المصمم نجا سعادة لـموقع "هي" : هدفي أن تحافظ العروس على أناقتها و رقيها

رغم سنوات عمله الست في الطب الإشعاعي، لم يتخلى عن حلمه و شغفه في تصميم الأزياء و فساتين الأعراس. بدافع قوي و إصرار، أخذ المصمم اللبناني نجا سعادة خطوة مهمة و قرر إقتحام هذا المجال من بابه الواسع بعد أن التحق بمعهد لتصميم الأزياء في بيروت، ليبدع بوقت قصير بتصاميم و مجموعات و يؤسس داراً للأزياء الفاخرة و الراقية يحاكي من خلاله المرأة الكلاسيكية و العصرية في آن.

يعيش نجا سعادة اليوم فرحة الأصداء الإيجابية و نجاح مجموعته الجديدة لفساتين الزفاف لربيع 2017 التي حملت عنوان Prima Donna، و قد استوحى سعادة خطوطها من الفنون الجميلة الإيطالية، من فن العمارة و النحت و الرسم إلى الموسيقى، و تجسدت فيها دقة النحت و خطوط أشهر اللوحات التشكيلية المعروضة في المتاحف الإيطالية.

"هي" كان لها مع المصمم نجا سعادة هذا الحوار الخاص الذي تحدث فيه عن تفاصيل مجموعته و الصيحات الجديدة في عالم فساتين الأعراس.

تابعي المقابلة و شاهدي في الألبوم أعلاه تصاميم الفساتين الرائعة من مجموعة فساتين الزفاف نجا سعادة لربيع 2017.

الأقمشة و التطريزات من العناصر البارزة في المجموعة. ما هو سر نجاحك في هذا المجال و ما الذي يميز هذه المجموعة عن سابقاتها؟

أعتقد أن ما ميّز هذه المجموعة هو قماش "الدانتيل" الذي يتربّع على الموديلات الـ14 التي قدمتها، و كيفية خياطته يدوياً و الطبقات العديدة التي وضعناها من نسيج الدانتيل الناعم و السميك ثم الغيبور. و بما أن شعاري هو الإحتراف في التطريز، اعتمدت على التطريز اليدوي الصعب و التقنية و الدقة اليدوية للتطريز دون اللجوء إلى الماكينات لإضفاء غنى على فستان الزفاف، و قد تتطلب كل فستان ساعات طويلة من العمل لتكون النتيجة ما هي عليه اليوم.

لاحظنا في المجموعة التركيز على الزخرفة على الظهر و الذيول الطويلة، أخبرنا المزيد عن هذا الأمر؟

تميل غالبية كبرى من العرائس داخل لبنان و خارجها الى الحفلات الضخمة في صالات كبيرة و إقامة جلسات تصويرية في أماكن طبيعية، لذلك تحتاج الى الموديل الذي يجعل فستانها أكثر إبهاراً و في الوقت نفسه يمكّنها من التحرك بسهولة و راحة. من هنا، تحظى القصات المبتكرة على الظهر بأهمية خاصة في تفصيل فساتين الزفاف في مجموعتنا لاكتمال طلة العروس الجذابة في ليلة عرسها كما هو الحال للجزء الأمامي لفستان الزفاف لأن فستان الزفاف بالنسبة لنا هو قطعة متكاملة و تحفة فنية. أما الفستان المزود بالذيل الطويل فيبقى الأكثر طلباً و جمالاً خصوصاً أنه يعطي أناقة لا مثيل لها و يضفي على العروس طلة مؤثرة ملوكية و فخمة و يسلط الضوء عليها من كافة الزوايا و كيفما تحركت عند دخولها قاعة الفرح و أمام أنظار المدعويين.

و ماذا عن موضة ألوان فساتين الزفاف؟

على الرغم من أن الأبيض هو ملك فساتين الزفاف، إلا أنه قد أصبح له منافس آخر في الميدان مع الإقبال الكبير على فساتين الـ "Off-White" اي اللون العاجي، و هذا الموسم أدخلنا أيضاً لون الجسم Skin Color كلون أساسي و استخدمناه مع دانتيل من اللون العاجي.

