خطوط حمراء يجب على والدة العروس احترامها

كل أم ترغب بمساعدة ابنتها في تجهيزات وتحضيرات الزفاف، لانجاح عرس فلذة كبدها التي انتظرته لسنوات. تحضيرات قد تحمل الكثير من التناقض في الرأي بين المعنيين بالحفل أي بين العروس والعريس ووالدتها والمحيطين، وربما تسود هذه التحضيرات أجواء ضاغطة وتوتر خوفا من الفشل في التنظيم او من مشاكل طارئة قد تفرض نفسها، ولكن في النهاية هناك خطوط حمراء يجب على والدة العروس احترامها مهما كان الامر، وعليها تجنب أي نقاش حاد مع العروسين تفاديا لخلق المشاكل وجرح المشاعر التي لا تلتئم.

"هي" تعرفك عزيزتي العروس على تلك الخطوط التي يجب ان تراعيها كل والدة:

احترام رأي العريس ضروري

والدة العروس تنهمك بالتحضير لزفاف ابنتها تماما كالعروس نفسها وستعيش تلك الاجواء المليئة بالفرح والخوف والتوتر والسعادة في آن معاً. فالوالدة قد ترغب بفعل امور كثيرة تراها ضرورية لانجاح حفل زفاف ابنتها، ولكن من وجهة نظر العريس قد تكون ممنوعة وربما لا تنال اعجابه خصوصا في بعض التفاصيل الدقيقة. وهنا يجب على والدة العروس احترام رأي العريس وعدم الالحاح على تنفيذ رؤيتها بأي شأن يخص الزفاف ولا ينال رضا العريس حتى لا تتسبب بالمشاكل لابنتها اثناء التجهيز وتُفسد عليها فرحتها.  

... واحترام رأي العروس ايضا

صحيح ان العروس تبقى في نظر والدتها تلك الطفلة التي تحتاج الى اسداء النصائح لها ومساعدتها في كل صغيرة وكبيرة، ولكن في امر الزفاف فيجب ان تعلم الأم ان نظرة الابنة لحفل عرسها قد يختلف عن نظرتها، وربما تحلم العروس بتطبيق امور خاصة في الحفل مختلفة تماما عن رؤية الام خصوصا بشأن الديكور والضيافة وبوكيه العروس. هنا يجب على الوالدة ان تراعي ابنتها ولا تضغط عليها لتنفيذ خطتها بل تترك ابنتها لتطبق رغبتها في هذا اليوم الذي لا يتكرر.

الاهتمام بمظهرها في يوم الزفاف

ولأن الاضواء لا تكون مركزة فقط على العروس في يوم زفافها بل على والدتها ايضا، فإننا ننصح والدة العروس بإيلاء مظهرها اهتماما خاصا في هذا اليوم لتتمتع باطلالة مميزة تليق بزفاف ابنتها. لكن ذلك لا يعني ابدا ان تُركز على شكلها الى درجة جنونية وتنافس العروس في فستانها وتحاول خطف الاضواء منها.

هذه الالوان ممنوعة في فستان والدة العروس

فستان والدة العروس يجب ان يكون مميزا لكن يجب ان يُراعي بعض الشروط خصوصا في الألوان. فمثلا يجب ان تبتعد الوالدة عن شراء فستان باللون الابيض لانه يُشبه فستان العروس، وكذلك اللون العاجي. اللون الاحمر ايضا لا يليق بفستان زفاف والدة العروس كونه لون صارخ. أما اللون الاسود فيرمز الى الحزن. لذلك يمكن لوالدة العروس ان تختار فستانا باللون البنفسجي مثلا، او الفضي أو الازرق.

اختيار يوم الزفاف ليس من شأن والدة العروس

تحديد تاريخ معين للاحتفال بيوم الزفاف يُعد أمراً يخص العروسين فقط، مع مراعاة المحيطين. فمثلا اذا لم يرق اختيار اليوم لوالدة العروس فلا يمكنها الاعلان عن ذلك خصوصا امام العريس لانه سيرى في الامر تدخلا من جانبها بأمور لا تعنيها وسينعكس الامر سلبا على علاقتها به. بل عليها ان تقبل بأي يوم يختاره العروسان حتى ولو لم يكن مناسبا من وجهة نظرها.

هذه كانت ابرز الخطوط الحمراء التي يجب على والدة العروس احترامها، لتحول ذكرى زفاف ابنتها الى أجمل ذكرى على قلب العروس.