تعرفي على أجمل تقاليد الزفاف في الامارات

رغم الحداثة الكبيرة التي اجتاحت تقاليد الزفاف في الامارات، الا انه بقي لبعض هذه التقاليد حضورها القوي التي لم تستطع السنون تغييرها. فالعائلات في هذا البلد ما زالت تتوارث طقوس خاصة بالزفاف تعبق بأريج الماضي وبعادات الاجداد الذين عايشوا القرن الماضي.

فما هي اجمل تقاليد الزفاف في الامارات التي ما زال يتوارثها جيل اليوم؟

المهر والزهبة

التحضير لحفل الزفاف في الامارات يبدأ قبل اشهر من الزفاف، أي بعد اعلان الخطوبة مباشرة. وكباقي البلدان العربية والاسلامية فإن المهر يحتل حيزا اساسيا في مراسم الزفاف، ولكن من عادات الاماراتيين ان يكون المهر عبارة عن مبلغ مالي كبير يدفعه العريس الى والد العروس. 

كما المهر، فإن الزهبة تُعتبر من ضروريات الزفاف الاماراتي ويتحمل العريس تكلفتها، اذ تقوم العروس بتجهيز نفسها بكل حاجياتها من ذهب وملابس وعطور، وفي المقابل يقوم العريس بتقديم زهبة لاهل العروس تكون في الاغلب عبارة عن اغنام وسكر وشاي ومواد غذائية. ومن شروط الزهبة ان يتم تقديمها عصر الاربعاء وليس في أي يوم اخر، وتجري وسط اجواء فرح يتخللها الغناء  والرقص. ويستقبل اهل العروس موكب العريس باهتمام كبير ويتم تحضير وليمة كبيرة لهم.

تذهيب العروس

تذهيب العروس ما زال في صلب مراسم الزفاف الاماراتي، وهو احد التقاليد المتوارثة التي تقضي بضرورة إلباس العروس كمية كبيرة من الحلي والذهب، لتزيين رأسها واذنيها وصدرها ويديها واصابعها وحتى خصرها. وهذا التقليد لم يبطل رغم ارتفاع اسعار الذهب بشكل كبير.

حنّة العروس

رغم ان تقليد حناء العروس ما زال موجودا ويتم عادة ليلتي الاربعاء والخميس إلا ان طبيعة الاحتفال بهذا التقليد تبدلت. فقديما كانت الفتاة تُحنى وهي مختبئة بعيدة عن العيون بينما اليوم صار هذا التقليد يتم عبر احتفال تحضره العروس مع العائلة والجيران والصديقات على وقع الموسيقى، ويتم تنظيم وليمة عشاء للمناسبة. وبالنسبة الى رسومات الحناء فكانت قديما تعتمد على الزخارف العربية اما اليوم فنجد الرسومات الهندية والمغربية وغيرها.

يوم المكسار

يوم المكسار لم يعد اساسي في الزواج الاماراتي ويقتصر اليوم تقريبا على العائلات المقتدرة والغنية فقط. ويتم فيه عرض زهبة العروس على المدعوات، ومختلف الهدايا التي حصلت عليها من عند عريسها. كذلك يتم في هذا اليوم تقديم هدايا للعروس من القريبات والمدعوات. يُشار الى انه قديما كان التحضير لهذا اليوم يستغرق اسبوعا تقريبا، لتجهيز لوازم العروس قبل عرضها في يوم المكسار نهاية الأسبوع.

عقد القران ويوم الزفاف

يسمى عقد القران في الامارات بـ "الملجه"، ويتم قبل العرس بأيام قليلة. وفرضت الحداثة اليوم ذهاب العروسين الى المحاكم لإجراء تحاليل الدم للتأكد من إمكانية الزواج، ثم يكتب المأذون الشرعي كتابهما. بعد ذلك تستضيف عائلة العروس، العريس في منزلها طيلة سبعة ايام قبل يوم العرس حيث يتم اقامة العرس ونقل العروس الى المنزل الزوجي ليلة الجمعة.

وبالنسبة الى ليلة العرس فإن البعض يُفضل اقامتها في الخيم فيما يختار اخرون الاحتفال بها في الصالات. وفي الحالتين ينفصل الرجال والنساء، وتحتفل الفتيات بالرقص والاغاني مع العروس بعد خروج النساء المسنات من الحفل، احتراما لهن. ويتم خلال الاحتفال تنظيم مأدبة عشاء. ومن اهم المأكولات التي تُصنع خلال الاحتفال بالزفاف في الخيم، البرياني المشبوس والهريس ولحم الحيران. كما يتم تقديم العديد من الحلوى المصنوعة يدويا، والقهوة والشاي الاخضر. وبالنسبة الى اطباق وليمة الزفاف في الصالة فإنها تنحصر بتلك التي يقدمها الفندق.