و لكن على العروس أن تنتبه الى أن لون بشرتها هو العامل الفاصل في تحديد فستان الحلم. فالعروس صاحبة البشرة الداكنة السمراء ستبدو رائعة وهي في فستانٍ ناصع البياض. أما العرائس صاحبات البشرة البيضاء، فننصحهن بتجنب الفساتين الفاتحة، لأنهنّ سيظهرن باهتات، و اختيار اللون العاجي.

ما هي أهمية اختيار الأكسسوارات المناسبة لموديلات فساتين الزفاف؟

لا تستغني العروس عن اكسسوار الشعر من تيجان وعصابات لتكمل تألقها و إضافة لمسة من التميز الى اطلالتها في يومها الملوكي. إنطلاقاً من هنا، نعطي أهمية كبرى لاكسسوارات الشعر المرافقة لفستان الزفاف لتكون إطلالة العروس متكاملة و ناجحة من كل النواحي، و يتعدى عملنا أيضاً لننهي كل ما له علاقة بالفستان و مكمل لأناقتها من ناحية مساعدتها أيضاً في اختيار تسريحة الشعر الملائمة.

ما الذي يميز تصاميم ناجي سعادة عن غيرها عموماً؟

كل مصمم له بصمته و لمساته الخاصّة التي تظهر على أزيائه تحديداً. هذا العام تحدّيت نفسي في المجموعة الجديدة المستوحاة من تصاميم الفنون الجميلة في إيطاليا و ترجمت ما أراه و أشعر به. أما العنصر الأبرز فيكمن في نوعيّة و جودة الأقمشة التي تميّز تصاميمي عن سواها و يدرجها في خانة الأزياء الراقية، حيث أحرص على استخدام قماش الحرير الذي يتميز بفخامته و بخفته اللامنتاهية حتى تشعر العروس بالراحة أثناء الحركة أو الرقص.

ما هي أبرز صيحات فساتين الزفاف التي ستشكّل عناوين الموضة للعام 2017؟

نلاحظ في موضة فساتين الزفاف لهذا العام أن صيحة نقشات الورود و الورود النافرة لم تعد دارجة هذا العام كما كانت عليه في السنوات الماضية و لا تحظى بإقبال كبير. كذلك الأمر بالنسبة لفساتين الـLayers أي التنورة بطبقات متعددة التي لم تعد على الموضة أيضاً هذا العام.

أما الجديد في عالم صيحات فساتين الأعراس التي سترافق موضة 2017، فهو الإتجاه الأكبر نحو النقشات التي تعتمد على الأشكال الهندسية و تصاميم الـPrincess Cut  المستوحاة من أزياء الأميرات مع التنانير المنفوخة و التصاميم الباهرة، إضافة الى فساتين الزفاف التي تتميز بموديل الـMermaid و التنورة القابلة للإزالة التي تتيح فرصة التبديل بين نمطين مع التشديد على أن المعيار الأهم هو اختيار الثوب المناسب لقصة جسم العروس.

ما هي النصائح التي توجهها لكل عروس قبل اختيار ثوب الزفاف؟

أنصح دائماَ العروس أن يحاكي فستان زفافها شخصيتها و ذوقها الخاص ليليق بها بشكل أفضل و يكون انعكاساً لطبيعتها بعيداً من اتباع الصيحات الرائجة بشكل أعمى، و أن تحرص على اختيار نوع القماش الفاخر الذي يبرز جمال الفستان لأن ثوب زفافها سيظل محفورا في ذاكراتها مدى الحياة. و هنا أريد أن أؤكد إلى أن عملي و دوري كمصمم أزياء أن أصغي الى آراء العروس و أتعرف إليها أكثر لأتمكن من رسم التصميم الذي ينسجم مع شكل جسمها و مع شخصيتها، و ألفت نظرها الى نقاط القوة و الضعف في إطلالتها. ففي النهاية، هدفنا و عملنا ليس تجارياً بل هو عمل فني نابع من القلب، و كل ما يهمني هو أن تحافظ العروس على أناقتها و رقيها مهما كان ستايلها و منحها الإطلالة التي ترضي طموحها يوم زفافها.

روابط ذات صلة

هدى الباز لموقع "هي" : "أمزج بين اللمسة الأوروبية والأناقة الراقية في حفلات الزفاف"

المصمم نجا سعادة ومجموعة مكللة بالدانتيل

المصمم طوني ورد لـ"هي": "لا أحبذ الألوان في فساتين الزفاف"