كيف تتلافين دوخة البحر في اجازة شهر العسل؟

ربما تخططين عروستنا الجميلة لقضاء شهر عسلك عبر رحلة بحرية تجوبين فيها مناطق عدة بقرب عريسك وفي احضانه. وبالتاكيد ان اختيارك للبحر هو اختيار رومنسي الا ان في داخلك خوف من تنغيص رحلتك بسبب دوار البحر. 

ورغم ان دوار البحر لا ينحصر فقط في الرحلات البحرية، بل يمكن ان يباغتك اثناء سفرك جوا او برا، الا اننا اليوم سنتناول طرق تعاملك مع هذا الدوار اذا كان اختيار رحلتك بحرية. 

فدوار البحر يتسبب لك بالدوخة والقيء وافراز العرق وانهاك جسمك. لذلك عليك القيام ببعض الخطوات قبل واثناء الرحلة من اجل قضائها بعيدا عن هذا العرض الصحي.  

اختاري الادوار السفلية

فلنبدأ اولا باختيار مقعدك في السفينة، فليكن في الادوار السفلية، وبالقرب من المركز، لانها تكون اكثر هدوءا، ويخفف من اعراض دوار البحر. كما يجب عدم الجلوس بوضع معكوس للسفينة، بل اجعلي وجهك ناحية قمرة القيادة فيها. 

النظر الى نقطة ثابتة

ثبتي نظرك على أفق بعيد او نقطة ثابتة للتغلب على الدوار، لانه عند تأرجح المركب او السفينة بفعل الأمواج يبدأ الماء الموجود بداخل الاذن الداخلية يتحرك ويعطي إشارة للمخ بان هناك خطر، فتأتي اعراض دوار البحر تلقائيا في شكل دوخة وغثيان. 

لا مكان للقراءة

بالطبع انت الان في رحلة شهر عسل، ولست في مكان لثقيف نفسك بالقراءة، او الترويح عن نفسك بحل الكلمات المتقاطعة ومطالعة اخر صيحات الموضة والجمال، فدعي عنك قراءة اي شيء اذاً، لتخففي من اعراض دوار البحر. 

الاعتدال في الطعام

حاولي قدر المستطاع ان لا تسرفي في تناول الطعام خلال رحلتك البحرية، لان تناول الكميات الكبيرة من الاطعمة يُفاقم حالتك، خصوصا اذا كانت الماكولات دهنية. 

الزنجبيل يقاوم الدوار


تستطيع بعض الاعشاب مساعدتك في مقاومة دوار البحر. فالزنجبيل، وباعتراف طبي، هو واحد من اقوى هذه الاعشاب لحل مشكلة الدوار بسبب تركيبته التي تضاهي دواء الدرامامين الذي يستخدم في علاج الدوخة والدوار. فحاولي شربه قبل بدء رحلتك بساعة وخلالها. وننصحك ايضا باعشاب الجنكة واكليل الجبل. 

عصير الليمون

فوائد الليمون الكثيرة تشمل ايضا مقاومته لدوار البحر، اذ ان تناول هذا العصير يقضي على احساسك بالغثيان ويمنع رغبتك في التقيؤ.

تناول الادوية

ويبقى امامك ايتها العروس خيار تناول دواء عن طريق وصفة طبية، لحمايتك على المدى القصير ضد الدوار الطفيف وتفيد في رحلاتك القصيرة والطويلة.