حفلات زفاف ملكية تمت في زمن كورونا

ما أن انتشرت جائحة كورونا في العالم حتى كادت الحياة تتوقف. و لم تسلم الاحتفالات وحفلات الزفاف من تأثير هذه الجائحة التي شلت كل القطاعات، فأصدرت الحكومات في مختلف بلدان العالم قوانين و اجراءات احترازية تمنع التجمعات الكبيرة بهدف الوقاية من المرض و تجنب انتقال العدوى وتفشي فيروس كوفيد-19.

و لكن بما أن الحب دائما ينتصر، فقد تمت العديد من الزيجات في نطاق مراعاة القوانين و الاجراءات المتخذة. و لم تكن العائلات المالكة استثناء وإنما تمت حفلات زفاف ملكية على نطاق ضيق واكتست طابعا اتسم بالبساطة والخصوصية بعيدا عن البذخ والأجواء الملكية الاسطورية.

  • حفل زفاف الأميرة بياتريس كان خاليا من البذخ:

حفل زفاف الأميرة بياتريس في قصر ويندسور

احتفلت حفيدة الملكة البريطانية اليزابيث، الأميرة بياتريس (31 عاما)، بزواجها من خطيبها المطور العقاري إدواردو مابيلي موزي بشكل مفاجئ وأقامت حفل زفافها بتاريخ 17 يوليو 2020 في إطار ضيق وأجواء بسيطة في قصر ويندسور بحضور الملكة إليزابيث البالغة من العمر 94 عاماً وزوجها الأمير فيليب (99 عاماً) وبعض أفراد العائلة الملكية والأصدقاء. ونقلت وسائل الاعلام آنذاك عن قصر بكنعهام الاعلان عن حفل الزفاف واصفة الحدث بأنه "حفل زفاف سري". وقبل ذلك تأجل حفل الزفاف لعدة مرات بسبب جائحة كورونا بعد أن كان من المقرر اقامته في شهر مايو الماضي إلا أن إجراءات العزل العام، جراء تفشي فيروس كوفيد-19، أجبرتهما على التأجيل ثم إقامة حفل بسيط.

  • حفل زفاف سري للأميرة النمساوية إليونور فون :

حفل زفاف الأميرة النمساوية إليونور فون هابسبورغ-لوترينجين

لم تكن الأميرة بياتريس الوحيدة، وإنما كان هناك حفل زفاف ملكى آخر كاد أن يتزامن معه حيث تم بتاريخ 20 يوليو 2020 في موناكو. ففي الوقت الذي انشغل فيه العالم بالزفاف الملكي البريطاني للأميرة "بياتريس"، انصب تركيز وسائل الإعلام النمساوية على حفل زفاف مصممة المجوهرات الأميرة الأرشيدوقة النمساوية "إليونور فون هابسبورخ" (26 عاما) و خطيبها سائق سيارة السباق البلجيكي "جيروم دامبروسيو" (34 عاما). و بسبب جائحة كورونا، أقام الثنائي حفل زفاف مدني وسط أجواء بسيطة و سرية اقتصر فيها الحضور على أفراد من العائلة والأقارب. و اختار الثنائي شقيقتيهما جلوريا وأوليفيا ليكونا شهود الحفل المدني كما أقيم حفل غذاء في احترام تام لقواعد التباعد الاجتماعي المفروض. و أعلنت الأسرة المالكة بأن العروسان يخططان إقامة حفل زفاف مستقبلا في الكنيسة وعلى نطاق أوسع.  يذكر أن "إليونور فون هابسبورغ" هي ابنة الأرشيدوق "كارل فون هابسبورغ" والبارونة "فرانشيسكا فون تيسين-بورنيميزا"، و يعتبر كل من جدها "تشارلز الأول" من النمسا وجدتها "زيتا" من بوربون بارما ملكة المجر، آخر إمبراطور وإمبراطورة في النمسا.

  • زواج الأميرة راية بنت الحسين في بريطانيا دون حفل زفاف ملكي:

حفل زفاف الأميرة راية بنت الحسين تم في لندن

و على نفس المنوال، أجبرت جائحة كورونا الأخت غير الشقيقة لملك الأردن الحالي والابنة الصغرى لعاهل الأردن الراحل الملك حسين، الأميرة الأردنية راية بنت الحسين (34 عاما) على الزواج بدون حفل زفاف ملكي و الاكتفاء بمراسيم بسيطة و هادئة. و تم عقد قران الأميرة راية بنت الحسين على الصحفي البريطاني حفيد الروائي وكاتب القصص القصيرة البريطاني "روالد دال"، نيد دونوفان (26 عامًا) في لندن بتاريخ 7 يوليو 2020. وكان الثنائي يخطط لإقامة حفل زفاف ملكي فاخر بالأردن في موسم الربيع الماضي غير أن جائحة كورونا و تفشي فيروس كوفيد-19 المستجد دفعتهما إلى تأجيل حفل الزفاف حتى شهر أكتوبر المقبل. ثم كانت مفاجأة حفل الزفاف و عقد القران في لندن في احتفال طبعته الخصوصية بعيدا عن أية مراسيم تقليدية أو أجواء الاحتفالات الملكية الباذخة.