عادات وتقاليد الزواج في السعودية

ما زال المجتمع السعودي يحافظ على العادات التي توارثها من الاجداد في الزواج. زواج لا بد وأن يمر بالكثير من الخطوات قبل الوصول الى احياء حفل الزفاف الذي ما زال هو الاخر يعبق بالكثير من التراث أينما أُقيم، ومهما غزته مظاهر التمدن سواء في الصالات المقفلة او في البيوت.

بعض التفاصيل قد تختلف بين منطقة واخرى في السعودية، ولكن مراسم الزواج في خطوطها العريضة ما زالت تتشابه في كل ارجاء المملكة.

فما هي اولى خطوات هذا الزواج؟

هذا الزواج لا بد وان يبدأ باختيار العروس. هذه الخطوة ما زالت تتطلب في المملكة وجود الواسطة، أي الاخت والام، أو الخاطبة. وبعد ان تحظى العروس بموافقة قريبات العريس، يأتي اهله لطلبها رسميا. وخلال هذه الفترة فإن الكثير من مناطق المملكة تسمح بالرؤية الشرعية للعروس او ما يسمونها "الشوفة" بشرط وجود احد محارمها.

عقد القران.. الخطوة الثانية

بعد ان يوافق العروسان على الزواج من بعضهما تأتي الخطوة الثانية وهي عقد القران الذي يتطلب من العريس تقديم مجوهرات ثمينة للعروس ويتم خلالها الاتفاق بين الطرفين على تكاليف المهر والزفاف والشبكة.

شروط فترة الخطوبة

عقد القران بالنسبة للعروسين في السعودية، هو فترة الخطوبة التي يمكن فيها للطرفين التعارف على بعضهما اكثر. ولكن هذه الفترة ما زالت تحكمها شروطا صارمة مُستلهمة من الاجداد، وبموجبها يُسمح للعروس باجراء المكالمات الهاتفية بعريسها فقط، فيما تسمح عائلات اخرى للعروسين باللقاء وجها لوجه شرط وجود المحرم.

كيف يتم تسليم المهر الى اهل العروس؟

من الطقوس المتوارثة من الاجداد في عملية تسليم المهر، هو ارسال العريس لاهل العروس ليلة تسليم المهر عشاء مكون من "الذبايح" وهو عبارة عن خروف مع الارز. وبعد انتهاء صلاة المغرب يتوجه اهل العريس الى منزل العروس لتسليم المهر الذي تختلف قيمته بين الريف والمدينة، اذ يبدأ في الارياف بـ5 الاف ريال ليصل في المدن الى 50 الف ريال وفي بعض العائلات يتخطى الـ100 الف ريال.

احياء "ليلة الغمرة"..خطوة ما قبل الزفاف

احياء ليلة الغمرة هي الخطوة الاخيرة التي تسبق الاحتفال بليلة الزفاف. وفي هذه الليلة تحتفل العروس في منزلها مع صديقاتها والقريبات  بليلة الحناء، فيقضونها في الرقص والغناء حتى ساعات الصباح الاولى. وخلال هذه الليلة يتم نقش الحناء للعروس ولمن ترغب من الصديقات شرط ان تكون خبيرة الحناء غير مطلقة او ارملة او تعيسة في حياتها الزوجية لان ذلك يُعتبر فألا سيئا على العروس. وترتدي العروس في هذه الليلة زيا تقليديا، وتُبرز جمال وجهها وشعرها وتتزين بالحلي والذهب. ويمكن للعروس ان تُقدم في هذه الليلة عشاء فخما للمدعوات. تكاليف هذه الليلة تصل الى 20 الف ريال ويتم خلالها تقديم هدايا ثمينة للعروس.

الزفاف يشذ عن قاعدة التقاليد

اذا كانت الخطوات السابقة للزفاف خاضعة بمجملها للتقاليد المتوارثة الا ان الاحتفال بالزفاف بحد ذاته يشذ عن هذه القاعدة، وصار يخضع للطابع العصري ويدفع السعوديون الكثير من الاموال للاحتفال به. التجهيز للحفل لم يعد حكرا ايضا على الاهل، بل صارت العروس تتدخل في كل تفاصيله وتضع التصميم الذي يناسبها وتختار بنفسها الكوشة والزفة التي تريدها وحتى الإضاءة والموسيقى وباقات الورد والمسرح.