إعرفي شخصيتك من رياضتك قبل الزواج

إعرفي شخصيتك من رياضتك قبل الزواج، فقد اهتم علم النفس الرياضى بدراسة العوامل النفسية والإجتماعية للنساء اللاتي يمارسن الرياضات البدنية، لمعرفة تأثير كل لعبة رياضية" المشي، الجري، السباحة" في الصحة البدنية والنفسية  ودور كل منها في رسم ملامح شخصاتهن وتطوير سماتهن.

من هذا المنطق ناقشنا مدربة اللياقة البدنية ميشل إلياس من جدة،  لفهم سلوك النساء تحت تأثير النشاط الرياضي.

أهداف علم النفس الرياضي

بحسب ما قالته ميشيل إلياس،" يهدف علم النفس الرياضي إلى فهم السلوك  وتفسيره من خلال الإلمام بالظروف المحيطة والعوامل المحيطة بالنساء، الذي يمكن من خلاله التنبؤ بما سيكون عليه السلوك الرياضي لديهن، ثم العمل على محاولة ضبطه والتحكم به وتعديله إلى ما هو مرغوب".

تأثير المشي على الصحة البدنية والسلوك النفسي

تعد رياضة المشي من أفضل الرياضات التي تعمل على إنقاص الوزن بشكل صحي، فضلا عن إذابة الدهون والشحوم من منطقة " الردفين، الفخذين، حزام ما حول البطن، تحسين مناعة الجسم في مقاومته للأمراض، زيادة لياقته ومرونته"، شريطة ممارسة المشي بشكل دوري ومنتظم على الأقل نصف ساعة يوميا أو ساعة كل يومين، وهنا نجد أيتها العروس النساء اللاتي يمارسن المشي يتسمن " بالصبر، التروي في إتخاذ القرارات، قدرتهن على احتواء إنفعالاتهن وقت الغضب، الهدوء، كثرة التأمل"،  إضافة إلى  أنهن يتميزن بالثبات والاستقرار في الأقات الصعبة.

تأثير الجري على الصحة البدنية والسلوك النفسي

تعد رياضة الجري من أكثر الرياضات التي ترفع من نسبة الإحراق الداخلي للجسم، ما يعمل على "إحراق السعرات الحرارية، إذابة الدهون والشحوم بشكل سريع، زيادة نسبة كثافة العظام، تحول الدهون في الجسم  إلى عضلات"، هنا نجد النساء اللاتي يمارسن الجري يتسمن" بالجرأة، روح التحدي، مقاومة التعب في سبيل تحقيق الإنجازات"، إلا أنه يأخذ عليهن سرعة الإنفعال والغضب الشديد.

تأثير السباحة على الصحة البدنية والسلوك النفسي

تعمل رياضة السباحة على زيادة "مساحة الأكتاف، تقوية عضلات الذراعين والرجلين، إنقاص الوزن عند ممارستها بشكل منتظم، تحسين القوام وشد الترهلات ، مقاومة السيلويت الضار، تعزيز عضلات البطن، زيادة سعة الرئتين وتحسن عملية التنفس"، وهنا نجد النساء اللاتي يمارسن السباحة يتميزن" بقلة مشاركتهن مع الآخرين، الإنطوائية، حب الهدوء، تأمل الذات، الثبات في الأوقات الصعبة، قلة الإنفعال، القدرة على تقبل التوجيهات بروح رياضية عالية".

وداعا للكسل أيتها العروس

عليك الآن أيتها العروس تحديد ملامح شخصيتك من التاثيرات السابقة للرياضات المطروحة، أما في حالة عدم ممارستك للرياضة فلا تترددي في ممارستها، كي تتحلي بالصفات والسمات التي تطور من شخصيتك قبل الزواج.