ما هي اسباب تأخر الدورة الشهرية للعروس قبل الزواج

تأخر الدورة الشهرية للعروس قبل الزواج، من المشكلات التي قد تصيبها بالقلق الشديد، كونها لا تعرف اسباب  واضحة لتأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها قبل الزواج، لكن اعلمي أيتها العروس أن اسباب تاخر الدورة الشهرية قبل الزواج ليست وليدة اللحظة،  أو مرتبطة بقلقك لتجهيزها عروسك فقط، بل هي نموج متشعب من العوامل المتعددة حسب طبيعية جسمك وحالتك الصحية، وذلك بخلاف العوامل الوراثية التي تؤثر بالطريقة غير المباشرة على تأخر الدورة الشهرية بصفة عامة.

سنطلعك أيتها العروس على تاخر الدورة الشهرية قبل الزواج الأكثر شيوعا ، من خلال استشاري النساء والتوليد الدكتور طايل عبد الرحيم من القاهرة، كي يتسنى لك مراجعة الطبيب المختص لإيجاد الحلول الطبية المناسبة لك قبل الزواج.

الام البطن منذ سن البلوغ لابد من الوقوف على اسبابها مع الطبيب المختص خصوصا قبل الزواج.

تاخر الدورة الشهرية قبل الزواج للعروس

  • اسباب تأخر الدورة الشهرية للعروس قبل الزواج.
  • نصائح هامة لعلاج تأخر الدورة الشهرية قبل الزواج.

اسباب تاخر الدورة الشهرية قبل الزواج للعروس

وبحسب ما قاله دكتور طايل، الحالة الصحية بالكامل للعروس تتحكم في تأخر الدورة الشهرية منذ وصولها سن البلوغ، ورغم أن القلق والتوتر، سوء التغذية من العوامل المتسببة في تأخر الدورة الشهرية، لكنه قد يكون تأخير مؤقت، إلا أن هناك العديد من الاسباب المرتبطة بتأخر الدورة الشهرية الخاصة بكل عروس على حدا، وبالتالي لا يوجد سبب واضح يمكن تحديده، إلا بعد الكشف على العروس وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة قبل الزواج.

أما بالنسبة عن اسباب تاخر الدورة الشهرية قبل الزواج للعروس بصفة عامة، فهي

  • اسباب تأخر الدورة الشهرية المرتبطة بسن البلوغ، إذ نجد أن العروس تتعرض منذ بلوغها إلى الشعور بآلام البطن المتكرر بصورة شهرية، لكن لا يصاحبها نزول دم الحيض، على الرغم من ظهور كل تغيرات البلوغ عندها، في هذه الحالة ربما يكون السبب هو وجود انسداد كامل في غشاء البكارة، مما يمنع ذلك خروج دم الدورة الشهرية، فيتجمع هذا الدم في الرحم ويصاحبه آلام شديدة.
  • اسباب تأخر الدورة الشهرية المرتبطة بالاضطرابات الهرمونية، إذ تعاني العروس منذ البلوغ من إصابتها بمرض تكيس المبابض أو ارتفاع مستوى هرمون الحليب بالدم، أو اضطراب الغدة الدرقية المتسبب في تأخر الدورة الشهرية للعروس قبل الزواج.
  • اسباب تأخر الدورة الشهرية المرتبط بسوء تغذية العروس، واعتمادها المبالغ على الحميات القاسية أو ممارسة الرياضة العنيفة، ما يؤثر ذلك على الوظائف الحيوية لنزول الدورة الشهرية بالشكل الطبيعي.
  • اسباب تأخر الدورة الشهرية المرتبطة بالحالة النفسية للعروس، خصوصا إذا كانت من اللواتي يغضبن بسرعة ويتأثرن من أقل الأمور الحياتية أو الأزمات البسيطة بصفة عامة.
  • اسباب تأخر الدورة الشهرية المرتبطة بعيوب خلقية في رحم أو مبايض العروس، ورغم أنه من الاسباب النادرة، إلا أنه مرتبط بخلل الكروموسومات الوراثية وخلل وظائف الأعضاء التناسلية بصفة عامة، ما قد يعيق حدوث الحمل في المستقبل.

نصائح هامة لعلاج تاخر الدورة الشهرية قبل الزواج للعروس

نصح الدكتور طايل، العروس اتباع التعليمات التالية لعلاج تأخر الدورة الشهرية قبل الزواج، على النحو التالي

  • مراجعة الطبيب المختص على الفور.
  • عمل التحاليل والفحوصات للتأكد من سلامة الأعضاء التناسلية قبل الزواج.
  • الالتزام بالخطة العلاجية المحددة من الطبيب المختص لعلاج تأخر الدورة الشهرية بالشكل الطبي المناسب للحالة العروس بصفة عامة.
  • الامتناع عن اتباع الحميات القاسية التي تعد من أخطر اسباب تأخر الدورة الشهرية، والتي قد تعيق فرص الحمل بعد الزواج.
  • اتباع العادات الغذائية والبدنية السليمة مع الخبراء المتخصصين، للحفاظ على سلامة صحة العروس وعدم معاناتها من تغير هرموناتها بالشكل الذي يعيق حملها بعد الزواج.

وأخيرا، لا تترددي أيتها العروس في زيارة الطبيب المختص ولا تخجلي من المتابعة الدورية للاطمئنان على حالتك التناسلية قبل الزواج، فهذه الإجراءات قد تزيل عنك الهموم والمشاكل مع الشريك بعد الزواج.

لذا احرصي على سلامة صحتك، اهتمي بالتغذية الصحية السليمة، اتبعي الأنظمة الصحية من الأطباء والتزمي تناول الأدوية قبل الزواج، لعلاج اسباب تأخر الدورة الشهرية مهما كانت عادية أو عارضة أو وراثية قبل الزواج.