المصورة حنان محمود لـ "هي" : تصوير الاعراس عشق و ليس مهنة

" تصوير الاعراس عشق و ليس مهنة " هذا هو رأي المصورة السعودية "حنان محمود حسين " والتي تعد احدى المصورات السعوديات المتميزات في مجال تصوير الاعراس، والتي تقتنص بكاميراتها أجمل اللقطات واللحظات في ليلة الزفاف، بشكل يخلد هذه الذكرى الغالية في حياة كل عروس.

التقت "هي" المصورة السعودية حنان محمود حسين، لتتعرف منها على مشوارها في عالم التصوير، وتخصصها في مجال تصوير الاعراس، ونصائحها للعرايس يوم الزفاف.

حدثينا عن بدايتكِ في مجال التصوير بشكل عام، وتصوير الاعراس بشكل خاص.

كانت بدايتي في هذا المجال منذ الصغر، حيث كان التصوير هو هوايتي المفضلة، وبعد تخرجي من المرحلة الثانوية بدأت اولى خطواتي بالعمل والتدريب على التصوير بكاميرا احدى المصورات التي كانت تهوى التصوير، والتي اعجبت كثيرا بطريقة تصويري رغم صغر سني، وعلى الرغم من أنني في ذلك الوقت لم اتعلَّم التصوير ولم اكن أُلم حينها سوى باساسيات التصوير فقط، إلا أن النتائج كانت جميلة ومرضية ولله الحمد، ماشجعني على التقدم والتطور المستمر.

هل تعلمتي فن التصوير أو اعتمدتي على الاجتهادات والخبرات التراكمية؟

الحقيقة أنني لم اتعلَّم التصوير بشكل أكاديمي بل كان اجتهاد شخصي مني وخبرة اكتسبتها مع الممارسة، حيث صقلت موهبتي في هذا المجال بشكل أساسي من خلال الاجتهاد الشخصي والمتابعة بشكل مستمر لوسائل التواصل الاجتماعي وأساليب التصوير عبر المواقع العالمية المتخصصة في هذا المجال، والتحقت بدورات تدريبية لاحقاً مع بعض المصورين المعروفين.  

ما سبب اختياركِ للاحتراف في مجال تصوير الاعراس؟

كان أساس الاحتراف بمجال تصوير الاعراس حبي لهذا المجال، وسعيي الدائم لتقديم كل ما هو جديد وطموحي اللامحدود في العطاء الأفضل، ومن وجهة نظري يعد تصوير الاعراس عشق وليس مهنة، خاصة وأن حب هذه الهواية والتميز بها ينبع من داخل المصورة نفسها، فأنا وبمجرد أن أحمل الكاميرا أشعر وكأنني سأخلق قصة حقيقية بها، حيث تأتيني كل الأفكار والزوايا وتوزيع الإضاءة من كل صوب وكأني بهذه الكاميرا سأخلق قصة حقيقية، وهذا ما يميز مجال تصوير الاعراس عن غيره، فهو يخلق قصة بمجرد رؤية الصور المعبرة والتي يتم التقاطها بطريقة عفوية قادرة على صنع الابداع، واضافة روح لكل صورة بدون أن يشترط فيها شرح تفاصيل الصورة، فالمعاني والاحاسيس التي تقف وراءها واضحة بمجرد رؤيتها. 

ما هي النصائح التي توجهينها لكل عروس عند تصوير الاعراس؟

العروس هي محمور اهتمامنا ليلة زفافها، ويجب ان تكون بكامل الطاقة الإيجابية، وكلمتي الدائمة التي  اقولها للعروس "عيشي اللحظة واستمتعي بيومكِ لأنها الليلة الي تكونين فيها ملكة"، لذا يجب أن تهيئ نفسها قبل الزفاف بأخذ حمام دافئ ومساج، ويجب ان تحرص على صفاء ذهنها وهدوئها، وأن تعني بترتيب مواعيد المكياج والشعر والمصورة قبل الزفاف بشكل كافي، والأفضل ان تكون معها مساعدة لتقوم بمعاونتها في كافة التفاصيل الخاصة بيوم الزفاف.

ولا شك أن أهم نقطة يجب أن تحرص عليها العروس بعد اختيارها فستان الزفاف والمكياج هو اختيار المصورة بعناية، حيث يجب أن تكون العروس في توافق وانسجام مع المصورة قبل الزفاف، لأنها هي من ستكون معها معظم وقت الحفل، وتسهم الأريحية بين الطرفين في منح العروس الثقة اللازمة في نفسها لتقف أمام المصورة على طبيعتها ما يسهم في حصولها على أجمل صور زفاف.

ما هي طموحاتكِ المستقبلية؟

طموحي أن أصل إلى العالمية بإذن الله، وأن أكون من المصورات المحترفات في مجال السينما والافلام والإنتاج الاعلامي، وأن انشيء معهد متخصص بالتدريب لهاويات التصوير من الدرجة الأولى أو المتوسطة.

كلمة أخيرة.. أشكر كل من دعمني حتى وصلت لما أنا عليه الآن، وأشكر كل عروس أولتني ثقتها يوم زفافها، وان شاء الله أكون عند حسن ظن الجميع.

وأخيرا.. أشكر اسرة مجلة " هي " من كل قلبي على هذا اللقاء، واتمنى لها المزيد من التقدم والتطور.

حساب المصورة حنان محمود حسين @haona9191