تعرفي على علاقة مؤشر ميزانك بحالتك النفسية قبل الزواج

تعرفي معنا أيتها العروس على علاقة مؤشر ميزانك بحالتك النفسية قبل الزواج، فالميزان يعتبر من أهم الأدوات التي تنبئك عن أي تغير يطرأ على وزنك، لذا فإن الإستغناء عنه بات مستحيلا.

إذ هو المؤشر عن خفض وزنك أو زيادته، وهو الدليل على نجاح حميتك أو فشلها، لكن قد لا يلعب الغذاء وحده الدور الحاسم في تغيير مؤشر ميزانك، إذ لحالتك النفسية باع طويل في الأمر!

من هذا المنطق ناقشنا استشارية السمنة رنا هاني من القاهرة، كي تتعرفي معنا أيتها العروس على علاقة مؤشر ميزانك بحالتك النفسية قبل الزواج.

علاقة طردية بين مؤشر ميزانك وحالتك النفسية

قد تشعرين أيتها العروس عند الوقوف على مؤشر ميزانك والحصول على الوزن المثالي، بالثقة في النفس لأنك أصبحت أجمل، كما يزداد طموحك لأنك حققت هدفا تسعين إليه، ما يمدك بالتفاؤل والسعادة.

علاقة عكسية بين مؤشر ميزانك وحالتك النفسية

في حين أن عدم حصولك أيتها العروس على الوزن المرغوب فيه قبل الزواج، قد يشعرك بالإحباط والكآبة لعدم تحقيق الهدف، فضلا عن الخجل من شكل جسمك الحالي، مع فقدان الثقة بالنفس، التشاؤم من أي محاولة لتعديل الوزن، كما تقومين بمعاقبة نفسك لا شعوريا قبل الزواج، وذلك من خلال الأكل بشكل مفرط أو الحرمان الشديد من الطعام.

صور متنوعة لعلاقة مؤشر ميزانك بحالتك النفسية

  • أثبتت الأبحاث أن هناك عوامل تؤثر على تغير الوزن، منها" الحالة النفسية والمزاجية بنسبة 45%، الوراثة، تقبل الجسم للمواد الغذائية، العادات الغذائية، كمية السعرات الحرارية".
  • لا تساهم بعض الحالات النفسية عند أغلبية الصبايا في خفض الوزن، رغم إتباع حمية غذائية صحية.
  • هناك علاقة بين الحالة النفسية والوزن المرتبطة بمرض القولون العصبي، فقد أثبتت الدراسات الأمريكية أن الكثيرات اللاتي يعانين من مرض القولون العصبي، يتخلصن منه لدى تغير حالتهن النفسية.
  • علاقة مؤشر الميزان بالحالة النفسية مرتبطة بحدة الإضطرابات التي قد تتعرض لها بعض الصبايا وخصوصا أدوية الإكتئاب التي يتم تناولها لتخفيف تلك الحالة، لكنها قد تساعد على زيادة الوزن، كونها فاتحة للشهية، ما ينعكس سلبا على الحالة النفسية بطريقة غير مباشرة، لذا يجب أخذ أدوية لا تزيد الوزن، لتفادي تفاقم المشكلة.
  • علاقة مؤشر الميزان بالحالة النفسية مرتبطة بحالة الهزال الشديد الذي قد تتعرض له بعض الصبايا قبل الزواج، كذلك العصبية والتوتر لها تأثير مباشر على الوزن إما النحافة الشديدة أو السمنة المفرطة.

نصائح هامة لتوثيق علاقة مؤشر ميزانك بحالتك النفسية

لا نستطيع أن نجزم من المسؤول عن تلك العلاقة " هل الوزن أم النفسية"، لذا عليك أيتها العروس إتباع بعض النصائح الهامة، كي تتفادي دوامة علاقة مؤشر ميزانك بحالتك النفسية المرتبطة بإصابتك ببعض الأمراض دون معرفة أسبابها.

  • دمج السببين ومعالجتهما معا في عيادة غذائية نفسية، من غير الفصل بينهما.
  • ممارسة الرياضة، خصوصا المشي، ما يساعد على تحسين الحالة النفسية والحصول على وزن مناسب في آن واحد.
  • ممارسة اليوغا، خصوصا ما يعرف بيوغا التنحيف، والتي تعتبر من أنجح الوسائل للحصول على وزن مثالي وتحفيز أنسجة الجسم قبل الزواج.
  • الخضوع إلى التدليك، لإراحة الأعصاب والتخلص من التوتر وتفتيت الخلايا الدهنية.
  • تجنب الأطعمة التي تزيد نسبة الحموضة في الدم، كونها توتر الأعصاب وتؤثر على حالتك النفسية قبل الزواج، مثل" استبدال اللحوم الحمراء بالأسماك والجبن والبيض، كذلك استبدال السكر الأبيض بالسكر الأسمر الخشن".
  • الإكثار من تناول السلطات الطازجة التي تحوي كمية كبيرة من الخس.
  • الإبتعاد عن العصبية والتوتر قدر المستطاع أثناء تناول الطعام  ومحاولة إيجاد جو مرح، لتحقيق العلاقة الطردية بين مؤشر ميزانك وحالتك النفسية بصفة مستمرة قبل الزواج.