتبادل العبارات الغاضبة مع وصيفات الشرف تعبيرا عن انزعاجها من شيء ما وخاصة إذا كان لا يستحق.
 
السبب الذي يجعل هذا الأمر يزعج وصيفة الشرف: 
لأن وصيفة الشرف اختارت أن تشارك العروس أعباء الاستعداد لحفل الزفاف دون مقابل أو فائدة تذكر سوى مشاركة صديقتها العروس سعادتها في يومها المميز والتصرف بطريقة غاضبة ومتوترة مع وصيفة الشرف يزعجها كثيرا.
 
حتى تتجنب العروس هذا الأمر:  
عليها أن تتذكر الجهد الذي تبذله وصيفة الشرف من أجلها وألا تجعل التوتر يتسبب في قيامها بإزعاج صديقاتها من وصيفات الشرف وأن تبدي من حين لآخر امتنانها وتقديرها لوصيفات الشرف اللاتي يقمن بمساعدتها.