علاج تشقق الشفايف بالليزر للعروس

مشكلة تشقق الشفايف هي واحدة من أكثر مشكلات الجمال إزعاجا للنساء، وخاصة العرائس المقبلات على الزواج، حيث تتسبب هذه المشكلة في ظهور الشفتين بمظهر سيء لا يمكن إخفاءه باستخدام مساحيق التجميل كما هو الحال في العديد من مشكلات البشرة الأخرى.

في حين أن استخدام مستحضرات ترطيب الشفتين، ووصفات الجمال الطبيعية لعلاج جفاف وتشقق الشفتين غالبا ما يكون علاج فعال لمشكلات تشقق الشفايف، إلا أنه في بعض الحالات قد يكون علاج غير مجدي، خاصة في حالات الشفاه التي تعاني بشدة من التشقق والجفاف، وهنا يكون الخيار الأمثل لعلاج هذه المشكلة هو علاج الشفايف بالليزر ويوصف بأنه العلاج الأكثر فاعلية لمشكلة تشقق الشفايف التي تتراوح في شدتها ما بين المتوسط إلى شديدة التضرر.

فكرة عمل علاج تشقق الشفتين بالليزر:

تعتمد فكرة عمل علاج تشقق الشفتين بالليزر على تفكيك وتدمير دقيق للطبقات السطحية المتضررة من الشفتين، وإزالة النموات غير الطبيعية على تلك الطبقات، علاج تشقق الشفتين بالليزر له العديد من الفوائد الأخرى وتتضمن التقليل من مشكلات تقشر وتشقق الشفتين في وقت لاحقن والتخلص من مشكلة انعدام التجانس اللوني للشفتين

أهم الإجراءات المتبعة في عملية علاج تشقق الشفتين بالليزر:

في البداية يتم تصوير الشفتين للحصول على مقارنة للشفتين قبل وبعد إجراء عملية علاج تشقق الشفتين بالليزر، بعدها يتم حقن مخدر موضعي في اللثة والشفة لتخدير الشفتين قبل البدء في العلاج بالليزر، كما يتم أيضا تغطية العينين لحماية العينين من وميض أشعة الليزر المستخدمة في علاج تشقق الشفتين، وتستغرق عملية علاج تشقق الشفتين بالليزر دقائق معدودة.

أهم إجراءات ما بعد عملية علاج تشقق الشفتين بالليزر:

عقب إجراء عملية علاج تشقق الشفتين بالليزر ستظهر الشفتين باللون الأحمر الدموي وقد تسيل كميات قليلة من الدماء من الشفتين، لذلك دائما ما يعقب عملية علاج الشفتين بالليزر وضع طبقة رقيقة من مرهم مضاد للبكتيريا (Bactroban).

بعد أن يبدأ تأثير المخدر الموضعي في الاختفاء، ستظهر الشفاه متورمة وسيختبر المريض الألم في الشفتين، لذلك يقوم الطبيب بوصف بعض مسكنات الألم في اليوم والليلة الأولى بعد العملية.

خلال الأيام التالية من عملية معالجة الشفتين بالليزر يتوقع أن تتكون على المنطقة المعالجة على الشفة قشرة تكون في البداية ذات لون أحمر دموي، قبل أن تتحول إلى اللون الأصفر، وخلال تلك الفترة يجب إزالة القشور برفق باستخدام محلول ملحي، ويجب وضع مرهم الفازلين والمرهم المضاد بالبكتريا، بالتناوب كل ساعتين خلال أول 3-5 أيام بعد العملية، ويفضل أيضا أن تقوم بتبليل الشفتين بالماء الدافئ أو أن تقوم بالاستحمام لتنعيم القشرة المتكونة على الشفتين قبل أن تقوم بمحاولة إزالتها في كل يوم في الصباح الباكر.

بعد ذلك يتوقع أن يستمر المريض في وضع الفازلين على الشفتين 5-6 مرات يوميا وربما أكثر إذا ما لزم الأمر لتجنب جفاف الشفتين، من الضروري الحفاظ على نظافة الشفتين من القشور خلال الفترة التالية للعملية.

مع نهاية الأسبوع الأول بعد عملية علاج الشفتين بالليزر ستبدأ الشفتين في التعافي وتبدأ جروحها السطحية الدقيقة في الالتئام بداية من منطقة الأطراف في الشفتين وحتى منطقة مركز أو منتصف الشفتين، ومع نهاية الأسبوع الثاني ستكون منطقة طرف الشفاه قد تماثلت للشفاء بينما يستغرق شفاء والتئام جروح الشفتين بالكامل شهر واحد في المعتاد، ولكن توقع وجود بعد الحساسية في شفتيك خلال الأشهر القليلة التالية.

بعد التئام جروح الشفاه من الضروري المداومة على استخدام كريم الشفتين الواقي من الشمس من مرتين إلى ثلاث مرات يوما على الأقل على مدار العام، لتجنب تكرار مشكلة تشقق الشفتين وتضررهما بفعل أشعة الشمس.

المضاعفات والأعراض الجانبية المحتملة بعد عملية علاج تشقق الشفتين بالليزر:

المشكلة الأكثر شيوعا التي قد يواجها المريض بعد عملية علاج تشقق الشفتين بالليزر هي عودة ظهور جفاف وتشقق الشفتين والأعراض الأخرى المصاحبة للتضرر الشديد للشفتين بفعل أشعة الشمس، وفي حالة حدوث ذلك فإنه يحدث خلال فترة مبكرة بعد العملية لنسبة حوالي 5% من الحالات، وفي مرحلة لاحقة في حوالي 5-10 % من الحالات.

من المضاعفات التي قد تحدث أيضا وإن كانت نادرة الحدوث هي تكون ندوب على الشفتين وقد تحدث على المنطقة المحمرة من الشفتين والتي تلتئم ببطء أو في موقع الخزعة على الشفتين وهو الموقع الذي يأخذ منه الطبيب خزعة كعينة لفحص الشفتين للتأكد من خلوهما من النموات السرطانية.

من المضاعفات الأخرى غير الشائعة بعد عملية علاج تشقق الشفتين بالليزر هي مشكلة العدوى الميكروبية وهي مشكلة يمكن تجنبها بالمداومة على تنظيف القشور واستخدام المرهم المضاد للبكتريا والفازلين المرطب للشفتين.