حفل حناء العروس نقوش وطقوس

نقش الحناء  من أقدم فنون الزينة لدى النساء في الدول العربية وعدد من الدول الاخرى، وقد ارتبط هذا النوع من فن الزينة لدى النساء بالمناسبات السعيدة كالاعياد وحفلات الزواج. وتعد مناسبة وضع الحناء للعروس من اهم مظاهر الاحتفال بالزواج حتى انه يتم تخصيص يوم محدد لها و هو اليوم الذي يسبق حفل الزفاف و يسمي "حفل الحناء" أو "يوم الحناء". سوف نتحدث في موضوعنا التالي على حفل حناء العروس و ما يميزه من طقوس و عادات، ونتعرف على انواع نقوش الحناء المستخدمة في تزيين العروس لزفافها وما تتسم به من اشكال متنوعة و مختلفة.

نقوش حناء في غاية الروعة للمناسبات و الأعراس

ارتبط فن نقش الحناء منذ القدم بحفلات الزفاف حتى اصبح رمزا لفرحة الزواج والمناسبات السعيدة كالاعياد والحفلات، كما أن البعض يذهب ليعتبره رمزا للحظ السعيد. تكتسي نقوش الحناء اهمية كبيرة في البلدان العربية و دول اخرى مثل تركيا وبعض الدول الاسيوية كالهند و باكستان. و لحناء العروس في حفلات الزفاف يوم خاص يشكل احدى اهم مظاهر الزواج و يسمى يوم الحناء و يكون حفلا خاصا و مميزا بحيث يشهد طقوسا معينة تختلف من بلد لآخر بحسب التقاليد و العادات.  في موضوعنا التالي سوف نتعرف على اهم طقوس سوم الحناء للعروس و ابرز مراسيم هذا الحفل الذي يسبق حفل الزفاف، و نتعرف كذلك على اهم ما يميز تصاميم نقوش الحناء كاحدى اعرق فنون التزيين و التجميل.

نقوش الحناء تصاميم و زخارف متنوعة

يعتمد نقش الحناء على تزيين كامل اليدين و القدمين بزّخارف و تصاميم جميلة للازهار و الرسومات الهندسية تجمع بين خطوظ رفيعة انيقة و اخرى بارزة تحدد معالم التصميم. و تختلف انماط النقوش من بلد لآخر بحيث يأتي نقش الحناء العربي على شكل اعمال فنية لرسومات ازهار رفيعة و ناعمة لاسيما في دول الخليج، في حين أنها تكون على شكل رسومات ورود بارزة في دول مثل الهند و باكستان. أما في المغرب فإن نقوش حناء العروس تتخذ شكل زخارف هندسية أنيقة مبتكرة بإبداع فريد و مهارة فنية فائقة. و تشتهر حناء عروس السودان بجمال نقوشها البارزة و لونها الاسود الداكن. و مع كل هذا التنوع في نقوش الحناء فإن العرائس العربية يجدن نفوسهن امام خيارات متنوعة حيث أن بعضهن يفضل النقش الخليجي و البعض الاخر يختار النقش السوداني الاسود، و هناك من العرائس من تختار نقش الحناء المغربي لاسيما وأنه يأتي مصحوبا بطقوس ملكية خاصة ليوم حناء العروس.