اي الرجال يتميزون بعلاقة زواج قوية وأكثر سعادة؟

بناء على العديد من الدراسات الحديثة التي أجريت في عدد من الدول مثل بريطانيا و كندا حول العلاقات و أهمية الارتباط بالنسبة لكل من المرأة و الرجل، تم التوصل إلى أن الرجال المتزوجين يكونون أكثر سعادة وارتياحاً في الحياة من العازبين. كما كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن الرجال هم أكثر استفادة من فوائد الزواج، و أنهم أكثر من يتأثر سلبا بعد الطلاق و الانفصال. و هذا يشير إلى ان الزواج عموما يشكل مصدرا هاما للسعادة و الراحة بالنسبة للرجال.

و لكن أي الرجال يتميزون بعلاقة زواج قوية و أكثر سعادة ؟ هناك مفاتيح أساسية يستخدمها بعض الرجال في علاقاتهم الزوجية تمنحهم السعادة و الاستقرار في زواجهم، و هذا ما ستطلعنا عليه "هي" في السطور التالية:

تحمل المسؤولية :

 

لاشك أن تحمل المسؤولية هو أساس النجاح في أي مجال مجالات الحياة، و هو في الحياة الزوجية المفتاح الأساسي لاستقرار  الزواج. و الرجال الذين يتحملون المسؤولية غالبا ما يتميزون بعلاقة زوجية قوية و أكثر سعادة. صحيح أن كلا الطرفين مسؤول و لكن الحيز الأكبر من هذه المسؤولية يقع على عاتق الزوج. و الرجال الذين يتحملون المسؤولية في العلاقة الزوجية و يكونوا على قدر المسؤوولية المكلفين بها في حدود إمكانياتهم في كل ما يتعلق بالنفقة وضمان العيش الكريم، غالبا ما يعيشون أكثر سعادة لأنهم ببساطة يكونون أزواج أكفاء متحكمين في مسار الحياه الزوجيه و قادرين على اتخاذ القرارات  المهمة وليسوا مجرد أزواج بأدوار هامشية. فعندما يتحمل الزوج مسؤوليته في الحياة الزوجية يكون دوره أساسي وفي محل قوة و ذلك في حد ذاته يشكل مصدر سعادة بالنسبة له.

المرونة و اللين:

اي الرجال يتميزون بعلاقة زواج قوية وأكثر سعادة - الهينون اللينون

الرجال الهينون اللينون في علاقاتهم الزوجية يتميزون بعلاقة زواج أكثر سعادة لأن اللين في التعامل يمنح للزوج قدرا كبيرا من القبول و الود و سماحة نفس تجعل زوجته تتعلق به. وتقول الآية الكريمة :" فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عنهم ..."، وهو قول يثبت بأن فظاظة التعامل تسبب التعاسة و النفور و الهجر. لذلك كثيرا ما يكون الازواج الذين يتميزون بالفظاظة تعساء و فاشلين في علاقاتهم الزوجية. المرونة و اللين هي من المفاتيح الأساسية للرجال حتى ينعمون بعلاقة زواج قوية وأكثر سعادةو ذلك لكونهم أكثر تحكما في انفعالاتهم و أقدر على التسامح و كسب محبة زوجاتهم و تقديرهن و احترامهن.

التسامح و التجاوز:

اي الرجال يتميزون بعلاقة زواج قوية وأكثر سعادة - المتسامحون

إن التسامح و التماس الأعذار للزوجات هو من المفاتيح الأساسية التي يستخدمها الرجال يتميزون بعلاقة زواج قوية وأكثر سعادة. فالحياة الزوجية لاتخلو من مشاكل و أخطاء و تقصير من الزوجات و هو أمر قد يكون ناتجا عن السهو أو التعب أو سوء المزاج و النفسية، و عندما يلتمس الازواج الأعذار لزوجاتهم و يتجاوزون عن الهفوات و الأخطاء فإنهم ينالون كثيرا من الود و التقدير. التوقف على أقل و أبسط الأخطاء أو التفكير بالمعاقبة عليها يجعل الزوج في دوامة من الصراعات و الخلافات التي لاتنتهي لأن الإنسان بطبعه يميل إلى التعامل بالمثل حتى وإن كان لاشعوريا، و عندما يكون الزوج غير متسامح مع زوجته يجد نفس السلوك لاينال منها سوى التعامل بالمثل، و هو أمر أبعد ما يكون من السعادة الزوجية. الرجال الذي يعفون و يصفحون في علاقاتهم الزوجية يكونون أكثر سعادة و أكثر تحررا من المشاعر السلبية.

ترسيخ علاقة الصداقة:

اي الرجال يتميزون بعلاقة زواج قوية وأكثر سعادة - الذين يصادقون زوجاتهم

و من مفاتيح السعادة الزوجية بالنسبة للرجال كذلك ترسيخ علاقة الصداقة في بيت الزوجية. إن توثيق الرجل لعلاقة الصداقة بينه و بين زوجته يشكل مدخلا أساسيا إلى السعادة الزوجية لأنها تساعد على تكون علاقة طيبة و صحية مبينة على الثقة و التفاهم و السلام الزوجي. إن الرجال الذين يرسخون علاقات الصداقة مع زوجاتهم يكونون أزواج سعداء لكووهم أقدر على الحفاظ على استمرارية الحب و المودة الصادقة. كما أن ترسيخ علاقات الصداقة بين الأزواج و زوجاتهم تنقذ الزواج و تقوم اعوجاجه في الحالات المد و الجزر التي يشعر فيها الأزواج بأن جذوة الحب تتلاشى.

مشاركة الزوجة في أعمال البيت:

 اي الرجال يتميزون بعلاقة زواج قوية وأكثر سعادة - الذين يساعدون في الاعمال المنزلية

كشفت دراسة أمريكية حديثة بأن الرجال الذين يشاركون زوجاتهم في أعمال المنزل يتميزون بعلاقة زواج قوية وأكثر سعادة. و أثبتت هذه الدراسة التي أجرتها جامعة ويك فورست في الولايات المتحدة بأنه هناك ارتباط مباشر بين القيام بالأعمال المنزلية و بين السلوكيات التي تنم عن الايثار و التقرب واحترام الذات و الآخر. فقيام الرجال المتزوجين بالأعمال المنزلية يعد تضحية بالنفس و بالتالي هو من السلوكيات التي تقرب بينهم و بين زوجاتهم فضلا عن كونها تعزز الصحة النفسية للرجال المتطوعين، وفقا للدراسة. و في تقرير عن نتائح الدراسة الامريكية، خلص الباحثون إلى ان قيام الرجال بالأعمال المنزلية يدخل في نطاق العمل لصالح الآخرين وهو تصرف يعزز الصحة العقلية و الشعور بالسعادة و يمنح مزاجا أكثر جاذبية، كما أضافت الدراسة بأنه هذا السلوك مرتبط أيضًا بالانخفاض في معدل الوفيات لدى كبار السن. فهذا النوع من التضحية بالنفس هو بالنسبة للرجال واحد من المفاتيح الأساسية بالغة الأهمية لعلاقة زوجية ناجحة.