الفستان الأحمر سمة عرائس الصين منذ القدم

مما هو معروف للجميع أن اللون الأحمر هو اللون السائد في الصين عموما، ويعتبر لون الصين الوطني نظرا لعلم البلاد الأحمر، لكن المدهش أن اللون الأحمر هو اللون الأول والمفضل لفساتين الزفاف في الصين، حيث أنه لون الحظ الجيد والتفاؤل، ويدخل أيضا في أغلب ديكورات حفل الزفاف ومختلف التفاصيل الأخرى.
 
وعادة ما ترتدي العروس فستانا أبيض ويعود هذا التقليد للملكة فيكتوريا في القرن التاسع عشر، أما في الثقافات الشرقية مثل الصين والهند فترتدي العروس اللون الأحمر ليعبر عن السعادة.
 
ووفقا للخبراء فإن اللون الأحمر هو من أهم الألوان وأكثرها دفئاً ولها تأثير حسي وعاطفي على الشخص، ويوحي بثقة عالية ويعطي إحساسا بالنشاط، ويعتبر لوناً مميزاً للرومانسية والعاطفة المتدفقة، ومن هنا نجده لون عيد الحب المفضل دائما.
 
وفي الصين للون الأحمر أهمية خاصة حيث يرمز اللون الأحمر في علمها إلى الدماء التي بذلها الشعب الصيني أثناء الثورة التي تأسست بسببها جمهورية الصين عام1949، وتزداد أهمية اللون الأحمر لدى الفتايات حيث إنه يعتبر السمة الأساسية في العرس الصيني التقليدي ذلك اليوم الذي تنتظره كل فتاة فهو يرمز إلى الحب والسعادة والغنى، لذا يستخدم في كافة الأمور المتعلقة بالزواج بدايةً من فستان العروس وحتى دعوات الزفاف وعلب الهدايا.
 
اللون الأحمر في فساتين الزفاف دخل بقوة في تشكيلات دور الأزياء العالمية فهو موجود لدى المصممة فيرا وانغ، وموجود عند أوسكار ديلا رينتا، ورومونا كيفيزا، وزاك بوزن، وغيرهم.