5 مراحل لعلاقة الخطوبة قبل الزواج

قبل الزواج هناك مراحل تمر منها علاقة الخطوبة قبل العزم على عقد القران، وغالبا فإن الأمور في علاقات الخطوبة لاتسير على أرض الواقع بنفس الطريقة التي تصورها الأفلام السينمائية و القصص الرومانسية، الأمر الذي يعرفه الجميع.

و بالنسبة للأشخاص المرتبطين والذين يسعون إلى تتويج علاقات الخطوبة بالزواج ويجدون أنفسهم في حيرة من الأمر ولايعرفون مصير العلاقة، "هي" تطلعهم على أبرز المراحل التي تمر منها علاقة الخطوبة قبل الزواج.

في موضوع نشره موقع Lifehack تم الاستناد فيه إلى نظرية كلاسيكية لدكتور باحث متخصص في علم التواصل وهو البروفيسور مارك ناب Dr. Mark Knapp، يحدد الدكتور ناب Dr Knapp 10 مراحل للعلاقة بشكل عام و يشمل ذلك الخطوبة و الزواج، على أن كل مرحلة من هذه المراحل تشهد تطورات و أحداث خاصة بها. و يقسم الدكتور Knapp هذه المراحل إلى طورين أساسين و هما طور اللقاء و التآلف وهو الطور الذي يشهد الخطوبة، ثم طور الاستقلالية و التفرد و الذي يملي تطورات حتمية بعد الزواج.

خمس مراحل لعلاقة الخطوبة

"هي" تلخص لكم خمسة مراحل تمر منها علاقة الخطيبان قبل الزواج و تتمثل هذه المراحل في الطور الأول للدكتور Knapp وهو طور اللقاء و التآلف، لنتعرف من خلاله على مراحل الخطوبة في السطور التالية:

ماهي مراحل علاقة الخطوبة ؟

لكل علاقة خطوبة بداية معينة، فقد يعود اللقاء المؤدي للخطوبة إلى مقر العمل أو قد يكون من خلال أحد الأصدقاء أو الأقارب، وتختلف البدايات بطريقة أو أخرى من علاقة إلى أخرى. و لكن أيا كانت بداية العلاقة، هناك مراحل متميزة و متباينة تمر منها أية علاقة خطوبة  خلال طور اللقاء و التآلف، وهي خمس مراحل:

مرحلة التعارف

مراحل الخطوبة-مرحلة التعارف

و يسميها الدكتور Knapp بمرحلة البدء (The Initiation Stage) تبدأ هذه المرحلة باللقاء الأول مع الطرف الآخر، و هي مرحلة التعارف التي يتم من خلالها تبادل المجاملات و المعلومات بين الطرفين.  و في هذه المرحلة يكون التركيز حول الخصائص و السمات الظاهرية مثل الشكل و المظهر و الكيفية التي يقدم بها الطرف الآخر نفسه.

مرحلة التجارب

عند تجاوز مرحلة البدء بالتعارف بتفوق ونجاح، وهو أمر لايحصل مع الجميع، تبدأ مرحلة التجارب. بعض الأشخاص لايتمكنون من بلوغ هذه المرحلة و السبب يعود إلى كونهم قد وجدوا أمرا لايعجبهم في الطرف الآخر منذ مرحلة التعارف الأولى. خلال مرحلة التجارب يبدأ البحث في عمق شخصية الطرف الآخر و الغوص في اسبارها لاكتشاف اهتماماتها و قيمها.

مرحلة الشد و الجذب

خمس مراحل لعلاقة الخطوبة-مرحلة الشد و الجذب

وتسمى هذه المرحلة أحيانا بمرحلة "السعادة القصوى"، وفقا للدكتور Knapp، و السبب يعود إلى كونها مرحلة تشهد نوعا من الجدية في العلاقة وما يرافق ذلك من شد و جذب. في هذه المرحلة يكون الطرفان قد اكتشفا عن بعضهما البعض ما يمدهما بالرغبة في تطوير العلاقة إلى مستويات أعمق بحيث تبدأ المشاعر و الأحاسيس القوية في الظهور، و تصبح العلاقة مصدرا للبهجة و الإثارة بالنسبة لكلا الطرفين.

مرحلة الاندماج

في مرحلة الاندماج يشعر كل طرف بمشاعر حقيقية تجاه الطرف الآخر و بالتالي يسعى كل طرف إلى دمج تفاصيل حياته مع الطرف الآخر ليشاركه حياته. ومن تم يبدأ كل طرف في تغيير البعض من عاداته ليتمكن من التأقلم مع حياة الارتباط و يتهيأ للحياة الزوجية. وتبدأ التغيرات في الظهور للعيان بحيث يلاحظ المجتمع بأن كلا الطرفين في العلاقة قد انتقل من التفكير في ذاته بأنانية نحو التفكير بطريقة ثنائية يأخذ فيها بالاعتبار وجود شخص آخر في حياته.

مرحلة الارتباط

خمس مراحل لعلاقة الخطوبة-مرحلة الاندماج

مرحلة الارتباط في علاقة الخطوبة تعني بداية الالتزام وهي المرحلة التي يتبنى فيها كلا الطرفين مبدأ الكيان الواحد في العلاقة بعيدا عن النظرة الثنائية للأمور. وهذه المرحلة تحتم اتخاذ القرار بشأن الزواج وما يمليه المجتمع ككل من التزامات و مبادئ يتوجب احترامها.

كانت تلكم خمسة مراحل لعلاقة الخطوبة وهي مراحل يعيشها الخطيبان في أية علاقة قبل اتخاذ الثنائي لقرار الخطوبة و العزم على الزواج، و توضح  هذه المراحل الكيفية التي تتطور عبرها قرارات الشخص وفقا لقناعاته و مشاعره  ومبادئه.