اطعمة تزيد الخصوبة عند العروسان بعد الزواج

اطعمة تزيد الخصوبة عند العروسان بعد الزواج، ينصح بتناولها  مدير مستشفى الإنجاب للأمراض النسائية والخصوبة الدكتور بانكاج شريفاستاف " MD.DGO.FRCOG" من دبي، لتقليل خطرالإصابة بالعقم بعد الزواج، إعتمادا منه على اطعمة لرفع خصوبة العروس والوسائل الطبيعية التي تزيد الخصوبة بفعالية.

تعزيز الخصوبة

وبحسب ما قاله الدكتور بانكاج شريفاستاف" رغم تطور التكنولوجيا الطبية في إيجاد حلول متعددة لزيادة فرصة الإنجاب والوقوف على أسباب العقم لكلا العروسان وإتاحة الفرص المساعدة لهما للتغلب على هذه المشكلة، إلا أن تعزيز الخصوبة بصفة عامة يعتمد على عوامل متعلقة بصحة الجسم ونمط الحياة وليس فقط الأجهزة المتطورة المساعدة على ذلك، علاوة على ذلك لا يوجد عنصر غذائي محدد يعالج العقم، ولكننا توصلنا من خلال الدراسات المتعددة حول هذا الموضوع، إلى تحديد بعض الاطعمة التي تساعد على تغذية جسم العروسان قبل وبعد الزواج، من أجل مقاومة مستويات الهرمونات المتقلبة التي لها أثر كبير في إصابة إحداهما أو كلاهما بالعقم نتيجة سوء التغذية السليمة.

نظرة مستقبلية لعلاج العقم

 وفي إطار النظرة المستقبلية للتغلب على مشكلات العقم عند العروسان، أكد الدكتور بانكاج شريفاستاف على ضرورة ضم بعض العناصر الغذائية للائحة  طعام العروسان بعد الزواج،  والحرص على تناولها ضمن  نمط حياة سوي يسوده النظام وممارسة الرياضة وتقليل التوتر والقلق بشكل عام.

اطعمة تزيد الخصوبة عند العروسان بعد الزواج

ملفوف بروكسل

يساعد ملفوف بروكسل على زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، كذلك يحافظ على بطانة الرحم، كونه عنصر غذائي غني بحمض الفوليك المهم لحالة الصحة الإنجابية.

القرع الجوزي

تناول وجبة واحدة من القرع الجوزي يوميا، يعطي القيمة الغذائية المساعدة على إنتاج الهرمونات، كما يحافظ على صحة البويضة والحيوانات المنوية في آن واحد، كونه غني بالفيتامينات والمعادن  والكربوهيدارت ومادة الكاروتين المفيدة لذلك.

 بذور اليقطين

 تعد بذور اليقطين عاملا مؤثرا قويا للغاية في الخصوبة، فهي غنية بالزنك الذي أُطلق عليه "أهم معادن الخصوبة"، من ناحية أخرى وجدت الأبحاث علاقة بين بذور اليقطين وتقليل حالات الإجهاض المبكر.

البطاطا الحلوة

تحوي البطاطا الحلوة في مركباتها المواد المضادة للأكسدة التي تمنع تلف الخلية و توفر الحماية للبويضة وتجعلها صحيحة بصفة عامة.

 التفاح

هو خيار رائع للعروسان للحصول على الفوائد الغذائية المتوازنة التي تساعد على تعزيز الخصوبة، خصوصا عند الرجال كونه يزيد من عدد الحيوانات المنوية.

 الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين التي تحسن بشكل كبير حركة الحيوانات المنوية، كذلك مفيدة في علاج مشكلة انتباذ بطانة الرحم بشكل طبيعي في حالة إصابة المرأة بها.

 المحار

تناول وجبات منتظمة من المحار ضمن الاطعمة الأسبوعية بعد الزواج، تساعد في تنشيط الحالة الجنسية والخصوبة للعروسان بشكل طبيعي.

 العدس

  يعد العدس أحد أغنى المصادر الغذائية بحمض الفوليك، فضلا عن أنه يحمي من اضطراب الكروموسومات في الحيوانات المنوية عند الرجال.

 التوت الأزرق

 يحتوي التوت الأزرق على عنصرين من أقوى مضادات الأكسدة هما"كيرسيتين وريسفيراترول"، إذ أن الكيريسيتين يحافظ  على معدلات الحيوانات المنوية الصحية، أما الريسفيراترول فيساعد على تحسين عدد الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية الضرورية لوظيفة الهرمون وتحقيق الاستقرار في مستوياته، كذلك تحسين قدرة الحيوانات المنوية على البقاء.

المكسرات

تساعد المكسرات النيئة وخصوصا اللوز والجوز، على تحسين النشاط الجنسي عند العروس وحماية الأجنة من الإجهاض.

 البيض

يحوي البيض فيتامين B12 1ضمن مركباته، التي تزيد الخصوبة عند العروس وتقلل العيوب الخلقية التي قد تصيب بعض الأجنة بصفة عامة.

لوبيا العين السوداء

لا تحتوي على الدهون والكوليسترول المؤثران على صحة الهرمونات، ما يجعلها الخيار الأمثل عند تناول الطعام الصحي لزيادة الخصوبة بشكل طبيعي

زيت الزيتون

يساعد على حماية صحة خلايا البويضات والحيوانات المنوية بصفة عامة.

 أوراق الخضار

تساهم أوراق الخضار الطازجة في مجملها على تنظيم التبويض وزيادة الخصوبة بصفة عامة وخصوصا السبانخ والسلق والملفوف بصفة خاصة.