مأكولات من المطبخ الإماراتي يجب أن تتعلمها العروس قبل الزفاف

يُقال بأن "مفتاح قلب الرجل بطنه"، وعلى الرغم من أن هذا المثل لا يختصر ما يُقرّب العروس الى زوجها اذ تلعب اشياء اخرى ادواراً أساسية في العلاقة، ولكن من المؤكد أن تحضير المائدة المميزة والطعام اللذيذ للرجل يلعب دوراً مهما في تقرّبه منها وانجذابه لها.

فإذا كنت عزيزتي العروس تتحضرين للزواج قريباً فلا بد من الاطلاع على أفضل المأكولات من المطبخ الإماراتي لتتعلمي كيفية تحضيرها قبل الزفاف، وتُفاجئين عريسك بها عند إعداد المائدة له بعد الزواج. 

وتذكري بأن المطبخ الإماراتي يزخر بالكثير من المأكولات الشعبية الغنية بأفخم البهارات والمكونات والتي تساعدك في تقديمها ليس لزوجك فقط، إنما على موائد المناسبات في منزلك الزوجي، وإليك أبرزها:

طبق الهريس

طبق الهريس من الاطباق المميزة في المطبخ الاماراتي

هذا الطبق من المأكولات الفاخرة التي يمكنك تقديمها ليس لزوجك فقط، إنما للضيوف على موائدك في المناسبات وإفطارات رمضان. هذا الطبق يتكون من القمح المجروش الذي يُطهى مع اللحم أو الدجاج المسلوق، ويتم ضرب جميع المكونات وتقليبها على النار بشكل متواصل حتى تصبح لينة وتنضج.

طبق الثريد

هذا الطبق لا بد من تعلمه قبل الزواج كونه من الأطباق الإماراتية الشعبية التي يعشقها الكبار والصغار، ويتكون من خبز الرقاق الإماراتي، والخضراوات، واللحم. ويتم خلال التحضير وضع أكثر من رقاقة خبز ومن ثم سكب مرق اللحم عليها، ووضع أنواع مختلفة من الخضراوات مثل الكوسا والبطاطا والجزر وغيرها ثم يُضاف عليها قطع اللحم أو الدجاج.

العيش المحمر الاماراتي

العيش المحمر الاماراتي احد الاطباق المهمة

العيش المحمر الاماراتي أو الأرز المحمر يُعد من أهم الأطباق التي تحضر على الموائد الاماراتية والتي لا بد ان تتعلم العروس كيفية تحضيره، لتقديمه الى جانب الدجاج أو السمك. هذا الطبق عبارة عن أرز مطبوخ مع السكر أو مع دبس التمر ويختلف مذاقه عن الأرز العادي كونه لا يكون مالحا بل حلو المذاق. ويتألف هذا الطبق بالاضافة الى الارز والسكر من الزبدة وهيل بودرة وزعفران وقرفة بودرة وماء ورد، ويتم تناوله ساخنا مع الدجاج او السمك.

طبق المجبوس

هذا طبق فاخر ويتكون أيضا من الأرز واللحم والليمون اليابس والبهارات والبصل، ويتم تحضيره مع الدجاج أو اللحم أو السمك.

طبق المالح

تم تسمية هذا الطبق بالمالح لاحتوائه على سمك الجباب أو الكنعد المدفون في كمية كبيرة من الملح. يتم طبخه مع الأرز مع إضافة بهارات خاصة ولا بد من تعلمها لموائدك بعد الزواج.

طبق البلاليط

وجبة بلاليط إماراتية

ولوجبة الفطور تعلمي تحضير البلاليط كونه أحد الاطباق الاماراتية التقليدية يتم تناوله على وجبة الافطار ويتكون من الشعيرية التي تعلوها طبقة من البيض المقلي.

طعام الجباب

كما يمكنك ان تدللي عريسك بطعام "الجباب" على الفطور فلا بد من أن تتعلمي كيفية تحضيره وهو نوعاً من الفطائر التي تقدم مع الجبن أو العسل أو القشطة أو الدبس والطحينة. ويتكون من الطحين والسكر والبيض والخميرة والحليب ونكهة الزعفران.

اللقيمات

اللقيمات من اشهى الحلوى الاماراتية

ويحتوي المطبخ الاماراتي على العديد من أطباق الحلوى منها حلوى "اللقيمات" التي تلاقي شعبية كبيرة وتُشبه طبق العوامة الشامي ولكن يُضاف له الزعفران ودبس التمر.

الخبيص

أما حلوى الخبيص فيتكون من السميد أو الطحين ويضاف إليه الدهن والسكر البني والهيل والزعفران وماء الورد، ويمكن إضافة القرفة للتزيين.

الخنفروش

كما ننصحك بتعلم تحضير طبق الخنفروش كونه أحد أشهر الحلويات الإماراتية المقلية، ويتكون من الدقيق والأرز المطحون ودقيق القمح والسكر والبيض والماء، وتخلط جميع المكونات جيداً، ويتم صنع أقراص منها ليتم قليها بالزيت.